شرفك وكرامتك هما رأسمالك

"من فقد شرفه لم يبق لديه ما يفقده"
                    الكاتب الروماني بوبليليوس سيروس

آخر الفرسان  Last Knights  هو فيلم درامي صدر سنة 2015، من إخراج الياباني Kazuaki Kiriya ، تأليف كل من  Michael Konyves   و Dove Sussman، بطولة الممثلين السينمائيين العالميين المقتدرين Clive Owen  و Morgan Freeman.
 يستند الفيلم إلى أسطورة انتقام السبعة وأربعين ساموراي المعروفة باسم 'السبعة والأربعون رونين'، وهي حادثة جرت في اليابان في بداية القرن الثامن عشر، وتعتبر بمثابة أسطورة وطنية تتطرق إلى مبادئ الشرف عند الساموراي.
تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفرسان من المحاربين الذين أخذوا على عاتقهم الانتقام من إهانة ومقتل سيدهم 'بارتوك' على يد الوزير المرتشي المستبد الفاسد 'غيزاموت'، الذي يسير بسلطات مطلقة بدون كوابح على إمبراطورية متحللة ينخر فيها الفساد، أمام أعين إمبراطور مبجل ومقدس، غير أنه عاجز كليا عن وضع حد لظلم وجرائم  وزيره بدعوى أنه يخدم مصالحه.
لقد استطاع الوزير الفاسد 'غيزاموت' أن يقنع الإمبراطور بضرورة محاكمة الرجل النبيل النظيف الذمة 'بارتوك' تحت ذريعة ضمان هيبة الإمبراطورية، وإدخال الرهبة والخوف في قلوب الناس حتى لا يتجرأوا كما تجرأ 'بارتوك' وقال كلمة حق أمام سلطان جائر، حيث سيحكم عليه الإمبراطور بالإعدام وتشريد عائلته وتتريك جميع ممتلكاته التي سوف توزع بين مجموعة الذئاب من النبلاء، ويتمادى 'جيزاموت' في تأليب الإمبراطور على 'بارتوك'، بحيث يصل  الظلم مداه عندما يصدر الإمبراطور حكمه وأمره بقطع رأسه من طرف خادمه الوفي الفارس وقائد حرسه 'ريدن'.
وابتداء من هذه اللحظة لم يعد يُغمض جفن للوزير الفاسد 'غيزاموت'، الذي أصبحت لعنة 'ريدن' تسكن قصره وعقله ووجدانه وتكاد تملأ وتغشى حياته كلها، ولم يعد يفكر إلا في  تحصين نفسه  داخل حصنه الذي يظنه منيعا، بأبوابه الحديدة العالية وحراسه الشداد الغلاظ الذين هم على أهبة الاستعداد للتضحية من أجله ليلا ونهارا، محاولا من خلال ذلك الهروب إلى الأمام من انتقام 'ريدن' لمقتل سيده 'بارتوك'، لكن هيهات ثم هيهات، فمهما عسعس الظلم  على المظلومين فلا بد للحق أن يتنفس يوما ما.  
الفيلم هو في حد ذاته رسالة واضحة على أن الظلم ساعة وأن الحق إلى قيام الساعة، وعلى أن كل إنسان كيفما كان أصله ومفصله وعقيدته يحمل بين جوانحه شيئا من المستحيل سلبه إياه ولا منحه له ... إنه شرفه الذي من الواجب الأوجب أن يحافظ عليه قبل كل شيء مهما كلفه الأمر من تضحيات.    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق