أمثال شعبية مغربية 9

1. اللِّي كَرْهُو رَبِّي كَيْسَلّطْ عْلِيهْ لْسَانُو
من المؤكد أنه لا يوجد سم أفتك من سم اللسان، ونشاط اللسان غالبا ما يكون مرتبطا بتبلذ في الدهن، واللسان البذيء يتكلم جميع اللغات ومطلوب في جميع الجلسات، ومن يكرهه الخالق يسلط عليه لسانه كي يعذبه من داخله وبواسطة عضو من أعضاءه، فلا ينقطع عن الكلام حتى يُأْخَذَ إلى المقابر لترتاح بعد ذلك منه الحياة والكائنات.
2. الدُّنْيَا قَشّْ اللِّي تَـنْـفَخْ فِيهَا لاَزْمْ يَـتْـفَشّْ
الدنيا كأنها عبارة عن كومة من القش كل من انتفخ فيها وسمن ينتهي به المسار طال الزمن أم قصر أن ينفجر ثم ينكمش ويضْمُرَ، وطالب الدنيا كشارب ماء البحر كلما ازداد شربا ازداد عطشا كما قال ابن المقفع في كليلة ودمنة.
3. قَالُوا للَذِّيبْ: مَالَكْ تَابَعْ لَغْنِيمَاتْ؟ قَالْ لِيهُمْ: تْرَابْهُمْ يَنْفَعْ لَعْوِينَاتْ.
الذئب يتبع الغنم ويتربص بها لافتراسها كلما سنحت له الفرصة، ولا علاقة لذلك بمنافع العينين، ومهما قالت الذئاب وتغنت بذلك وأكدته كل مرة فهو مجرد كذب وافتراء وبهتان.
4. لَفْقِيهْ إِيدُّو فَالدُّوَايَة وُعِينُو غَمَّازَة
من فقهاء هذا الزمان من اتخذوا كتابة التمائم من أجل الشعوذة والسحر مهنة لهم، وغالبا ما تكون زبائنهم من النساء، فهؤلاء عند الشروع في كتابة تعويذاتهم وطلاسمهم تكون عين تكتب وعين تغمز النساء، وهم من قال فيهم الشاعر الفيلسوف أبو العلاء المعري:
كَمْ ادَّعَى الطُّهْرَ نَاسٌ تَمَّ كَشْفُهُمُ     مَرَّ الزَّمَانِ فَكَانَ القَوْمُ أَرْجَـــاسَا
5. اللْسَانْ عْسَلْ وُالْقَلْبْ كْحَلْ
من الناس من يعجبك كلامه وهو ألد الخصوم، يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ عنك كما يروغ الثعلب، ولا خير في ود أمثال هؤلاء الذين حين تتطلع إلى دواخلهم لا ترى غير ظلمة فيها "السن يضحك للسن والقلب فيه الخديعة"، وهذا المثل ينطبق انطباقا تاما على العربان.
6.  مَا حَدّْ الطّمََاعْ حَاضَرْ الكَذّابْ مَا خَصُّو خِيرْ
الطمع والكذب صنوان متلازمان، فأينما هاجر الطمع يقول له الكذب خذني معك، ومادام الطمع موجودا في البشر فإن الكذب سيظل كذلك موجودا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
7. مَايْخَافْ مَنْ النّارْ غِيرْ اللِّي فْكَرْشُو التْبَنْ
يضرب هذا المثل لخائن الأمانة، ولقد أصبح الإخلاص عملة نادرة في المجتمعات المادية اللاأخلاقية الحديثة لدرجة أن الكثيرين أضحت بطونهم ملأى بالتبن، يكفي  إشعال عود ثقاب صغير كي يحترق الجميع، ويؤدي نفس المعنى مثل كان عنوانا لإحدى التدوينات على ضفاف متوهجة: "اللّي فْكَرْشُو العْجِينَة مَا عَنْدُو نَعْسَة زِينَة".
8. مَا يَدْخُلْ بِينْ الظّْفَرْ واللّْحَمْ غِيرْ الُوسَخْ
من أخطر الأماكن التي تعتبر بؤرا للأوساخ والبكتيريا والميكروبات الأكثر فتكا هي المنطقة ما بين الأظافر واللحم، وقد شبه هذا المثل الإنسان الفضولي الذي يتدخل فيما لا يعنيه بهذه الأوساخ نظرا للدور القذر الذي يقوم به.
9.  لاَ يِعَجْـبَكْ نُوَّارْ الدَّفْلَة فَالْوَادْ دَايْرْ ظْلاَيْلْ لاَ يِعَجْـبَكْ  زِينْ طَفْلَة حَتّى تْشُوفْ الفْعَايْلْ 
(مَا بْقَاتْشْ فَالزِّينْ بْقَاتْ فَالخُلُقْ وَالدِّينْ)
الدفلة هي نبتة تنمو على ضفاف الأنهار والأودية ولها ورود أخاذة وجميلة لكن طعمها مرّ كالحنظل، ويضرب المثل أن على المرء أن لا يغتر بالمظاهر الخادعة ويصدر أحكاما متسرعة حتى يجرب عن كثب ودراية، يقول الشاعر  العراقي معروف الرصافي:
هِيَ الأَخْــــلاَقُ تَنْبُتُ كَالنَّبَاتِ     إِذَا سُقِيَتْ بِــــمَاءِ المكــْــرمَاتِ
فَكَيْفَ تَظُنُّ بِالأَبْنَـــــــاءِ خَـيْــــــــراً     إِذَا نَشَأُوا ِبحِضْــــنِ السَّافِــــلاَتِ
10. إِلىَ طْلَعْ الـمَشْبُوحْ عَنْدْ المْـغَربْ ارْمِ الـمَحْرَاثْ أُوهْرَبْ، وِإِلَى طْلَعْ الـمَشْبُوحْ 
عَنْدْ الَعْشَاء حَطّْ الـمَحْرَاثْ وُتْمَشَّى
المشبوح هو عبارة عن ثلاثة نجوم ساطعة مصطفة في خط عمودي غالبا ما تظهر في قبة السماء  وأكبر من باقي النجوم، وهذا أحد الأمثال التي يتداولها الفلاحون المغاربة فيما بينهم أبا عن جد، فإن ظهر المشبوح وقت دخول صلاة المغرب فإن موسم الحرث قد ولى وفات الأوان على ذلك، أما إذا ظهر المشبوح وقت دخول صلاة العشاء فما زال متسع من الوقت للقيام بعملية الحرث.
11. بْطَنْ الـحُوتْ اسْقِينِي وُلاَّ نْمُوتْ
وهذا أيضا أحد الأمثال الفلاحية المشهورة عند الفلاحين المغاربة، وبطن الحوت هو منزلة من المنازل الفلاحية التي تحل في 23 مارس من كل عام، وهو تاريخ حاسم في نجاح أو فشل الموسم الفلاحي لأن فيه تمتلأ الحبوب، فإن لم تسقط أمطار كي تروي ظمأ السنابل العطشى ابتداء من هذا التاريخ حتى دخول منزلة الثريا التي تحل بتاريخ 21 أبريل فإن 'كل ما حرث الجمل دكو' كما يقول المثل المغربي، يعني أن السنة الفلاحية سوف تكون عجفاء.
12. لاَ تَطْمَعْ فْزْرَعْ الْبُورْ حَتَّى يُوَلِّي فُوقْ الكَسْكَاسْ يِفُورْ
من الأمثال الفلاحية كذلك، والبور هو الفلاحة البعلية التي تعتمد فقط على التساقطات المطرية دون اللجوء إلى موارد المياه المخزنة السطحية والجوفية منها، ويُضرب المثل أن على المرء أن لا يتسرع في إصدار الأحكام على أن الموسم الفلاحي سوف يكون جيدا بمجرد تساقط بعض القطرات من المطر مع بداية الموسم الفلاحي، بل عليه أن ينتظر حتى يضع الحبوب الكاملة النضج في الكسكاس (آنية لتهيأة الكسكس)، وهو مثل يُضرب أيضا لمن يتسرع في إصدار الأحكام دون تروي وبحث ودراية في أي ميدان من ميادين الحياة.
13. مَايْ اجْمَعْ كُلْ شِي رَانِي جَايْ
مثل فلاحي آخر مشهور، ويضرب لحلول موسم بداية الحصاد الذي يصادف دخول شهر ماي
14. الـمْرَا اللِّي تْطُوفْ عَمْرْهَا مَا تَغْزَلْ صُوفْ
المرأة التي تظل تتنقل من بيت إلى بيت ومن زقاق إلى زقاق ومن مكان إلى آخر ليس بإمكانها التفرغ للقيام بمهام ربة البيت، ويدخل كذلك في نفس الإطار المثالان التاليان: الـمْرَا خَلّيتْهَا فَالدّارْ وُلْقِيتْهَا فْبَارْ....مْشَاتْ تْجِيبْ القَزْبُورْ رَجْعَتْ حَامْلَة بِسَبْعْ شْهُورْ، (فبار يعني في بار، والبار هو الحانة).
15. الـمَشْرَارْ بْحَالْ الدّْلُو الـمَقْعُورْ يُوصَلْ الـمَاء وُيَرْجَعْ خَاوِي
المرء الشرير لا خير يُرتجى منه البتة، فهو كمثل الدلو المثقوب يصل الماء لكنه يُتلِفُ كل ما أخذه أثناء صعوده حتى يصل فارغا كما نزل.
16. مْشِيتْ عَنْدْ أُولاَدْ الـمَكِّي نَحْسَابْ الخِيرْ غِيرْ مْتَكِّي سَاعَة لْقِيتْ الحَالَةَ تْبَكِّي
هناك أناس يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف ولا يمدون أيديهم لأحد حتى ولو وصل لهم السكين إلى العظم، هؤلاء هم أولاد المكي الذين لا يسألون الناس إلحافا.
17.  مَعْرَفَة مَنْ وَالَى كَتْوَرَّثْ البَلاَ
معرفة كل من هب ودب دون تمييز بين صالح وطالح وصادق وكاذب وخائن ووفي وآنف ومذلول وظالم وعادل ومتواضع ومتكبر ومنافق وورِع تتسبب في الكثير من البلايا والمصائب في معظم الأحيان.
18. شَافُوا ظَهْرُو عْوَاجْ زِيْدُوهْ يَسْرَحْ النْعَاجْ
يضرب هذا المثل للانتهازية المقيتة في البشر، فمادام المرء صحيحا مُعافى ويُنتج ويُعطي فهو مطلوب ومرغوب فيه ومسؤول عنه، وإذا اختلت المعادلة وخانته الصحة أو العطاء يهجره الجميع و يُرمى به في سلة المهملات، ودر الله ناس الغيوان الذين قالوا في ذلك قولا بليغا: "اللِّي تْهَرَّسْ هَالَكْرَارْسْ اللِّي تَفَرْمَا يَبْقَى تـَمَّا".  
19. زْمَانْ كُنْتْ بَدْيَالِي وَاحَدْ يَعْرَضْ عْلِيَّا والآخُرْ يَتْسَنَّى فِيَّا وُدَارْتْ الايَّامْ وُقْلاَلْ 
مَالِي وُصَارْ وَاحَدْ يَدْعِينِي وَالآخُرْ يَشْهَدْ فِيَّا
الدنيا بالمال ولا شيء غير المال، ويمكن شراء أي شيء بالمال حتى الأنساب والصداقات بل حتى الأعراض، لكن عندما يُدبر المال ويولي وجهه يُدبر معه الجميع ويولون وجوههم أيضا، وفي ذلك قال سيدي عبدالرحمان المجذوب: "ضْرَبْتْ كَفِّي لْكَفِّي وُخَمَّنْتْ فَالأَرْضْ سَاعَة، لْقِيتْ قَلَّة الشِّي تْرَشِّي وُتْنُوَّضْ مَنْ الجْمَاعَة".
20. مِلّي خَرْجَتْ الأرْنَبْ مَنْ السَّدْرَة السْلُوقِي مْشَى يَخْرَى
يضرب هذا المثل لسيء الحظ والطالع، كلما جاءته فرصة مواتية لتغيير مسار حياته إلى الأحسن والأفضل طرأ طارئ وحال دون ذلك، وبقي ملوما محسورا، مثله كمثل الصياد الذي كلما خرجت أرنب من مخبئها ذهب كلبه السلوقي للخراء.
21.  بُوقَرْفَادَة يَاكُلْ مَالْ الأِيتَامْ وِيقُولْ لَلنَّاسْ نْسِيتُوا الشَّهَادَة
 بوقرفادة هي الصورة النمطية للرأسمالي الفاسد ذي الرقبة الضخمة والرأس الأصلع والجثة المنتفخة الذي يأكل ولا يشبع ولا يفرق بين حلال ولا حرام، وكل شيء عنده سيان حتى أكل أموال الأيتام، ومع كل ما يرتكبه من ظلم وآثام تلقاه دائما في الصفوف الأمامية على شاشة التلفزيون، وفي تدشين المشاريع، وفي وعظ الناس وإعطائهم دروسا في التضحية والوطنية والإخلاص في العمل، ومثل هؤلاء اللصوص العديمي الذمة والضمير هم من ينطبق عليهم المثل: "يَدٌ تُسَبِّحْ وَيَدٌ تَذْبِحْ".
22. الوَقْتْ حَارَّة وُالْقْلُوبْ كِيفْ الـجَّمْرَة حَتَّى مَا بْقِينَا نْعَرْفُوا الرَّاجْلْ مَنْ الـمْرَا
در الله الفنان الأصيل عبدالكريم الفيلالي أحد الرواد الكبار في فن القصيدة المغربية الذي عبر عن ذلك أصدق تعبير في إحدى قصائده الرائعة: "آهْ عْلِينَا يَا نَاسِي آهْ لاَ حَوْلَ فِي قَدَرِ الله، الْبَنْتْ وَالْوُلْدْ وُلاَّوْ اشْبَاهْ مَا تَفْرَزْ حَمُّو مَنْ مِينَة، البَنْتْ تَْقصَّصْ شْعَرْهَا وُعَادَتْ تَلْبَسْ كَسْوَة خُوهَا، تْجِي تَجْلَسْ مْعَ بُوهَا ِفي مِنِيجِيبْ وكْرِيصِينَة"، (منيجيب هي مصطلح فرنسي مركب من كلمتين 'ميني' و 'جيب' وهي لباس غير محتشم لا يستر العورتين إلا جزئيا ويترك السيقان مرئية للعيان، ظهر هذا المسخ خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي، كل ما تغير الآن هو استبدال ذلك المسخ بمسخ آخر متجليا في سراويل ملتصقة باللحم والشحم والعظم مع التنافس في إظهار المؤخرة، أما كَريصينة فهي تصغير لمصطلح كَرصون وهي كلمة فرنسية أصلا وتعني اللباس التحتي النسوي).
23. أُولاَدْ الفْشُوشْ إِيطَلْبُوا حَاجَة يَعْطِيوْهُمْ جُوجْ
أولاد الفشوش أي أولاد الأثرياء وأولياء النعمة، أولئك الذين يولدون وفي أفواههم ملاعيق من ذهب، وجميع طلباتهم ورغباتهم ونزواتهم حتى الخبيثة والشيطانية منها منفذة وملباة على الفور من المهد إلى اللحد، من دون أن يعرقوا وينشفوا عليها، لكن على كل حال آخرتها الموت والدنيا بالوجوه والآخرة بالزراوط.
24. اعْمَلْ خِيرَكْ وَارْمِيهْ فَبْحَرْ جَارِي إِلَى ضَاعْ عَنْدَ الْعَبْدْ مَا يْضِيعْ شِي عَنْدَ الْبَارِي.
اعمل الخير ثم انْسَ أنك فعلته، ولا تنتظر شكرا ولا ثناء ولا عطاء من أحد (العاطي الله)، واتبع القاعدة الربانية الأزلية: "إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا".
مرفقات:
جدول الأبراج والمنازل بالمغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق