بــلا حـدود

الهيئة الدولية تدين ارتفاع تكلفة الحج واستغلال
أموال الحج لتمويل الحروب ضد بلدان إسلامية
أدانت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين ارتفاع تكلفة الحج واستغلال السعودية أموال الحج لتمويل حروبها ضد بلدان إسلامية، ووصفت الهيئة في بيانها هذه الإجراءات السعودية بالجائرة وتؤدي الى عزوف الآلاف من المسلمين حول العالم عن تأدية الفريضة الإسلامية الخامسة، وفي وقت سابق من هذا الشهر طالبت نقابة الأئمة التونسيين مفتي الجمهورية التونسية بتعطيل أداء فريضة الحج هذا العام بسبب ارتفاع التكلفة، واستغلال السعودية لتلك الأموال في تمويل حروبها ضد الدول الإسلامية.
ووصفت الهيئة في بيانها بأن الحكومة السعودية لا تحقق العدل والمساواة بين جميع المسلمين، وهناك الآلاف من المسلمين الفقراء الذين لا يقدرون على تغطية تكاليف الحج الباهظة هذا العام، حيث رفعت السلطات السعودية أسعار تأشيرات الحج من بنسبة 14% عن العام الماضي، ناهيك عن الغلاء الفاحش في جميع الخدمات المقدمة للحجاج هذا العام مثل أسعار الفنادق والمواصلات والتأشيرات إلخ...، وقالت الهيئة بأن أحد أهداف فريضة الحج هي المساواة بين جميع البشر، ولكن السعودية تتعمد في التفريق بين الغني والفقير، وبين المسلم العادي والأمير، وبين المواطن السعودي ومواطني الدول الأخرى.
وقالت الهيئة الدولية أن الحكومة السعودية تعيش في عالم آخر ولا تشعر بالحجاج وظروفهم ولا تهتم برسالة الحج الأساسية، وأضافت الهيئة أنه يتوجب على السلطات السعودية إعادة النظر في الرسوم والضرائب الباهظة التي تفرضها على الحج هذا العام، والأخذ بالحسبان المسلمين الفقراء الغير قادرين على تغطية تكاليف الحج، كما طالبت الهيئة بإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية بإدارة الحج، لأن الإدارة السعودية الحالية فشلت في إدارة المشاعر و تحقيق العدالة بين المسلمين من كافة الجنسيات، وتستغل الحج لتحقيق المكاسب الاقتصادية وتغطية نفقات حروبها من عائدات الحج.
وتُعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين، بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة، وتستند الهيئة في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.


فلسطين السليبة بين مطرقة صفعة القرن وسندان نفاق الأعراب
نشرت صحيفة "البوبليكو" الإسبانية تقريرا، قالت فيه إن فكرة "صفقة القرن"، التي تعد لها الولايات المتحدة منذ أشهر، من المتوقع أنها سوف تولد ميتة، لأن هذه الصفقة التي تقدم كحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لا يمكن أن يترك مصيرها بين يدي طرفين غير مسؤولين، في ظل إصرار (إسرائيل) على توسيع مشاريعها الاستيطانية في الأراضي المحتلة، استباقا للصفقة.
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي 21"، إن مصادر أمريكية كشفت لصحيفة هآرتس الإسرائيلية أن صفقة القرن التي تعكف إدارة ترامب على وضع اللمسات الأخيرة لها، لن تكون اتفاقا يؤخذ كله أو يترك كله، بل ستمثل أرضية يتفاوض عليها الطرفان.
وأضافت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي يقوم بتأخير الإعلان، الذي كان مفترضا أن تقوم به إدارته منذ أشهر، وهي تواصل التأكيد على أنه بات وشيكا، إلا أن الأمريكيين يعلمون تماما أن هذا الاتفاق سوف يولد ميتا، أو أن رحلته ستكون قصيرة.
وحذرت الصحيفة من أن هذا التأخير تستغله (إسرائيل) لتوسيع حضورها في الأراضي المحتلة، من خلال مصادرة الأراضي في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وسط صمت من إدارة ترامب والاتحاد الأوروبي.
وقالت الصحيفة إنه في الجانب الإسرائيلي، يشعر بنيامين نتنياهو بأن دونالد ترامب لن يسعى لإيقاف سياساته التوسعية في الأراضي المحتلة، وهذا يمنحه حرية تصرف لم تتح له في عهود الإدارات الأمريكية السابقة.
وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو يحاول الظهور في هذه الوضعية على أنه "شخص عقلاني"، في مواجهة الرئيس محمود عباس الذي "يرفض صفقة القرن"، وأضافت الصحيفة أن عباس يتمسك بمنصبه، وإصراره على البقاء في الحكم كانت له تبعات كارثية على الشعب الفلسطيني.
وتوقعت الصحيفة أيضا أن صفقة القرن، التي وصفها عباس بأنها "صفعة القرن"، لن تقدم أي مفاجآت لنتنياهو أو للسلطة الفلسطينية، إذ إن كليهما يعلم حدود الإدارة الأمريكية ومحدودية هامش المناورة لديها.
وذكرت الصحيفة أنه بحسب بعض التسريبات، فإن الأمريكيين يفكرون في خفض حصة الفلسطينيين من الأراضي إلى النصف، وبالتحديد فإن حصة الفلسطينيين التي كانت مقدرة بحوالي 22 بالمئة من مساحة الأراضي الفلسطينية أثناء فترة الانتداب، سوف تنخفض إلى نسبة 11 بالمئة.
وأشارت الصحيفة إلى أن القدس الشرقية أصبحت إسرائيلية بأمر الواقع، وقد مثل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ترسيخا لهذه الوضعية، التي تكرست على الأرض على مدى سنوات.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول فلسطيني قوله: "كل شيء نشاهده الآن يتسم بالغرابة، ولكن من الواضح أن شيئا ما يتم التخطيط له ضمن صفقة القرن، وهو سيكون بعيدا جدا عن تطلعاتنا، ولن يكون مقبولا بالنسبة لنا".
وأضاف المصدر ذاته: "إن إدارة ترامب تقول لنا الحديث ذاته الذي يقوله المستوطنون، حيث يطالبوننا بقبول نظام الفصل العنصري حتى يتحسن الاقتصاد، وفي الواقع، فإن نتنياهو لا يريد أي خطة من أي نوع، لأنه يستفيد من أي تأخير، حتى يواصل سياسة التوسع ومزيدا من بناء المستوطنات اليهودية".
وأضاف المصدر ذاته أن اتفاق القرن ينص على دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ستسيطر (إسرائيل) على حدودها وأجوائها، وهي صورة مشابهة للوضع الحالي، الذي يعاني فيه الفلسطينيون من العزلة في محميات صغيرة تشبه نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن السلطة الفلسطينية كانت قد قطعت علاقاتها بشكل رسمي مع واشنطن، منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد أن أعلن ترامب عن اعتزامه نقل السفارة الأمريكية، إلا أن الجانب الفلسطيني واصل تلقي المعلومات بوساطة الاتحاد الأوروبي.
واعتبرت الصحيفة أن الحديث عن كون صفقة القرن توفر الأرضية لمفاوضات جدية بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني هو أمر غريب، بالنظر إلى أن المفاوضات المباشرة بين الطرفين فشلت على مدى نصف قرن.
كما أكدت الصحيفة أن رفض (إسرائيل) مغادرة الأراضي المحتلة، وإصرارها على مواصلة مشاريعها الاستيطانية، مثل عقبة ضخمة أمام المفاوضات السابقة التي انبثقت على اتفاقات أوسلو في 1993.
 وأضافت الصحيفة أنه لا توجد الآن أي مؤشرات تبشر باستعداد (إسرائيل) لتغيير سياساتها، لذلك فإنه من الواضح أن صفقة القرن سوف تمثل فشلا جديدا.
وفي الختام، قالت الصحيفة إن الأمل الوحيد للفلسطينيين، في ظل الظروف الحالية، هو التدخل الأوروبي القوي في هذه القضية، ولكن المشكل هو أن الدول الكبرى في أوروبا دائما ما تقف في صف (إسرائيل)، وهي غير قادرة أصلا على فرض سياسات في مصلحة الاتحاد الأوروبي.
عن موقع عربي 21
كأس العالـــــــم 2026 يفضح خـــرافـــة ما يسمى بالتضامن  العربي وما يسمى بالوحدة الإسلامية
هناك مثل شعبي في المغرب يقول:" اتْبَعْ الكَذَّابْ حَتَّى يَنْسَى وُسَوْلُو"، وهو ما حدث بالضبط يوم 13 يوينو 2018 بروسيا بمناسبة التصويت على تنظيم كأس العالم 2026، عندما انقلبت مجموعة من الدول العربية على المغرب بالرغم من التزامها رسميا حبرا على ورق خلال اجتماع جامعة الدول العربية مؤخرا بدعم الملف المغربي أمام نظيره المكون من الثلاثي الأمريكي-الكندي-المكسيكي، ولم يقتصر الأمر على الدول العربية بل تجاوزه إلى مجموعة لا يُستهان بها من الدول الإسلامية التي هي الأخرى تنكرت للمغرب وعاملته معاملة سِنِمَّارْ.
ولم تصوت بكثافة الدول الإفريقية على الملف المغربي كما كان متوقعا، بينما لم تصوت له من أصل 22 دولة المكونة لجامعة الدول العربية سوى 14 دولة عربية وهي الجزائر، تونس، مصر، قطر، ليبيا، السودان، سلطنة عمان، سوريا، اليمن، موريتانيا،،جزر القمر، فلسطين، جيبوتيوالصومال.
وعلى ما يبدو فإن هذه الدول المسكينة سواء الأفريقية أو العربية انحازت للملف المنافس للملف المغربي خوفا من التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي 'دونالد ترامب' بقطع الأرزاق على كل من تسول له نفسه أن يصوت ضد مصالح بلده.
أما مجموع الدول حول العالم التي صوتت لصالح الملف المغربي فتتكون من :
ألبانيا، الجزائر، أنغولا، الكاميرون، الكونغو، بيلارسيا، بلجيكا، البرازيل، بروناي، بوركينافاسو، بوروندي، إفريقيا الوسطى، تشاد، الصين الشعبية، الصين تاي بيه، جزر القمر، الكونغو، الكونغو الديموقراطية، الكوت ديفوار، جيبوتي، مصر، غينيا الإستوائية، إيريتيريا، إستونيا، إتيوبيا، فرنسا، الغابون، غامبيا، غينيا بيساو، إيطاليا، كازاخستان، كوريا الشمالية، كينيا، ليبيا، لوكسمبورغ، مدغشقر، ماكاو، مالاوي، مونتنيفغرو، هولندا، النيجر، نيجيريا، باكستان، ساوتومي وبرينسيبي، سلوفينيا، جنوب السودان، فلسطين، قطر، رواندا، السينيغال، صربيا، السيشل، سلوفاكيا، الصومال، السودان، سوازيلاندا، سوريا، طاجاكستان، تانزانيا، الطوغو، تونس، تركيا، أوغندا، اليمن و زامبيا.
أنا لا يهمني صراحة أن ينظم المغرب كأس العالم أو لا ينظمه، لأنني أومن بعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، فالمغرب تتنظره ملفات اجتماعية وسياسية وقضائية ساخنة لإيجاد حلول لها بتظافر جهود الجميع، وذلك أولى في نظري من الانهماك كليا في الاستعداد لتنظيم كأس العالم، مع ما يرافق ذلك من توفير لاعتمادات مالية طائلة.
والدرس المستفاد من كل هذه المسرحية الهزلية هو بكل اختصار: Business is business، "واللي ما عندو فلوس كلامو مسوس"، جمعوا راسكم.
بينما أماكن في العالم تغرق المكسيك تحترق
تعيش المكسيك مع مطلع شهر يونيو 2018 أحر أيامها، بحيث حطمت الحرارة كل الأرقام القياسية خلال قرن من الزمن، وبلغت 50 درجة تحت الظل، لدرجة أن إشارات المرور المعرضة مباشرة للشمس في الشوارع بدأت بالذوبان.


العلامة المغربي إدريس الكتاني في ذمة الله
انتقل إلى رحمة الله عن سن 100 سنة يوم الجمعة 09 رمضان 1439 الموافق ل 25 ماي  2018 العلامة إدريس الكتاني، أحد خيرة رجالات المغرب الأقصى، بل من خيرة رجالات المغرب العربي إن لم أقل من خيرة رجالات الأمة العربية والإسلامية، ولا غرو في ذلك  فهو سليل الدوحة الشريفة والأسرة النبوية الكريمة أبو عمر مولاي إدريس بن محمد بن جعفر الكتاني، وأحد المؤسسين الأولين لرابطة علماء المغرب في الستينيات من القرن الماضي، وفي نفس الوقت الأمين العام لنادي الفكر الإسلامي.
كان الفقيد رحمة الله عليه من المصلحين والناصحين المرشدين والدعاة الصادقين، بما ثبت عنه من مواقف الانتصار للحق، والشجاعة في الصدع بقول كلمة الحق والثبات عليها مهما كلفه الأمر، وعُرف بمواقفه الثابتة في الدفاع عن قضايا الأمة الإسلامية خاصة قضية فلسطين، والقضايا الوطنية الشائكة والمستعصية ومنها قضية التعليم، وكان من أشرس العلماء الأفداد المدافعين عن اللغة العربية في مواجهة التغريبيين المتفرنسين المنهزمين، وفي هذا الصدد اعتبر أن سياسة التعليم الاستعمارية المفروضة على الشعب المغربي ليست مجرد أزمة عابرة، بل هي كارثة تاريخية حولت المغرب إلى مستعمرة لغوية-ثقافية ضمن رابطة الدول الفرنكفونية، لدرجة أن سياسة الفرنسة في التعليم والثقافة والإعلام نجحت إلى حد كبير في استئصال قيم الغيرة على الدين والإخلاص والوطنية الصادقة، وخلقت إنسانا مغربيا فاقدا لهويته التاريخية.
من أبرز مؤلفات المرحوم إدريس الكتاني:
- المشروع الصهيوني في فلسطين: التسويات والحلول، المقاومة والانتفاضة،
– استراتيجية الدفاع عن الأمن الإسلامي،
– ثمانون عاما من الحرب الفرنكفونية ضد الإسلام واللغة العربية،
– ازدواجية لغة التعليم الأساسي أخطر عمليات الاختراق الاستعماري لمقومات الشعب المغربي للمسلم.
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته، وجزاه الله خير الجزاء على كل ما قدمه من جليل الأعمال لوطنه ولأمته، وألهم ذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
ضفاف متوهجة
ميدل إيست آي: لهذا لا تبكوا على برنارد لويس
نشر موقع "ميدل إيست آي" في لندن مقالا للكاتب بيتر أوبورن، يعلق فيه على وفاة المؤرخ البريطاني المعروف برنارد لويس (الذي كان أشد عداء للعرب والمسلمين)، ويطلب فيه عدم البكاء عليه، ويشير الكاتب في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن المؤرخ، الذي تجاوز المئة عام عند وفاته قبل أيام في الولايات المتحدة، ظل يقدم التبرير الأخلاقي للتعصب والحرب في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن هذا المؤرخ، الذي تخصص في الدراسات العربية وتاريخ الإسلام وتكون الدولة التركية الحديثة، ظل حتى نهاية حياته صوتا للمحافظين الجدد الذين قاموا بغزو العراق عام 2003.
ويقول أوبورن: "عادة ما يتم الحديث عن محاسن الموتى، لكنني أرفض الالتزام بهذه الفضيلة في حالة برنارد لويس، المؤرخ عن الإسلام والشرق الأوسط، الذي توفي نهاية الأسبوع عن عمر 101 عام، ولا يمكنني التفكير في أي مؤرخ حديث تسبب بالأذى أكثر منه، وكان لويس على المستوى الثقافي رمزا معروفا، وكان ذلك يعني أنه يستطيع عمل الخير"، ويفيد الكاتب بأنه "بدلا من ذلك، فإنه أصبح الكاهن الأكبر للحروب الفاجعة، التي تسببت بالدماء في معظم أنحاء الشرق الأوسط، وأضر في الوقت ذاته بسمعة الولايات المتحدة".
 ويجد أوبورن أن "تأثير لويس لا يزال مستمرا، حيث قال مدير (سي آي إيه) السابق ووزير الخارجية الحالي مايك بومبيو في 20 أيار/ مايو 2018: (أنا مدين بشكل كبير لكتاباته التي علمتني عن الشرق الأوسط)، وكان تغيير النظام العراقي واحدا من مشاريع لويس السياسية، وربما قام بومبيو بعمل هذا الأمر مستلهما رؤية بطله المفكر"، ويقول الكاتب: "كنا هنا من قبل، فقد كان لويس القائد الأخلاقي لمجموعة صغيرة من المثقفين الذين دعوا إلى غزو العراق عام 2003، فبعد أيام من سقوط برجي التجارة العالمي، فإنه بدأ يحرض على سقوط صدام حسين، وعبر عن أفكار أفرحت المحافظين الجدد، الذين كانوا يدفعون للعمل العسكري في الشرق الأوسط". 
ويلفت أوبورن إلى أنه "زعم لاحقا، وبطريقة مخادعة، أنه كان ضد الغزو، وهذا كلام تافه، حيث كان متورطا بشكل مباشر، بل إنه دعا قبل 119 لتغيير النظام في العراق، وبعد الهجوم انتهز الفرصة، وكان لويس حاضرا عندما عقد مجلس سياسة الدفاع في البنتاغون اجتماعه سيئ الذكر لمناقشة العمل العسكري ضد العراق في نهاية أيلول/ سبتمبر 2001".  
ويذكر الكاتب أن "لويس أخبر المجلس أن على الولايات المتحدة دعم الديمقراطيين الإصلاحيين في الشرق الأوسط (مثل صديقي هنا أحمد الجلبي)، وكونه خبيرا عالميا في الإسلام، فإنه لم يكن لدى لويس أي مبرر للوقوع في حبائل الجلبي الدجال ورئيس المجلس الوطني العراقي، لكنه انغمس بشكل كامل بنتائج كارثية على حياة سكان الشرق الأوسط لا يزال تأثيرها قائما إلى اليوم". 
ويبين أوبورن أن "خطأ لويس في العراق كان واحدا فقط من مظاهر عالمه الشنيع، والنهج العنصري الصارخ للشرق الأوسط، وأخبر نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني، قائلا: (أعتقد بشيء واحد يجب أن تفعله مع العرب، وهو ضربهم بين عيونهم بعصا، لأنهم يحترمون القوة)". 
وينوه الكاتب إلى أن لويس وسع موقفه هذا في عدد من الكتب والمحاضرات، التي صورت عالما إسلاميا متخلفا يغلي بالكراهية ضد الغرب الفاضل الحديث، وكان هو لا صموئيل هنتنغتون من صاغ عبارة (صدام الحضارات)". 
 ويورد أوبورن نقلا عن لويس، قوله في عام 1990: "نواجه مزاجا وحركة تتجاوز بشكل كبير مستوى القضايا والسياسة والحكومات التي تقوم بمتابعتها"، وأضاف: "هذا ليس أقل من صدام الحضارات، وقد يكون لا عقلانيا لكنه الرد التاريخي ضد التراث اليهودي المسيحي القديم، وحاضرنا العلماني، والرؤية التوسعية للأمرين". 
ويشير الكاتب إلى أن "مقولة لويس إن رؤيته عن أن الإسلام والغرب يعيشان معركة وجودية للبقاء كانت مؤثرة على جانبي الأطلسي، وربما لا تزال تمثل التفكير الرسمي حتى يومنا هذا، لكنها مليئة بالتناقضات، فلو كان العالم يواجه حرب حضارات فلماذا لا تزال الدول هي القوى الفاعلة المهمة في الشأن العالمي؟ ولو كان الإسلام في حالة حرب مع الغرب فلماذا تتحالف الدول الإسلامية الكبرى، (مصر وماليزيا وتركيا والسعودية...إلخ) مع الغرب؟".
ويوضح أوبورن أن "لويس يتهم أيضا بالاختزال التاريخي الكارثي، ولو صغنا الأمر بطريقة رقيقة، فإن سكان العالم من المسلمين، البالغ عددهم  1.80 مليار نسمة، لا يفكرون بالطريقة ذاتها، لكن لويس طالما كتب عنهم وكأنهم على صعيد واحد في النظرة، ومع أن أحدا لا يمكنه تحميله مسؤولية الموت والدمار في الشرق الأوسط، لكن لويس يتحمل نصيبه من المسؤولية؛ لأنه قدم التبرير الأخلاقي للتعصب والحرب".
ويقول الكاتب: "لن يعرف أحد هذا عن لويس لو قرأ صحف اليوم، (وول ستريت جورنال) و(ذا تايمز) و(ذا ديلي تلغراف) وغيرها من الصحف ووسائل الإعلام، التي حملت صفحات كاملة عن حياة المؤرخ ومديحه، وبأنه واحد من أعظم الحكماء في عصرنا".
ويلفت أوبورن إلى أنه "قبل 30 عاما، تبادل لويس الجدل والنقاش مع الناقد الأدبي الفلسطيني إدوارد سعيد، ووجه العالمان الكبيران ضربات موجعة لبعضهما، لكنني أعتقد أن سعيد أشار إلى أمر مهم عندما ناقش لويس: أنه لا يمكنه التعامل مع التنوع بين المسلمين، بل والحياة الإنسانية؛ لأنه عالم مغلق أمامه وأجنبي ومختلف بشكل جذري، أي آخر".
ويختم الكاتب مقاله بالقول إنه "في قلب الهجوم الذي وجهه سعيد بأن لويس لم يكن باحثا موضوعيا بقدر كبير، بل كان دعائيا ضد العالمين العربي والإسلامي، ولا يزال الجدل مستمرا، لكنني أعتقد أن التاريخ سيوافق سعيد على موقفه، وفي الوقت الذي تلوح فيه حرب جديدة في الشرق الأوسط، هذه المرة مع إيران، فإن موقف لويس سيظل مرتفعا أكثر من أي وقت مضى".
عن الوقع الإلكتروني 'عرب 21'
اعتبرت الفصائل الفلسطينية في سوريا أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يمثل بداية
 لتنفيذ "صفقة القرن" ووعد جديد لإسرائيل لا يختلف عن وعد بلفور
في هذا السياق أعلن الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد، أمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، في تصريح خاص لـ'سبوتنيك' عن استراتيجية جديدة للتعاطي مع تطورات الوضع الفلسطيني في عدد من العواصم لمواجهة مساعي إقليمية في المنطقة لتسوية القضية الفلسطينية وفق الرؤية الأمريكية والإسرائيلية.
 وقال: "نحن نعتبر قرار ترامب مقدمة لتنفيذ مؤامرة جديدة على القضية الفلسطينية بهدف تصفية الحقوق الفلسطينية في إطار ما تم البحث به في اجتماع الرياض الذي حضره أكثر من 50 زعيماً ورئيساً وملكاً وتم فيه الإعلان عن "صفقة القرن"، وكانت أولى خطوات هذه الصفقة مشروع يهدف إلى حل القضية الفلسطينية، استناداً إلى سياسة الأمر الواقع التي تفرضها إسرائيل لإلحاق سكان الضفة الغربية بالأردن، وفرض وصاية مصرية على قطاع غزة في إطار خطوات لتطبيع العلاقات بين عدد من الدول العربية وفي مقدمتها السعودية مع إسرائيل، وإقامة تحالف استراتيجي لتوظيف قضية فلسطين في النيل من القوى الدولية والإقليمية التي أفشلت المشروع الأمريكي في المنطقة لاسيما إيران وروسيا."
وحول الإجراءات التي ستتخذها الفصائل الفلسطينية في الفترة المقبلة إزاء الموقف الأمريكي قال عبد المجيد: "نحن نعتبر أنفسنا كفلسطينيين في صراع مع هذه السياسة الأمريكية، ونعتبر الولايات المتحدة عدونا الرئيسي إلى جانب إسرائيل لأنها تسعى إلى تصفية حقوقنا الفلسطينية، ولهذا سنواصل معركتنا على مختلف الأصعدة بدءاً من تجديد المقاومة بشتى الوسائل والاستمرار باستراتيجية المقاومة والانتفاضة وزيادة زخمها وتطوير أساليبها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة وغزة والأراضي المحتلة عام 1948، والتواصل مع القوى والدول التي رفضت قرار ترامب إلى جانب الاستمرار بالحراك الشعبي والسياسي والدبلوماسي على الساحتين العربية والإسلامية والدولية من أجل إجبار الولايات المتحدة على التراجع عن هذا القرار".
وأشار عبد المجيد إلى أن الزخم الدولي والشعبي ضد قرار ترامب شكل ضغطاً على مواقف السلطة الفلسطينية وصفعة لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، ولمن راهن عليها سواء كانت قيادات عربية أو فلسطينية وقال: "حتى الدول الحليفة لواشنطن أحرجها قرار ترامب وأربك سياساتها وكذلك الأمر بالنسبة للسلطة الفلسطينية التي كانت تنتظر مبادرات من الولايات المتحدة، وكانت تعتبرها وسيطاً، وهي الآن لا تعتبر الولايات المتحدة وسيطاً نزيهاً وعادلاً."
وأضاف: "نحن نعمل في إطار هذا الوضع لتوحيد الموقف الفلسطيني مع كل الأطراف بما في ذلك التحركات الدبلوماسية للسلطة الفلسطينية رغم خلافاتنا مع قياداتها السياسية، ورغم تبايناتنا معها في محاولات تمييع الموقف نتيجة الضغوط التي تمارس عليها من قبل عدة دول عربية، ونحاول تصليب الموقف الرسمي الفلسطيني لكننا نراهن على الموقف الشعبي من خلال الانتفاضة والمقاومة وعلى حلفائنا الذين حققوا انتصارات في المنطقة سواء في سوريا أو العراق أو لبنان أو إيران، ونراهن على موقف روسيا والصين الذي اعتبر قرار ترامب طعناً للشرعية الدولية، ونتمسك بالشرعية الدولية ونتطلع لأن تؤدي روسيا دورها في الدفاع عن قرارات الشرعية الدولية، ولتدعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام برعاية الأمم المتحدة من أجل إجبار الولايات المتحدة وإسرائيل على التراجع عن سياساتهما."
وأردف قائلاً: "نحن نواصل العمل مع كل حلفائنا ونعتقد أن معركتنا طويلة وتأتي في إطار التجاذبات الإقليمية والدولية لأننا لا نستطيع أن نعزل قضية فلسطين عما يجري في المنطقة والعالم، وبالتالي على القيادة الفلسطينية أن تتخذ موقفاً واضحاً وتحدد من هو مع حقوق الشعب الفلسطيني ومن هو ضد هذه الحقوق سواء على الصعيد العربي أو الإقليمي أو الدولي."
وأشار عبد المجيد إلى أن هناك قوى وأطراف بدءاً من الولايات المتحدة وعدد من الدول العربية والإسلامية تصطف الآن مع (إسرائيل) وتعمل معها، وقسم منها يعلن ذلك جهاراً نهاراً، والقسم الآخر يمارس ضغوطاً على الفلسطينيين ويحاول أن يحاصرهم، وفي المقابل هناك دول وقوى شعبية وعربية يمثلها محور المقاومة وروسيا والصين ودول البريكس، ودول عديدة في العالم تقف إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني وإلى جانب تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وتقف ضد السياسات الأمريكية وضد الاستيطان والتهويد والعدوان الإسرائيلي".
واعتبر أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، أن التطورات الأخيرة شكلت عامل تقريب بين القوى والفصائل الفلسطينية داخل وخارج فلسطين، وأضاف: "أن خطوة ترامب والغطرسة الإسرائيلية أدت إلى تقارب مع الفصائل الفلسطينية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية وخارجها ومع السلطة الفلسطينية ومع بعض السياسات والمواقف التي تتخذها السلطة في مواجهة الموقف الأمريكي الخطير."
وتابع قائلاً: "نحن نعتبر أن هذا التقارب يجب الحرص عليه لتحشيد موقف وطني فلسطيني لدعم وتعزيز الانتفاضة الشعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وموقفنا في فصائل المقاومة يتلخص بتعزيز وتطوير واستمرار الانتفاضة الفلسطينية الشعبية في إطار استراتيجية وطنية تحدد الخطوات والتكتيكات المطلوبة على الصعيد الميداني، العسكري وعلى الصعيد الشعبي، وفي نفس الوقت التواصل والترابط مع كل من رفض قرار ترامب الأخير حول القدس عربياً وإسلامياً ودولياً من أجل الاستمرار في هذا الحراك الدولي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني واستمرار الانتفاضة الفلسطينية."
وعن احتمال التصعيد في المرحلة القادمة على الساحة الفلسطينية قال عبد المجيد: "نحن نعتبر أننا في بداية الطريق في هذه المواجهة، ومعركتنا طويلة ونعمل باستراتيجية موحدة الآن على الصعيد الشعبي، ونعمل لتجسيد هذه الوحدة على صعيد قيادي، وهناك حوارات فلسطينية جرت في بيروت وتجري في دمشق ورام الله وفي غزة من أجل توحيد الجهود وتحشيد الطاقات الفلسطينية، ولا يمكن أن نقبل عودة المراهنة من قبل أياً  كان في السلطة الفلسطينية أو غيرها على أوهام لتسوية ما".
وأضاف: "هذه الإجراءات ضربت أي تفكير بالتسوية بعد 25 عاماً من اتفاقات أوسلو التي شكلت غطاء لـ(إسرائيل) في الاستيطان والتهويد، ونعتبر أن استراتيجيتنا الآن ليست إعادة مسارات سياسية ومفاوضات، إنما إعادة تجديد المقاومة واستمرار الانتفاضة بنفس طويل، وتحشيد طاقات شعبنا وأمتنا وأحرار العالم لتحقيق أهدافنا الوطنية، ونعتقد أنه في ظل التجاذبات الدولية والإقليمية لدينا فرصة لأن يتم توظيف ما يجري على الأقل من أجل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وهذا يحتاج إلى تمساك وترابط في الموقف الفلسطيني والعربي والإسلامي والدولي."
وحول الدور الروسي المأمول في المنطقة خلال المرحلة القادمة قال عبد المجيد: "في ظل صراع الإرادات في المنطقة وفي العالم تواجه القضية الفلسطينية رؤيتين للحل: الأولى تسعى لها الولايات المتحدة وبدأت بتطبيقها من خلال قرار ترامب الأخير حول القدس في إطار ما سمي بالحل الإقليمي، أو من خلال فكرة عقد مؤتمر إقليمي للسلام تشارك فيه (إسرائيل) والسعودية والإمارات ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية، لإعادة المفاوضات وإنهاء الصراع وتشكيل محور وتحالف دولي وإقليمي جديد ضد إيران وضد الدور الروسي في المنطقة."
 وتابع قائلاً: "الرؤية الثانية تؤمن بها الأغلبية الساحقة من دول العالم والدول العربية، وهو حل تدعو إليه روسيا  من خلال عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط برعاية الأمم المتحدة من أجل تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي التي تؤكد على الانسحاب الكامل من الأراضي المحتلة  عام 1967، وهذا الموقف الروسي يحظى بالتأييد الدولي، وهو ما تعمل عليه روسيا بدبلوماسيتها الهادئة في مواجهة السياسة الأمريكية التي تسعى لتحقيق أهداف إسرائيلية وأمريكية لا تؤدي إلى حلول،ـ بل تؤدي إلى مزيد من التوتر والحروب في المنطقة.
الموقع الإلكتروني الروسي سبوتنيك

جنون الطقس بعد جنون البقر وجنون البشر
هل هو علامات تحذيرية قبل الواقعة؟ أو هل هو مرحلة انتقالية لدخول كوكب الأرض إلى عصر جديد من الكوارث الطبيعية المتطرفة؟ فخلال أشهر مارس، أبريل ومطلع ماي 2018 عرفت الجهات الأربع من  الكرة الأرضية ارتفاعا غير مسبوق في عدد الكوارث الطبيعية وشدة خطورتها، ففي كندا تسببت الفيضانات المهولة الناجمة عن ذوبان الثلوج في أضرار بليغة وعمليات إجلاء عندما بلغ نهر 'سانت جون' في مقاطعة 'نيو برونزويك' بكندا مستويات قياسية، وقال المسؤولون إن المنطقة عرفت ظواهر مناخية لم تعهدها من قبل، في أكبر وأخطر فيضان على الإطلاق في تاريخ كندا.
 كما تسببت الأمطار الطوفانية التي ضربت جزيرة سردينيا الإيطالية في فيضانات وانهيارات أرضية شديدة، حيث سقط من الأمطار خلال يومين فقط ما يسقط خلال أربعة أشهر، وعرف الصومال فيضانات كارثية، اعتبرت هي الأخرى  من أسوإ الفيضانات التي شهدتها المنطقة على الاطلاق.
وفي الأرجنتين ضربت عاصفة عنيفة بوينس آيرس مع رياح بلغت سرعتها أكثر من 130 كم / ساعة، وبرد وبرق، وبلغ متوسط ​​هطول الأمطار  120 ملم خلال 24 ساعة.
وعاش سكان شمال الجزائر في محافظة باتنا أوقاتا عصيبة جراء الفياضانات الخطيرة المفاجئة التي اجتاحت المنطقة وجرفت كل شيء في طريقها، كما شهدت أيضا الأراضي الفلسطينية المحتلة  أياما من الأمطار الغزيرة والرياح العاتية والعواصف الغير عادية التي ضربت صحراء النقب.
وحوصر الآلاف من الناس في المباني والسيارات بعد الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرق والبرد في جزيرة المارتينيك في البحر الكاريبي، حيث اجتاحت فيضانات مهولة الجزيرة على إثر تهاطل 250 ملم من الأمطار في ظرف 6 ساعات فقط، وفي هاواي تسببت الأمطار الطوفانية المهولة التي يشيب لها الولدان في  فيضانات مدمرة على إثر تهاطل 699 ملم  من الأمطار في ظرف  24 ساعة فقط.
كما شهدت أيضا كل من كينيا ورواندا وتنزانيا وكولومبيا وكينيا وأندونيسيا والبرازيل واليونان وبلغاريا وتركيا وكاليفورنيا وأستراليا وجنوب أفريقيا وإسبانيا وكرواتيا والدومنيكان والسعودية والعراق والمغرب عواصف وأمطارا غزيرة وفيضانات استثنائية.
يسعى واحد في المائة من سكان العالم لامتلاك ثلثي ثروات الكرة الأرضية بحلول عام 2030
في مقال له على صفحات جريدة الغارديان البريطانية اعتبر الكاتب الصحفي 'مايكل سافاج' أَنْ على قادة العالم التحرك للتعبير عن غضبهم من عدم المساواة السائدة حاليا في العالم، لأن 1 % من أغنى أغنياء العالم في طريقهم للسيطرة على 64 % من ثروات العالم بحلول سنة 2030، وحذر الصحفي قادة العالم من أن استمرار تراكم الثروات في القمة سوف يزيد من انعدام الثقة وازدياد حالة الغضب والاحتقان خلال العقد التالي ما لم يتم اتخاذ إجراءات مستعجلة لاستعادة التوازن.
فمنذ سنة 2008 ما فتئت ثروة 1 % من أغنى أغنياء العالم تزداد بنسبة 6 سنويا، أكثر بكثير من نمو ثروة 99 % من باقي سكان العالم، والتي لا يتجاوز نموها السنوي نسبة 3 %، وإذا استمرت الأمور على النحو التالي، فإن 1 % من أغنى أغنياء العالم سوف ترتفع ثروتهم من 140 ألف مليار دولار حاليا إلى 305 ألف مليار دولار سنة 2030.
ويرى المحللون أن الثروة أصبحت مركزة في القمة بسبب التفاوت الحالي في الدخل، وارتفاع معدلات الادخار عند الأثرياء، وتراكم الأصول، واستثمار الأثرياء كمية كبيرة من الأسهم في الشركات والمخزونات وغيرها من الأصول المالية الأخرى، الشيء الذي مكنهم من تحصيل أرباح غير متناسبة.
ويبقى الأمل في خلق ضغط من أجل تحرك عالمي وقت اجتماع زعماء مجموعة العشرين في قمة بيونس آيرس في نونبر 2018، ويعتقد 'ليام بيرن' الذي نظم المؤتمر البرلماني العالمي الأول لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بشأن النمو الشامل للجميع، أن عدم المساواة في العالم وصلت إلى مرحلة حرجة، واستطرد قائلا إن لم نتخذ إجراءات لإعادة كتابة قواعد عمل اقتصادياتنا، فإننا نحكم على أنفسنا بمستقبل غير متكافئ، وهذا أمر سَيِّءٌ أخلاقيا، وَمُدَمِّرٌ اقتصاديا، وَيُنْذِرُ بحدوث انفجار جديد من عدم الاستقرار والفساد والفقر.
وقال جورج فريمان عضو البرلمان عن حزب المحافظين ورئيس مجلس سياسة رئيس الوزراء السابق: "على الرغم من أن البشرية لم تشهد مثل هذا التفاوت في الدخل، إلا أنه صحيح أيضاً أن البشرية لم تشهد مثل هذه الزيادات السريعة في مستويات المعيشة، ففي جميع أنحاء العالم تم إخراج مليارات الناس من الفقر بوتيرة لم تشهدها من قبل، غير أن التركيز الاستثنائي للثروة العالمية اليوم-مدفوعا بخطى الابتكار التكنولوجي والعولمة-يطرح تحديات خطيرة".
ترجمة ضفاف متوهجة
"نيويوركر": حكاية أمير سعودي يسعى لإعادة تشكيل الشرق الأوسط
بعد أيام قليلة من تنصيب «دونالد ترامب»، جلس «غاريد كوشنر» ليقرر التفكير في طريقة إعادة تشكيل الشرق الأوسط، وخلال الحملة الإنتخابية، وعد «ترامب» بتحويل شامل للمنطقة، وكان «ستيف بانون»، كبير معاوني «ترامب» في ذلك الوقت، قد تحدث لي قائلا: «كانت خطتنا هي القضاء على الخلافة المادية لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا».
وكانت مبادرة تشكيل الشرق الأوسط، كما يقول «بانون»، واحدة من النقاط القليلة المتفق عليها في البيت الأبيض، ويضيف «بانون»: «كنت أنا وغاريد في حالة حرب على عدد من الموضوعات الأخرى، ولكن ليس في هذا».
وكان «كوشنر»، صهر «ترامب»، مسؤولا عن السياسة في المنطقة، لكن لم يكن لديه خبرة في الدبلوماسية أو في السياسة الشرق أوسطية، وفي سن السادسة والثلاثين، أمضى حياته العملية في إدارة مشاريع نيويورك ونيوجيرسي العقارية، وإدارة نيويورك أوبزرفر، وهي صحيفة شعبية هزلية.
لكن أحد مسؤولي الدفاع السابقين البارزين الذين عملوا مع «كوشنر» أخبرني أنه كان يعلم نفسه بنفسه، وقال المسؤول: «إنه ليس عالما في هذه الأشياء، لقد اكتسب معرفته من التحدث إلى أصحاب الخبرات في هذا الجزء من العالم، ويمكنك أن تقرأ الكثير من الكتب ولا تحصل على نوع التعليم الذي تـَحَصَّلَ عليه كوشنر من التحدث إلى أصحاب المقام والأمر في العالم».
وفي قاعة المؤتمرات في البيت الأبيض، التقى «كوشنر» مع مساعدين من مجلس الأمن القومي، وقال المسؤول السابق في وزارة الدفاع: «لقد استعرضنا الخريطة وقيمنا الوضع»، وبمسح المنطقة، استنتجوا أن الطبقة الشمالية من الشرق الأوسط قد ضاعت أمام إيران، وفي لبنان، سيطر «حزب الله»، وهو وكيل إيراني، على الحكومة.
وفي سوريا، ساعدت إيران على إنقاذ الرئيس «بشار الأسد» من السقوط العسكري، وهي الآن تعزز مستقبله السياسي، وفي العراق، كانت الحكومة تحت سيطرة طهران، وقال لي المسؤول: «كنا نفكر، إذن ماذا بعد؟ كان لدينا (إسرائيل) والمملكة العربية السعودية، ولا يمكننا أن ننجح في الخليج دون السعودية».
وكان هذا يعني عكس النهج الذي اتبعه «باراك أوباما»، الذي، خلافا للرئيسين السابقين، أبقى على مسافة بينه وبين السعوديين، واعترض على سياساتهم الداخلية القمعية، ومعاملتهم للنساء، وموقفهم العدواني تجاه إيران.
وفي الواقع، كان «أوباما» يأمل في خلق نوع من التوازن بين الرياض وطهران، وفي مارس/آذار 2016، أخبر الصحفي «جيفري غولدبيرغ» أن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط «يتطلب منا أن نقول لأصدقائنا وكذلك للإيرانيين أنهم بحاجة إلى إيجاد طريقة فعالة لمشاركة الجوار، وإقامة نوع من السلام البارد».
لكن لم يرغب «ترامب» و«كوشنر» في تحقيق مثل هذه الانفراجة، وفوق كل ذلك، كان ذلك يعني تشكيل تحالف جديد مع ولي ولي العهد السعودي آنذاك، «محمد بن سلمان».
وكان «بن سلمان»، على الرغم من أنه كان في سن الواحدة والثلاثين فقط، كان أحد أقوى الأشخاص في المملكة، وكان «بن سلمان» وزيرا للدفاع، ورئيسا للجنة التي رسمت اقتصاد المملكة، والثاني في ترتيب في ولاية العرش.
وفي بلد حكمها طويلا الملوك كبار السن، كان «بن سلمان» شابا طموحا، وقد أراد أن يفطم المملكة من إدمانها غير المستدام للنفط وتنويع اقتصادها، ووعد بإنهاء ترتيبات طويلة الأمد من السياسة الداخلية السعودية، والتي اشترت من خلالها العائلة المالكة عدم التعرض للمعارضة السياسية، من خلال السماح للإسلاميين الراديكاليين بنشر أفكارهم، وحتى بالقيام بأعمال إرهابية في الخارج.
وكانت تحركات «بن سلمان» لا هوادة فيها في السياسة الخارجية، واصفا الملالي الذين يرأسون إيران على أنهم أقرب شبها بالنازيين، وكان السؤال بالنسبة لكثير من المحللين في جميع أنحاء العالم هو هل كان حديثه نابعا من رغبة حقيقية في الإصلاح أم كان استخدام لغة الإصلاح فقط لتوطيد السلطة.
وبينما كان «كوشنر» يكافح مع تعقيدات السياسة في الشرق الأوسط، فإنه تقرب بسرعة من «بن سلمان» بعد أن بدأ المحادثات معه عبر الهاتف والبريد الإلكتروني.
وقال مسؤول أمريكي سابق: «إنهما يريان العالم بنفس الطريقة، فهما يريان نفسيهما بارعين في أمور التكنولوجيا في عالم المال»، وقد تابع «كوشنر» عمله بزيارة قام بها إلى الرياض، وهي الأولى من بين 3 من هذه الرحلات، وبقي الرجلان مجتمعين حتى الفجر تقريبا، وناقشا مستقبل بلديهما.
وقد ورد أن «كوشنر» كان على معرفة بخطط «بن سلمان» في معركته بشأن خلافة العرش، والتي حذر مسؤولون أمريكيون من أنها قد تزعزع استقرار المملكة.
وكان «بن سلمان» لديه أفكاره الخاصة حول كيفية إعادة تشكيل الشرق الأوسط، لكن، كما أخبرني «بانون»، كانت الرسالة التي أراد هو و«كوشنر» من «ترامب» أن ينقلها إلى قادة المنطقة هو أن الوضع الراهن يجب أن يتغير.
وقال بانون: «قلنا لهم سنساندكم، لكننا نريد منكم العمل والمشاركة»، ولم يبد أحد رغبة أكبر في سماع هذه الرسالة من ولي العهد «بن سلمان»، وقال لي مسؤول الدفاع السابق: «كنا بحاجة إلى إيجاد وكيل للتغيير، وقد وجدنا في بن سلمان ما نريد، وكان علينا أن نحتضنه كعامل تغيير».
الصعود
وكان «محمد بن سلمان» قد نشأ في الرياض وترعرع في مجمع قصور مسور بحجم مدينة، يتقاسم القصر مع إخوته الخمسة ووالدته، «فهدة»، إحدى زوجات والده الأربعة (كان لكل زوجة قصر خاص بها).
وبالنسبة لمعظم طفولته، كان والده «سلمان»، حاكما للرياض وملكا محتملا في المستقبل، وكان منزل العائلة يعمل فيه نحو 50 موظفا، بما في ذلك الخدم والطهاة والسائقون.
وفي كل يوم من أيام الأسبوع، كان الموظفون ينقلون الأمير الشاب إلى الدراسة في أكاديمية مرموقة في الرياض، وفي عطل نهاية الأسبوع، كان الخدم يرافقونه أحيانا مع زملائه في الصحراء، حيث ينصبون خياما كبيرة ويشعلون النيران في الهواء تحت النجوم.
وكان الطلاب يتجمعون حوله ويقرأون قصائد الثناء، واصفين إياه بأنه كريم، لرعايته الحفلات الفخمة، وقال «محبوب محمد»، وهو باكستاني كان يعمل تحت إمرة أحد أبناء عمومة «بن سلمان»: «لقد كان يعامل الجميع بشكل جيد، ولكنه كان على دراية بوضع الجميع، وقد عرف والده سلمان دائما أنه كان مميزا».
ومع ذلك، حتى بالنسبة لـ«سلمان»، فإن المستقبل كان غائما، ويرجع ذلك إلى الخط غير المؤكد للخلافة الملكية في أسرة آل سعود.
ومنذ عام 1953، تم حكم المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من آخر الممالك المطلقة الباقية في العالم، من قبل 6 أشقاء، جميعهم أبناء الملك «عبدالعزيز آل سعود»، و«عبد العزيز» هو الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية الحديثة، بعد أن وحد المملكة عام 1932، بعد سلسلة من الحروب.
وفي الأربعينات من القرن الماضي، أرسيت قواعد إنتاج النفط في البلاد على نطاق واسع، وتم فتحها أمام الشركات الغربية، وبعد لقاء مع الرئيس «فرانكلين روزفلت» على مدمرة أمريكية في البحر الأحمر، أقامت السعودية تحالفا مع الولايات المتحدة، حيث تحصل الولايات المتحدة على النفط في مقابل أن تضمن واشنطن أمن السعودية من الأعداء الأجانب.
وكان «عبدالعزيز» أبا غزير الأبناء، وكان يتفاخر بأنه قد «ناكح ما لا يقل عن 135 من العذارى»، وقد حصل على ما لا يقل عن 42 من الأبناء و55 بنتا، ومنذ وفاته عام 1953 تم تحديد الخلافة الملكية على مبدأ الأقدمية بين الأشقاء، حيث يتم تفضيل شقيق الملك الأصغر على أبنائه، وفي عام 2015، عندما توفي الملك «عبدالله»، تولى شقيقه «سلمان» العرش، وكان هناك أخ أصغر لسلمان، واسمه «مقرن»، وقد أصبح وليا للعهد.
ومع اقتراب جيل أبناء «عبدالعزيز» من نهايته، نشأت توترات حول من سيكون أول عضو في الجيل القادم ليصبح ملكا، ولقد حكم الملوك السعوديون - تقليديا - بالإجماع بين الإخوة، وتم وضع أبنائهم بدورهم في مناصب رئيسية في جميع أنحاء الحكومة، وقد يشعر أي واحد من مئات الأحفاد لـ«عبدالعزيز» بأنه يستحق العرش.
وكان «سلمان»، خلال 48 عاما كحاكم للرياض قد اكتسب سمعة كتنفيذي لا يرحم، وبعد أقل من عام من ملكه أطاح بشقيقه وولي عهده وأرسله إلى التقاعد، حيث رفع ابن أخيه «محمد بن نايف» ليخلفه، وجعل إبنه «محمد بن سلمان» وليا لولي العهد.
وكانت الإطاحة بولي العهد خطوة غير مسبوقة، ولكن في كثير من النواحي كان «بن نايف» اختيارا قويا كخليفة له، ولأعوام  كان قد شغل منصب وزير الداخلية، وبعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001، ترأس «بن نايف» معركة شرسة مع تنظيم القاعدة، حيث قامت قواته الأمنية بتعذيب وقتل متمردين مشتبه بهم، وفي عام 2009 ردت القاعدة بإرسال مهاجم انتحاري لقتل «بن نايف»، الذي أصيب بأذى في يده وألم دائم بسبب جروحه.
وأنشأ «بن نايف» علاقات وثيقة مع المسؤولين الأمريكيين، وقد أخبرني أحد كبار مسؤولي مكافحة الإرهاب في إدارة «أوباما»: «كان الشخص المسؤول عن مكافحة الإرهاب»، وبالنسبة للملك «سلمان»، كان اختيار «بن نايف» مذهلا بشكل سياسي لسبب آخر، ألا وهو أنه لم ينجب سوى بنتين فقط، ما يعني أن صعوده سيكون أقل تهديدا من الآخرين، لأنه لا يمكن لأحد من نسله أن يخلفه.
وكان اختيار «بن سلمان» لولي ولي العهد أقل قوة وأكثر جرأة، حيث اختار ابنه الذي كان في سن 29، والذي كان أصغر سنا من العديد من منافسيه، لكنه كان الإبن المفضل لدى الملك.
وقد أخبرني «جوزيف ويستفال»، سفير الولايات المتحدة في المملكة من عام 2013 إلى عام 2017، أنه كان كلما قام «سلمان» بتقديم «بن سلمان» إلى غريب قال مع فخر واضح: «هذا إبني».
ويتذكر «ويستفال» مشاهدة مقطع فيديو مسجل عندما كان «بن سلمان» في سن المراهقة، حيث زار «سلمان» محطة صناعية مع إثنين من أبنائه، «فيصل» و«محمد»، حيث سار «فيصل»، الذي كان يبلغ من العمر 15 عاما بشكل سلبي، في حين طرح «محمد» الأسئلة والملاحظات، وقال «ويستفال» عن «بن سلمان»: «رأيت على الفور أن هذا الرجل سيكون أكثر من مجرد مستشار صامت للملك».
ويعطي «بن سلمان» الانطباع بأنه يألف الأعراف الغربية، وفي اللقاءات مع النساء الأمريكيات يصافح أيديهن وينظر إليهن في أعينهن، وهو ما لن يفعله كل مسؤول سعودي.
وفي مرة سابقة، خلال اجتماع في منزل وزير الخارجية «جون كيري»، رأى «بن سلمان» البيانو الكبير وسار إليه، وبدأ في عزف مقطوعة «ضوء القمر»، لكنه تُعيبه لغته الإنجليزية غير القوية مقارنة بإخوانه «التسعة»، فهو مرتبط بشكل غير عادي بالمملكة العربية السعودية.
وعلى عكس إخوته، الذين تلقى العديد منهم تعليمهم في الغرب و حصل أحدهم على شهادة الدكتوراه من جامعة أكسفورد، لم يخرج «بن سلمان» من المملكة  كثيرا، وقد يظهر بعض اللين في إخوته، لكن «بن سلمان» ليس ضعيفا، ولديه الكثير من الكاريزما، إنه يشبه كثيرا «بيل كلينتون»، إنه يجعلك تشعر بأنك مهم جدا عندما تتحدث معه، ويأسرك حقا بسحر لا لبس فيه.
ومع وصول «بن سلمان» إلى مرحلة سنية أكبر، استخدم موقعه لإثراء نفسه، وفي سن المراهقة، وفقا لأشخاص يعرفون القصة، زار سلسلة من رجال الأعمال الأثرياء وطلب منهم وضع المال في صندوق استثمار شخصي، وفي غضون أسابيع، كان قد جمع 30 مليون دولار.
وبالإضافة إلى كونه ولي ولي العهد في ذلك الوقت، تم تعيين «بن سلمان» في مناصب أعطته صلاحيات واسعة على السياسة الخارجية والداخلية، وقد تم تعيينه وزيرا للدفاع، ورئيسا لمجلس التخطيط الاقتصادي بالمملكة، ورئيس شركة أرامكو، شركة النفط الوطنية، والركيزة المركزية لاقتصاد البلاد.
وخلال 70 عاما منذ أن بدأت المملكة تصدير النفط على نطاق واسع، نمت البلاد لتصبح أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، مع دولة رفاهية تشمل دعما للتعليم المجاني والرعاية الصحية، إلى جانب دعم المواد الغذائية والكهرباء والإسكان.
لكن الاقتصاد يعتمد بشكل كبير على النفط، ولا تصدر البلاد أي شيء آخر، وتستورد كل شيء تقريبا، من الغذاء إلى المياه العذبة، وقد بنيت دولة الرفاهية على توقع أن يظل سعر النفط عند مستويات تاريخية لا تقل عن 100 دولار للبرميل، لكنه يبلغ الآن نحو 62 دولارا، ويتوقع على نطاق واسع أن يستمر في الانخفاض.
وقد أخبرني «جان ستيوارت»، خبير اقتصاديات الطاقة في نيويورك: «إذا كنت شخصا يقود حافلته في السعودية، فإن نصيحتي هي أخرجها بأسرع ما يمكن»، وقد صرح المسؤول السابق في وزارة الدفاع: «في غضون 5 إلى 7 أعوام، وفق الاتجاهات الحالية، فإن المملكة ستنهار».
ومن المرجح أن تزداد الضغوط الاقتصادية على الدولة السعودية سوءا، فما يقرب من 70% من السكان تحت سن الثلاثين، وكل عام، تدفع الحكومة ما يصل إلى 70 ألف شاب للدراسة في الولايات المتحدة، ويعود هؤلاء الطلاب إلى منازلهم ويريدون وظائف، وغالبا ما يكونون على الأقل قد تأثروا ببعض الحريات التي تمتعوا بها في الغرب.
ولمعالجة هذه المخاوف، عمل «بن سلمان» على وضع خطة، تسمى «رؤية 2030»، لإجراء تحول كبير في الاقتصاد والمجتمع السعودي، وبالعمل مع شركات الاستشارات الغربية، وضع أهدافا قابلة للقياس كي يتم تحقيقها في العقد القادم، وسوف يشجع النظام الجديد روح المبادرة والاستثمار الأجنبي، وخصخصة الصناعات المملوكة للدولة، بما في ذلك قطاع النفط، وسوف يضح عددا متزايدا من النساء في القوى العاملة، إلى جانب تواجدهن في المنظمات غير الربحية.
ولنشر الخطة، سافر «بن سلمان» إلى الصين وروسيا والولايات المتحدة، حيث التقى مجموعة من مديري شركات التكنولوجيا، بما في ذلك «مارك زوكربيرج»، وفي تجمع من أصحاب رؤوس الأموال البارزين في فندق «فيرمونت»، في سان فرانسيسكو، تحدث «بن سلمان» بصراحة عن آفاق مستقبل السعودية، ووفقا لأحد الحضور، قال: «خلال 20 عاما، سوف ينضب النفط، ومن ثم تتولى مصادر الطاقة المتجددة إدارة الحياة، وأمامي 20 عاما لإعادة توجيه بلدي وإطلاقها نحو المستقبل»، وقد أُعْجِبَ الحاضرون بحديثه، كما سمحت له المناصب التي تقلدها بأن يظهر طموحه الذي لا يمكن كبح جماحه.
وفي أبريل/نيسان عام 2016، عندما قام الرئيس «أوباما» بزيارته الأخيرة إلى المملكة، جلس هو والملك «سلمان» في مواجهة بعضهما البعض، حيث تجمع مساعدوهما حولهما، وقد لاحظ مستشارو «أوباما» أنه في كل مرة تحدث فيها الرئيس، كان «سلمان»، الذي كان يبلغ 80 عاما، يتوقف قبل أن يجيب، بينما كان «بن سلمان» الذي كان يجلس على بعد عدة مقاعد إلى يساره، يكتب شيئا على جهاز «آيباد»، وبعدما ينتهي «بن سلمان»، يقرأ الملك من جهاز «آيباد» آخر خاص به، ثم يرد على أوباما.
وفي اجتماع آخر، انتقد «أوباما» الملك «سلمان» لاعتقاله المدونين المعارضين وإعدام المتظاهرين الشيعة، وشكا من أن هذه الممارسات جعلت من الصعب عليه الدفاع عن السعوديين في الولايات المتحدة، ووفقا لعدد من المسؤولين الأمريكيين السابقين، انتفض «بن سلمان» فجأة من كرسيه لينقل استياءه لـ«أوباما»، حيث وقف فجأة قائلا: «أنت لا تفهم نظامنا القضائي».
وعندما قام الملك «سلمان» بتعيين «بن نايف» وليا للعهد، تكهن بعض السعوديين بأن الملك وضعه كنوع من حراسة المنصب لابنه، وقال لي محلل سعودي بارز: «لا أعتقد أن سلمان كان ينوي في أي وقت أن يجعل بن نايف ملكا، أعتقد أنه كان ينتظر لحظة عندما يصبح بن سلمان شخصية مشهورة».
وظاهريا، عمل «بن سلمان» مع «بن نايف» بسلاسة، حيث كان «بن سلمان» يلتزم بعناية بالبروتوكول الملكي؛ وفي اجتماعات مع قادة أجانب، طلب أحيانا من «بن نايف» الإذن بالتحدث، وفي عام 2016، سألت «جوزيف ويستفال»: «هل تظن أن يخلف محمد بن سلمان والده الملك سلمان»، قال لي «ويستفال»: « لدينا ولي للعهد، ويصبح ولي العهد الملك دائما».
وتحت السطح، على الرغم من التوترات، نمت قدرة «بن سلمان» على المناورة للحد من قوة منافسه، وقد سمحت إدارته للاقتصاد والجيش بمزاولة مهام «بن نايف» اليومية، وباسم تسهيل عمل الحكومة، قام بإقصاء مجلس المستشارين الذي كان يتبع «بن نايف»، وحرمه من معظم موظفيه المحترفين، وقد أخبرني مسؤول أمريكي سابق كان لديه اتصالات في المنطقة: «كان بن سلمان حرفيا يوقع أوامر باسم الملك».
الحليف.. ولي عهد أبوظبي
وتعتبر المملكة نفسها مركزا للعالم الإسلامي، حيث يُعرف الملك عادة باسم «خادم الحرمين الشريفين»، وهما المسجد الحرام والمسجد النبوي في مكة والمدينة على الترتيب، وقد حصل «بن سلمان» على السلطة بمساعدة من حليف من خارج المملكة، وهو «محمد بن زايد»، ولي عهد أبوظبي، والحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقد ساعد «بن زايد» في دفع الإمارات إلى نمط يشبه سنغافورة في الشرق الأوسط، غنية ونشطة واستبدادية، مع تدفق عائدات النفط وعائدات الخدمات اللوجستية من مدينة دبي المزدهرة.
وتعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، اللتان تشتركان في الحدود، نظامين وراثيين يسيطر عليهما السنة، وغالبا ما تتماشى مصالحهما.
وفي الشؤون الخارجية، يفضل السعوديون رؤية دولة الإمارات كشريك صغير، ولك، في كثير من النواحي، فإن «بن زايد» هو من يقود السياسة الخارجية، ومنذ البداية عارض ولي عهد أبوظبي صعود «بن نايف» جزئيا بسبب نزاع غير قابل للحل بين الرجلين، وفي برقية دبلوماسية أمريكية عام 2003، نشرتها ويكيليكس وصف «بن زايد» والد «بن نايف» بالقرد، وهو الأمر الذي وتر العلاقة بين الرجلين منذ ذلك الحين.
وقد رأى «بن زايد» في «بن سلمان» نسخة أصغر من نفسه، ذكي وحيوي ومتلهف لمواجهة الأعداء، كما كان يجري إعداد «بن سلمان» للسلطة، في الوقت الذي تشعر فيه دول الخليج بخطر متزايد.
وعندما اندلع الربيع العربي عام 2011، تم إجبار الحكام الديكتاتوريين في تونس ومصر وأماكن أخرى على الخروج من السلطة، وكان القادة في السعودية والإمارات يشعرون بالرعب من أن تتبعهم ملكياتهم قريبا.
ولذلك دعم البلدان القتال ضد الثورات في سوريا وليبيا، لكن تدخلهم الأكثر حسما جاء في مصر، أكبر بلد في العالم العربي من حيث عدد السكان، حيث أُطيح بالرئيس السابق «حسني مبارك» بسبب انتفاضة شعبية، وفي يونيو/حزيران 2012، سلم الناخبون المصريون الرئاسة إلى «محمد مرسي»، من جماعة «الإخوان المسلمون»، وبالنسبة للسعوديين والإماراتيين  كان ذلك كابوسا.
وقد تأسست جماعة «الإخوان المسلمون» عام 1928، وهي أكبر حركة إسلامية في العالم، مع مئات الملايين من الأتباع، ولقد ألهمت الأحزاب السياسية الإسلامية في جميع أنحاء العالم الإسلامي السني، بما في ذلك فروعا في الأردن وسوريا والبحرين، وفي مصر، قامت الأجهزة الأمنية بقمع «الإخوان» بوحشية لعقود من الزمن، لكن بعد الربيع العربي برزت الجماعة بوصفها القوة السياسية الأكثر تنظيما في البلاد.
وقال لي أحد الدبلوماسيين الأمريكيين البارزين السابقين: «عندما تم انتخاب مرسي، انتقل السعوديون والإماراتيون إلى مستوى أعلى من السرعة».
ووفقا لعدة مسؤولين أمريكيين سابقين، بدأ «بن زايد» و«بندر بن سلطان»، مدير المخابرات السعودية، بالتآمر مع آخرين في حكومتيهما لإزالة «مرسي» من السلطة، وكان جنرالات الجيش المصري يتآمرون بالفعل ضده، وقد استطاع «بندر» و«بن زايد» الوصول إلى وزير الدفاع المصري آنذاك، الفريق «عبدالفتاح السيسي»، ووعدوه بتقديم 20 مليار دولار كمساعدات اقتصادية إذا تم خلع «مرسي».
كما بدأت الإمارات بتمويل حركة مناهضة للحكومة في القاهرة، تم بناؤها حول مجموعة شبابية مستقلة ظاهريا تدعى «تمرد»، ومع بدء الانقلاب استخدم «بندر» و«السيسي» «محمد دحلان»، الفلسطيني المنفي خارج البلاد، لنقل الرسائل والأموال إلى المتعاونين في الجيش المصري.
وقال الدبلوماسي السابق إن الدعم الخارجي كان أمرا حاسما للانقلاب، «حيث تحرك السيسي بعد وعود له بأنه سوف ينجح»، وفي يوليو/تموز 2013 أطاح الجيش المصري بـ«مرسي» من السلطة، وبعد ذلك بقليل تم تدبير حملة قمع ضد أنصار «الإخوان» المشتبه فيهم، حيث تم اعتقال ما لا يقل عن 40 ألف شخص، وقال لي الدبلوماسي: «كان الأمر رهيبا وفظيعا، ما فعله السعوديون والإماراتيون لا يُغتفر».
ومع اكتساب «بن سلمان» للنفوذ في المملكة، تعززت علاقته الوثيقة مع «بن زايد»، وقال لي «كلارك»: «إنهما يتحدثان على الهاتف طوال اليوم مع بعضهما البعض»، ويشترك الرجلان في وجهة النظر الجيوسياسية، وقد أشار «بن سلمان» إلى جماعة «الإخوان المسلمون» وحلفائها على أنهم «قوى الشر»، وهو يعتبر إيران عدو بلاده العظيم مثلما يفعل «بن زايد».
ويعود تاريخ التنافس مع إيران إلى زمن الإمبراطورية الصفوية التي اجتاحت بلاد فارس وحكمت معظم العالم العربي لمدة قرنين، وفي الأعوام الأخيرة كان المسؤولون السعوديون والإماراتيون يدقون ناقوس الخطر، حيث أنشأ النظام الشيعي في إيران وجودا مهيمنا بشكل متزايد في جميع أنحاء المنطقة.
وقد أخبرني «ثامر السبهان»، الوزير السعودي لشؤون الخليج أن «النازيين والنظام الإيراني متشابهان أيديولوجيا للغاية»، وقال إن الإيرانيين كانوا يجمعون «جيشا إسلاميا جديدا يعتمد على الفوضى والعدوان، وهم لا يريدون إضعاف المملكة، بل يريدون الاستيلاء على المنطقة بالكامل، والعائق الوحيد أمامهم هي المملكة».
وفي عام 2009 بدأت إدارة «أوباما» التفاوض مع الإيرانيين للحد من برنامجهم النووي، ونظر القادة السعوديون والإماراتيون إلى أن أي تواصل مع إيران يعتبر تهديدا خطيرا.
وبعدما تم تعيين «بن سلمان» وزيرا للدفاع، زادت التوترات مع إدارة «أوباما»، ولا سيما في صراع آخر مع إيران، وهذه المرة في اليمن التي تقع على الحدود مع المملكة العربية السعودية إلى الجنوب، وتعد اليمن بلدا فقيرا، وتعاني العنف الداخلي، وعلى مدى ثلاثة عقود أنفقت المملكة ملايين الدولارات سنويا لدعم زعماء القبائل هناك من أجل شراء القليل من السلام، وفي الأعوام الأخيرة سقطت البلاد في حرب أهلية، واجتاحت مجموعة متمردة يسيطر عليها الشيعة - تعرف باسم الحوثيين - العاصمة، وأجبرت الرئيس على الفرار، وكان القادة السعوديون مرتابين بشدة من الحوثيين الذين زودهم الإيرانيون بالأسلحة بشكل دوري.
وفي مارس/آذار 2015، أبلغ السعوديون والإماراتيون البيت الأبيض أنهم كانوا يعدون لتدخل عسكري في اليمن، وقال لي مسؤول سابق في وزارة الخارجية: «أخبرنا بن سلمان أنه يريدنا معهم، لكنهم كانوا في طريقهم بالفعل»، ولأعوام  كانت إدارة «أوباما» تقول للسعوديين إن عليهم أن يكون لهم وزن أكبر في المنطقة، والآن بدا أن تلك اللحظة قد حانت.
ورفضت الإدارة الانضمام مباشرة إلى الحملة، ولكن بعد وقت قصير من بدء الحرب، طار «توني بلينكن»، نائب وزير الخارجية إلى الرياض للاجتماع مع «بن سلمان»، وقال «بلينكن»: «أخبرني أن هدفه هو القضاء على كل النفوذ الإيراني في اليمن»، ولقد فوجئ بأنه لتطهير البلاد من المتعاطفين مع إيران، فإن ذلك يتطلب حمام دم، قلت له: «يمكنك القيام بالكثير من الأشياء لتقليل أو تقليل التأثير الإيراني، لكن القضاء عليها؟»، بعدها أرسل «بن سلمان» القوات السعودية إلى اليمن، ونشرت الإمارات المقاطع الصوتية والمرئية الاحتفالية على الإنترنت، حيث يبدو «بن سلمان» على نحو صارم يأمر الطائرات النفاثة للتوجه نحو خصومه.
قمة الرياض
وعندما زادت الحرب من نفوذ «بن سلمان» في المملكة، بدأ يدفع بقوة أكبر ليصبح ولي العهد، وفي صيف عام 2015 تم إرسال «عادل الجبير» وزير الخارجية السعودي إلى «نانتوكيت» لرؤية وزير الخارجية «كيري»، الذي كان يقضي إجازته في منزله هناك، وأراد «الجبير» معرفة ما إذا كان «كيري» سيدعم «بن سلمان» إذا ما نحى «بن نايف» جانبا، وفقا لمسؤول سابق في إدارة «أوباما» تم إطلاعه على الاجتماع، وقال لي المسؤول: «كان «بن سلمان» يحاول كسب «كيري»، لقد أرادنا إلى جانبه، لكن «كيري» قال له إن الإدارة لن تنحاز إلى جانب، وفي نفس الوقت تقريبا  كان «بن نايف» يطلب العون من «جون برينان»، الذي كان آنذاك رئيس وكالة الاستخبارات المركزية ضد «بن سلمان».
وداخل البيت الأبيض تزايدت المخاوف من أن يتحول الصراع من أجل الخلافة إلى العنف، وكوزير دفاع سيطر «بن سلمان» على الجيش، وكوزير للداخلية كان «بن نايف» يسيطر على قوات الأمن الداخلي الواسعة في البلاد، وقال المسؤول السابق: «كان من المحتمل أن يخوض الأمراء الحرب مع بعضهم البعض مع احتمال ظهور الدبابات في الشوارع».
وفي واشنطن قام «بن زايد» بحملة للمساعدة في ترسيخ أقدام «بن سلمان» كملك المستقبل للسعودية، وقد أخبرني «بن رودز» نائب مستشار الأمن القومي لـ«أوباما»: «لدى السعوديين والإماراتيون أكثر عمليات الضغط فعالية في واشنطن، وأود أن أقول إنهم مسؤولون عن تصدير صورة أوباما على أنه ضعيف في الشرق الأوسط أكثر من أي شخص آخر».
وقد وصف «رودس» «يوسف العتيبة»، سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، بأنه قادر على وجه الخصوص على التأثير على النخبة المالية والسياسية الأمريكية، ويبدو أن «العتيبة» قد ساعد في تنظيم سلسلة من المقالات الإفتتاحية التي تروج لـ «بن سلمان»، حيث أظهر تأثيرا غير عادي على شخصيات بارزة في واشنطن، وقال المسؤول الأمريكي السابق الذي كان على اتصال بالمنطقة إن عمل «العتيبة» كان جزءا من جهد أكبر، حيث استأجر الإماراتيون جماعات الضغط نيابة عن «بن سلمان»، وقال المسؤول إن «كل شركات العلاقات العامة التي كانت تروج لابن سلمان في الولايات المتحدة تم دفع ثمنها من قبل أبوظبي».
وكتب «بن نايف»، الذي انزعج مما شاهده على أنه تدخل أجنبي إلى الملك «سلمان» لتحذيره، (حصلت على الرسالة من قبل المسؤول الأمريكي السابق)، وكتب له قائلا: «لقد واجهنا مؤامرة خطيرة، تم الكشف عن مؤامرة إماراتية للمساعدة في تفاقم الاختلافات داخل البلاط الملكي»، وأضاف: «بن زايد يخطط حاليا لاستخدام علاقته القوية مع رئيس الولايات المتحدة لتحقيق نواياه».
وفي ديسمبر/كانون الأول 2016، طار «بن زايد» إلى نيويورك للاجتماع مع الرئيس المنتخب «ترامب» ومساعديه «كوشنر» و«بانون»، و«مايكل فلين»، الذي عين مستشارا للأمن القومي.
ومن المعتاد أن يخطر الزعماء الأجانب الحكومة الأمريكية عندما يسافرون إلى الولايات المتحدة، لكن «بن زايد» لم يفعل ذلك، وقد استحوذ الاجتماع على اهتمام «روبرت مولر»، المستشار الخاص الذي يحقق في تدخل روسيا في انتخابات عام 2016، الذي ينظر في مزاعم بأن جماعات الضغط الإماراتية قد صرفت ملايين الدولارات إلى المانحين في حملة «ترامب».
وقد وصل «بن زايد» إلى الاجتماع في برج «ترامب»، مع حاشية من حوالي 30 شخصا، وكان يرتدي أحذية قتالية وجينز، وكان بعض رجاله مسلحين، وخلال الساعة الأولى شارك هو ومساعدو «ترامب» في مناقشة تقليدية نسبيا حول سياسة الشرق الأوسط، ولكن النقاش أصبح أكثر حيوية حيث أدرك الجانبان أنهما يشتركان في وجهة نظر متشابهة نحو إيران، وتطور الاجتماع إلى جلسة تخطيط حول كيفية مواجهة بيت «ترامب» الأبيض للنظام الإيراني في الخليج.
وبعد بضعة أسابيع بعد تنصيبه مباشرة، بدأ «كوشنر» ترتيب زيارة المملكة العربية السعودية، وفي خطته، كان «ترامب» يستعد لزيارة الرياض لحضور قمة تضم 55 دولة ذات غالبية مسلمة.
وقال مسؤول سابق في وزارة الدفاع: «كان غاريد المحرك لكل هذا»، وفي تجمع واحد قد يقدم «ترامب» نفسه للعالم الإسلامي، ويعيد تأسيس علاقة أمريكا مع السعودية، ووضع إيران في حالة تأهب، والتواصل مع جميع الحاضرين حول ما شعرت به الإدارة حول «بن سلمان».
وقال مسؤول سابق في وزارة الدفاع: «عارضت المؤسسة بأكملها ذلك، الخارجية ووزارة الدفاع ووزارة الخزانة، والجميع»، كانت هناك مخاوف بشأن تأييد «بن سلمان» وتراجع العلاقة مع «بن نايف»، وكان السبب أن ذلك قد يؤدي إلى إرباك الأمور، «لدينا شريك بالفعل، فدعونا نتمسك بالاستقرار».
وكانت القمة، في مايو/آيار 2017، أول رحلة لـ«ترامب» للخارج كرئيس، وقد عامله السعوديون كملك، وأنفقوا ما يقدر بنحو 68 مليون دولار على الاحتفالات، بما في ذلك احتفال رقص فيه «ترامب» ومجموعة من أفراد العائلة المالكة، مع السيوف في اليد.
وفي الاجتماعات، كما أخبرني «بانون»، كان «ترامب» صريحا حول الأهداف الأمريكية، وفي هذه القمة وعد السعوديون والقطريون وآخرون بمكافحة التطرف، واتفق السعوديون على دفع ثمن مركز لمكافحة الإرهاب.
وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستبيع الأسلحة للسعوديين بعدة مئات مليارات من الدولارات، وقال مسؤول في البنتاغون في وقت لاحق: «عند اكتمالها ستكون أكبر صفقة سلاح لدولة واحدة في التاريخ الأمريكي»، ومثل التعهد بمكافحة الإرهاب، كانت هذه الاتفاقيات غير ملزمة، لكن «بانون» أكد أن «ترامب» قد أحدث تغييرا حاسما في السياسة السعودية.
وقد ركزت الصحافة الأمريكية على الاحتفالات والبهرجة المبالغ فيها في تلك الزيارة، ولكن في الأشهر التي تلت ذلك حدثت سلسلة من الأحداث الدرامية في عدد من القرارات الرئيسية، وأعلن «ترامب» أن الولايات المتحدة ستنقل سفارتها في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، وهو أمر لم يحاوله أي رئيس أمريكي منذ احتلال (إسرائيل) للضفة الغربية عام 1967، وقفز «بن سلمان» فوق «بن نايف» ليصبح وليا للعهد، ودخلت ممالك الخليج بقيادة السعودية في مواجهة مفتوحة مع قطر.
الحصار
وظهرت أول علامة على الصراع مساء يوم 23 مايو/آيار 2017، عندما بدأت سلسلة من الاقتباسات الغريبة المنسوبة لأمير قطر «تميم بن حمد» في الزحف عبر شاشات التليفزيون تم بثها عن طريق وكالة الأنباء الرسمية في قطر.
وقال أحد الاقتباسات: «إيران قوة إسلامية في المنطقة لا يمكن تجاهلها»، وقال آخر: «حماس هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني»، وبالنسبة لأحد ملوك الخليج فإن أي تأييد مفتوح لإيران يعد أمرا غير مقبول، وادعى أمير قطر أن هذه التصريحات كانت مزيفة، وأنها تم زراعتها على الشاشة من قبل متسللين يعملون لحساب أعداء قطر، لكنهم أثاروا رد فعل صارم.
وهاجمت قناة العربية الإخبارية، التي يُقال أنها تتحدث بلسان «بن سلمان»، القيادة القطرية، وقال مسؤول استخباراتي بارز: «لقد فقدت الدوحة عقلها». وفي بيان صدر في 5 يونيو/حزيران 2017، اتهمت الحكومة السعودية قطر «بإثارة الاضطرابات الداخلية السعودية، والتحريض ضد الدولة، والتعدي على سيادتها، وتبني مختلف الإرهابيين والطائفيين»، وفي نفس اليوم أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى جانب البحرين حصار قطر وقطع العلاقات الدبلوماسية معها، وكانت تلك التحركات عملا من أعمال الحرب، وكانت دول الخليج التي انضمت إلى الحصار قد اتهمت قطر منذ زمن طويل بتمويل الإرهاب والثورة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، والتوافق بشكل وثيق مع إيران.
وفي عام 2013، انقسم الفرقاء بسبب الأزمة في مصر، حيث قدمت قطر الدعم المالي لحكومة «مرسي»، ودعم السعوديون والإماراتيون الجيش، ويشكو الزعماء السعوديون والإماراتيون من رعاية دولة قطر للإخوان المسلمين وحركة حماس، المجموعة الفلسطينية التي تحكم غزة والتي تعود جذورها إلى الإخوان، كما أنهم مستاؤون من شعبية شبكة تليفزيون الجزيرة التي تمولها الدولة، والتي كثيرا ما تنتقد بشدة ملكيات الخليج.
وقد تحدث «بن سلمان» عن قطر باعتبارها مشكلة مزعجة يمكن إصلاحها بسهولة، وقال: «السلوك القطري تجاه الدول العربية مدفوع بالمشاكل النفسية، يمكن لأي من الوزراء السعوديين حل الأزمة القطرية بأكملها».
ولدى حكومة الولايات المتحدة علاقة معقدة مع قطر، التي كانت في الغالب تساعد في تسهيل المناورات الدبلوماسية الصعبة، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تدرج حماس كمنظمة إرهابية، فقد أخبرني دبلوماسي أمريكي سابق أنه بعد أن اضطر زعيم الحركة «خالد مشعل»، إلى الفرار من نظام «الأسد»، عام 2012، طلب دبلوماسيون أمريكيون من القطريين أن يرحبوا به، وقد عاش في مجمع قريب من مقر إقامة السفير الأمريكي، كما يستضيف القطريون سفارة حركة طالبان، حيث يمكن للدبلوماسيين الأمريكيين التحدث مع مسؤولي طالبان، وقد تم إطلاق سراح «بو بيرجدال» وهو جندي أمريكي أسرته حركة طالبان في أفغانستان من خلال المفاوضات التي أجريت هناك.
ولعل الأهم من ذلك، أن قطر هي موقع قاعدة «العديد» الجوية، وهي القاعدة الأمامية الرئيسية للجيش الأمريكي في المنطقة، والتي تضم نحو 11 ألف عسكري ومئات الطائرات المقاتلة، وقام القطريون بتمويل بنائها، وهم مستمرون في دفع معظم تكاليف التشغيل، وقال لي «محمد بن عبدالرحمن»، وزير الخارجية القطري: «كل هذه الأشياء قمنا بها بناء على طلب الأمريكيين أو بالاشتراك معهم»، ومع ذلك، بعد بدء الحصار، قام الرئيس «ترامب» بالتغريد ضد قطر، منحازا إلى السعوديين، وقد أشار الدبلوماسي الأمريكي السابق إلى أن حماسه كان مدفوعا جزئيا بالجهل: «أنا مقتنع بأن ترامب لم يكن يعلم أن لدينا قاعدة عسكرية في قطر».
تملك المسؤولين الرعب، وقد كان وزير الخارجية «ريكس تيلرسون» ووزير الدفاع «جيمس ماتيس» في رحلة إلى أستراليا عندما اندلعت الأزمة، وتم أخذهما على حين غرة، وقال لي مسؤول رفيع في وزارة الخارجية: «كان تيلرسون مستاء للغاية، لم يصدق أن السعوديين والآخرين سيحاولون القيام بشيء من هذا القبيل»، وبدأ «تيلرسون» العمل على تخفيف حدة التوتر، ودعا «ماتيس» السعوديين إلى التراجع.
وفي الأيام التالية، فرض السعوديون وحلفاؤهم شروطا بدا أنها مصممة لتركيع قطر وتحويلها إلى دولة تابعة من أجل رفع الحصار، حيث كان على قطر، من بين أمور أخرى، أن تغلق «الجزيرة»، وتقطع العلاقات مع إيران، واستنتج المسؤولون الأمريكيون أن «بن سلمان» و«بن زايد» كانا يستعدان للإطاحة بحكومة قطر، وقال لي الدبلوماسي الأمريكي السابق: «لقد أوضحوا بشكل خاص وعلني أن نيتهم ​​هي استبدال الأمير، وأعتقد أنهم كانوا ذاهبين للغزو».
وتعد قطر هدفا لا يمكن مقاومته تقريبا، فعلى الرغم من أن عدد سكانها بالكاد يبلغ 300 ألف نسمة، لكنها تسيطر على أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم، ولديها صندوق ثروة سيادي تبلغ قيمته نحو ثلاثمائة مليار دولار، وقال الدبلوماسي: «إذا نظرت إليها من منظور مالي، فإن غزو قطر له مغزى كبير»، وقد أرسلت الحكومة التركية، التي كانت لها قاعدة عسكرية في العاصمة، مفرزة جديدة من الجنود.
ووراء الكواليس، كانت هناك مؤشرات على أن الخطة قد تمت الموافقة عليها في قمة الرياض، ومع بدء الحصار تلقى مسؤول أمريكي كبير مكالمة هاتفية قبيل منتصف الليل من «يوسف العتيبة» أخبره بما كان يحدث، وقال لي المسؤول: «كنت غاضبا للغاية، حاولت أن أتحدث معه عن ذلك»، وعندما اشتكى المسؤول من عدم إعطاء وزارة الخارجية أي إخطار، قال «العتيبة» إنه قد أعلم الإدارة بالفعل، قائلا: «لقد أبلغت البيت الأبيض».
ولم يعرف الدبلوماسيون الأمريكيون أي شيء تقريبا حول ما كان يحدث بين البيت الأبيض وملكيات الخليج، وبعد مرور أكثر من عام على مدة ترامب، لم يتم تعيين سفير للسعودية بعد، وقال لي الدبلوماسي الأمريكي السابق: «لا أحد يعرف ما حدث في الرياض، لأنه لم يكن هناك دبلوماسيون في الغرفة»، وفي خطاب بعد عدة أشهر من اندلاع الأزمة في قطر، قال «بانون» أمام جمهور أمريكي: «لا أعتقد أن الأمر كان مجرد مصادفة، فبعد أسبوعين من تلك القمة رأينا الحصار».
ويتكهن بعض القطريين بأن «كوشنر» أيد الحصار جزئيا بسبب الإحباط بسبب صفقة فاشلة مع شركة عقارات عائلته، وفي أبريل/نيسان 2017 أي قبل شهر من القمة، سافر وزير المالية القطري «علي شريف العمادي» إلى نيويورك لدراسة الفرص الاستثمارية الجديدة، واستأجر هو وحاشيته جناحا في فندق «سانت ريجيس»، وأزالوا معظم الأثاث، وقابلوا مجموعة طويلة من رجال الأعمال الأمريكيين الذين كانوا يبحثون عن التمويل.
ووفقا لأحد المحللين الماليين الذين لديهم معرفة بالاجتماع، كان من بين الطامعين والد «كوشنر» «تشارلز»، وشقيقته «نيكول»، وقد جاءا بحثا عن المال لإنقاذ ملكية العائلة المميزة، العقار رقم 666 بالجادة الخامسة، وهو برج مكون من 41 طابقا في وسط مانهاتن، ويولد عوائد منخفضة بشكل مضطرد، ويتحمل قرضا عقاريا في فبراير/شباط المقبل بقيمة 1.2 مليار دولار.
وقد أكد «تشارلز كوشنر» أن القطريين طلبوا الاجتماع، وأنه كان شديد الحذر من تضارب المصالح إذا قبل التمويل، وتراجع القطريون قائلين إن الاستثمار مع كوشنر لا جدوى منه، وقال أحد المحللين: «كان بإمكانهم شراء المبنى، صدقوني لديهم المال، لكن لم يظنوا أن الأمر سيؤتي ثماره على الإطلاق،. وقد سألت المحلل: «إذا أعطوا كوشنر المال فهل كان الحصار سيحدث؟» وكانت إجابته: «لا أعتقد ذلك».
وفي النهاية قرر محللو استخبارات الولايات المتحدة أن القطريين كانوا يقولون الحقيقة، حيث أن التصريحات المتلفزة التي نُسبت إلى الأمير «تميم» قد تم اختلاقها من قبل متسللين استأجرتهم الإمارات، وقال لي «محمد بن عبدالرحمن»، وزير الخارجية القطري: «كانت القرصنة ذريعة لكي نتعرض للهجوم»، وقد ظهرت مؤشرات أخرى على أن الأزمة كانت متعمدة، ففي الصيف الماضي تم اختراق رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بـ «العتيبة»، وأظهرت الوثائق المالية التي تم العثور عليها من بينها أن المسؤولين الإماراتيين قاموا من خلال بنك في لوكسمبورغ بإعداد حملة من الحرب المالية تهدف إلى التسبب في انهيار عملة قطر.
ولا تزال قطر تحت الحصار من قبل الدول الحليفة في الخليج، ولقد ألحق الحصار خسائر فادحة بالاقتصاد، وأجبر القادة على إيجاد مصادر بديلة للأغذية والسلع الاستهلاكية، لكن القطريين أغنياء بما يكفي لتحمل ذلك دون الكثير من الصعوبات، وقد خرجوا من الأزمة بتعاطف دولي كبير، وفي يونيو/حزيران 2017 وافق «ماتيس» على صفقة لبيع مقاتلات من طراز إف 15 لقطر، وفي اجتماع لاحق طمأن «تيلرسون» المسؤولين الإقليميين بأن قطر هي «شريك قوي وصديق قديم للولايات المتحدة».
ولاية العهد
وفي مساء يوم 21 يونيو/حزيران 2017 راقب مشاهدو قناة العربية القناة الإخبارية السعودية مشهدا سرياليا، حيث توجه «بن سلمان» ووجهه محاط بكوفية من اللونين الأحمر والأبيض إلى منافسه «بن نايف» وقبل يده بطريقة مسرحية وجثا على ركبتيه، وأعلن «بن نايف» إخلاصه لابن عمه: «أتعهد بالولاء لك في السراء والضراء»، وكان القصد من مقطع الفيديو الذي يبلغ طوله أربعة وعشرين ثانية الإعلان عن أن «بن سلمان» نجح بسلام في الإطاحة بـ«بن نايف» من خط خلافة المملكة العربية السعودية.
وفي الواقع، لم يكن نقل السلطة وديا، ففي الليلة السابقة وفقا لمصادر سعودية وأمريكية، تم استدعاء «بن نايف» إلى اجتماع مع الملك «سلمان»، وفي القصر حاصره الحراس وصادروا هاتفه وطلبوا منه التنازل عن العرش، وقد رفض «بن نايف» في البداية، ووفقا للمسؤول الأمريكي السابق الذي كان على اتصال بالمنطقة، تم إجبار «بن نايف» على الوقوف لعدة ساعات، وهو ما تسبب له بألم شديد بسبب الإصابات القديمة من الهجوم الانتحاري، وأخبرني أحد المصادر أن الحراس هددوا بإعلان أن «بن نايف» مدمن على المخدرات والعقاقير، وهو ادعاء نفاه المسؤول الأمريكي السابق، قائلا: «أشك حقا في أنه فعل أي شيء من هذا القبيل».
ومع اقتراب موعد الفجر، وافق «بن نايف» على تسليم منصبه، وقام «بن سلمان» بتثبيت وزير داخلية جديد، وهو قريب يعتقد أنه مخلص له، وكان «بن نايف» مجبرا على البقاء في منزله، حيث لم يتمكن أي من أصدقائه الأمريكيين الأقوياء، بما في ذلك من وكالة الاستخبارات المركزية من الوصول إليه، وبدا أن طريق «بن سلمان» إلى العرش أضحى مفتوحا تماما.
وفي الأشهر التالية دفع «بن سلمان» ببرنامج إصلاح شامل وأصدر مرسوما، من بين أمور أخرى، يسمح للنساء بالقيادة، ولقد حكمت الدولة السعودية طويلا من خلال تحالف مع أتباع الوهابية، الذين حصلوا في مقابل ولائهم على إذن بنشر مذاهب صارمة وعتيقة، لكن «بن سلمان» خفض تمويل تلك الجهات إلى حد كبير، وهو التمويل الذي كان يساعدهم على نشر الوهابية في الخارج، والتي يعتقد العديد من الخبراء أنها مسؤولة عن تشجيع الإرهاب والأفكار المعادية للغرب.
وقال «بن سلمان» في تجمع بفندق ريتز كارلتون الرياض في أكتوبر/تشرين الأول 2017: «كل ما نفعله هو العودة إلى ما  كنا عليه، الإسلام المعتدل المفتوح على جميع الأديان والمنفتح على العالم، لن نهدر 30 عاما أخرى من حياتنا في التعامل مع الأفكار المتطرفة، سندمرهم اليوم».
وقد اكتسبت هذه التحركات الثناء على نطاق واسع في الغرب، وقد وصف «توماس فريدمان»، كاتب عمود الشؤون الخارجية المؤثر في صحيفة «نيويورك تايمز»: «لقد بات المسؤولون مقتنعين بإصلاحات بن سلمان، وإذا ما نجح فلن يتغير فقط طابع المملكة بل نغمة الإسلام ورسالته في جميع أنحاء العالم».
وبينما كان يتم الاحتفاء بـ«بن سلمان» في وسائل الإعلام الغربية، بدأ في القضاء على نحو منهجي على أي معارضين محتملين لحكمه، وفي الأشهر القليلة التالية فرضت الشرطة السعودية حملة قمعية ضد ما تبقى من الصحافة المستقلة والمجموعات المؤيدة للإصلاح في البلاد، واعتقلت ناشطي حقوق الإنسان، والمنظمين المؤيدين للديمقراطية، والصحفيين البارزين، وأخبرني «جمال خاشقجي»، وهو صحفي سعودي كان قد هرب مؤخرا إلى الولايات المتحدة: «إن معظم رجال الدين الذين اعتقلهم ليسوا رجال دين متشددين بل مصلحين، وقد اعتقلهم لأنهم يتمتعون بشعبية».
وبعد فترة وجيزة، طلب ولي العهد «بن سلمان» من البنوك الغربية والسعودية المساعدة في الحصول على أموال أغنى رجال البلاد، وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني2017، أرسل الشرطة في جميع أنحاء البلاد لاعتقال العديد من الأشخاص، بما في ذلك أكثر من 10 أعضاء من العائلة المالكة، على خلفية مزاعم بالفساد.
ولقد كان ذلك اعتداء مذهلا على الطبقة الأكثر نفوذا من السعوديين، الذين كانوا قد أغنوا أنفسهم، وغالبا ما كانوا يتقاضون رشاوى لتسهيل الأعمال لارتباطهم بالعائلة المالكة، وقد حذر «بن سلمان» من أن «أي شخص متورط في الفساد لن ينجو، سواء كان أميرا أو وزيرا أو أيا كان، وإذا كان هناك أدلة كافية ضده فستتم محاسبته».
وتم إحضار نحو مائتي معتقل إلى فندق «ريتز كارلتون» في الرياض، وهو مكان للأمراء، ولكن لم يكن عادة مقرا للاحتجاز، كان من بين هؤلاء 10 من كبار الأمراء، وصاحب إحدى شبكات التلفزيون الرئيسية في البلاد، ورئيس الحرس الوطني، و«الوليد بن طلال»، أحد المساهمين الرئيسيين في سيتي بنك وأبل وتويتر، الذي يبلغ صافي ثروته 17 مليار دولار.
وقد تعرض العديد منهم للذهول من خلال تجربتهم الأولى مع أي قيود على حياتهم، وكان «علي الشهابي»، الذي يدير مركز أبحاث موال للسعودية في واشنطن، قد تحدث إلى العديد من المعتقلين، وأخبرني أن الجميع خاضوا التجربة نفسها، حيث طُلب منهم خلع ملابسهم، وتم إعطاؤهم زيا موحدا، وخضعوا للفحص الطبي، وكانوا أثناءه يسألون إذا كانوا يتناولون أي أدوية موصوفة، ثم تم نقلهم إلى غرف تحت الحراسة، حيث أزيلت المرايا وأي شيء آخر قد يستخدمونه لإيذاء أنفسهم، وقال لي الشهابي: «كان بإمكانهم مشاهدة التلفزيون وطلب خدمة الغرف، لكنهم فقط لا يستطيعون الرحيل».
ثم بدأت الاستجوابات، حيث قدمت الشرطة والمحققون السعوديون إلى المحتجزين أدلة مزعومة عن أفعالهم السيئة، وعادة ما كان يتم التوصل معهم إلى تسوية مالية تحت الإكراه، وعندما يدفع المحتجزون ويوقعون على اتفاق عدم إفشاء، يكون لهم مطلق الحرية في المغادرة.
وقال لي أحد الدبلوماسيين الغربيين: «لم يكن هناك أي إجراء من أي نوع، لا محاكم ولا قضاة ولا أوامر قضائية، ولا شيء من ذلك»، وقام العديد من السعوديين الأثرياء الذين لم يكونوا مستهدفين في حملة القمع بتحويل أموالهم خارج البلاد بشكل محموم، في بداية لرحلة هروب لرأس المال بلغ مجموعها ملايين الدولارات شهريا.
وبينما كان «بن سلمان» يفرض التقشف على مواطنيه، بدا غير راغب في كبح نفسه، وفي عام 2015، بينما كان يقضي إجازة في جنوب فرنسا، اشترى يختا من قطب روسي مقابل 550 مليون دولار، واشترى قصرا غربي باريس، مع سينما وغرفة زجاجية مغمورة بالمياه، وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قيل إنه دفع 450 مليون دولار في لوحة «سالفاتور موندي»، وهي لوحة تعود لـ «ليوناردو دافنشي» عن يسوع المسيح.
ونفى متحدث باسم العائلة المالكة هذه التقارير، قائلا إن أحد أقارب «بن سلمان» هو من اشترى اللوحة، وكان من المفترض أن تعلق في متحف اللوفر بأبوظبي الذي افتتح حديثا، كهدية للمتحف.
وفي السعودية ووسائل الإعلام الغربية، وصف «بن سلمان» الاعتقالات بأنها حملة قمع ضد الفساد، والتي يزعم أنها استعادت أكثر من مائة مليار دولار للدولة، ويبدو «بن سلمان» سعيدا بتضخيم رسالته، حتى لو كان ذلك من خلال الاستجوابات الوحشية.
وقد توفي أحد السعوديين البارزين على الأقل، في ظروف غامضة، ووفقا لأحد السعوديين على علم بالأحداث، توفي «علي القحطاني»، وهو جنرال متقاعد في الجيش، بسبب نوبة قلبية بعد تعرضه لمعاملة قاسية أثناء استجوابه في فندق ريتز، وقال محتجز أيضا إن «عمرو الدباغ»، وهو مسؤول كبير سابق في هيئة الاستثمار السعودية، تعرض لصدمات كهربائية في الفندق، وأفاد بعض الذين كانوا داخل الفندق أن الخاطفين كانوا يتحدثون الإنجليزية إلى بعضهم البعض، مما أثار احتمال أن «بن سلمان» قد قام بتجنيد أجانب لمساعدته.
ودافع «برنارد هيكل» عن الاعتقالات، قائلا إنه بدونها كانت المملكة لتستمر في مسارها غير القابل للاستمرار، ومع ذلك يبدو من الواضح أن حملة «بن سلمان» تعمل على الأقل بقدر ما على الهجوم على أولئك الذين قد يشكلون تهديدا لحكمه، وكان العديد ممن تم اعتقالهم من أقارب ملوك سابقين، وممن اعتبروا أنفسهم ورثة محتملين للعرش، أو على الأقل كانوا يتمتعون بشكل من أشكال السلطة في المملكة، وكان أكثر ما أوضح ذلك هو اعتقال الأمير «متعب بن عبد الله»، رئيس الحرس الوطني وابن الملك الراحل «عبدالله».
وعن طريق إزالة «متعب»، اكتسب «بن سلمان» سيطرة فعلية على جميع فروع الأمن الثلاثة في البلد، الجيش ووزارة الداخلية والحرس الوطني، وقال الصحفي السعودي «خاشقجي»: «بإمكانه فعل ما يريده الآن، لقد اختفت جميع الضوابط والتوازنات».
احتجاز «الحريري»
وفي أواخر أكتوبر/تشرين الأول، قام «كوشنر» بزيارة غير معلنة لـ«بن سلمان»، في رحلته الثالثة إلى المملكة منذ الانتخابات، وعلى الرغم من أنه كان من المفترض أن يركز «كوشنر» على خطة للسلام بين (إسرائيل) وفلسطين، فقد قرر بوضوح أن الهدف الأكثر إلحاحا هو توحيد المنطقة ضد إيران.
وبعد وقت قصير من مغادرة «كوشنر»، عقد «بن سلمان» لقاء مع «محمود عباس»، زعيم السلطة الفلسطينية، لمناقشة آفاق السلام في الشرق الأوسط، ووفقا لمسؤول سابق في إدارة «أوباما»، قدم السعوديون خطة كانت مواتية بشكل جذري لـ (إسرائيل)، يعترفون من خلالها بمطالب (إسرائيل) بالقدس، ويصادقون على جميع مستوطناتها تقريبا في الضفة الغربية، مع منح الفلسطينيين حكما ذاتيا محدودا في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
وقال لي مسؤول فلسطيني كبير إن القادة العرب يمارسون ضغوطا مكثفة على «عباس»، على ما يبدو للتعاون مع إدارة «ترامب»، وقال المسؤول: «الفكرة كلها هي تسوية قضية القدس، وبالتالي تتاح الفرصة للبيت الأبيض لبناء جبهة موحدة ضد إيران، وإذا كانت القدس على الطاولة، فلن يحدث ذلك أبدا».
وفي نفس الوقت تقريبا، استدعى «بن سلمان» «سعد الحريري»، رئيس الوزراء اللبناني، إلى الرياض، وقد تلقى «الحريري» هذه المكالمة بينما كان يستعد لتناول طعام الغداء مع «فرانسواز نيسن»، وزيرة الثقافة الفرنسية، لكنه لم يكن في وضع يمكنه من تجاهل «بن سلمان»، فقد كان «الحريري» مواطنا سعوديا، وكانت شركته للبناء «سعودي أوجيه»، التي كانت محملة بالديون، قد نفذت مشاريع بقيمة ملايين الدولارات لصالح الدولة السعودية.
وقد تدهورت علاقة «بن سلمان» مع «الحريري» بسبب الحرب بالوكالة مع إيران، ومنذ تدخل السعوديين والإماراتيين في اليمن، قبل ما يقرب من 3 أعوام، سارت الأمور بشكل خاطئ، وما زال الحوثيون يحتلون العاصمة، ويقوم أفراد القوات الخاصة الإيرانية وناشطون من حزب الله بتدريب مقاتلين جدد من المتمردين.
والأكثر إلحاحا هو أن الإيرانيين قاموا بتهريب الصواريخ، التي كان المتمردون يستخدمونها لقصف المملكة، وفي محاولة لوقف الصواريخ، حاصر السعوديون والإماراتيون الموانئ اليمنية، وهو الحصار الذي كثف الكارثة الإنسانية في اليمن، وقد مات أكثر من 10 آلاف شخص، ويواجه مئات الآلاف المجاعة وتفشي الكوليرا.
وإضافة إلى قلق «بن سلمان»، كان موقف «حزب الله» يتعزز داخل لبنان، ومنذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990، منحت المملكة مليارات الدولارات لمساعدتها على إعادة البناء، بينما كانت تراقب نمو حزب الله إلى أقوى حركة في البلاد، وتحوله إلى القوة العسكرية المسيطرة، ولعدة أعوام تعاونت الحكومتان الأمريكية والسعودية لبناء جيش لبناني كقوة موازنة، وفي عام 2016، بعد عام من تولي «بن سلمان» منصب وزير الدفاع، ألغى 3 مليارات دولار من المساعدات العسكرية، وخلص إلى أنها كانت مضيعة للمال.
وكان السعوديون يأملون أن يتمكن «الحريري» من مواجهة «حزب الله»، فقد كان سنيا وسياسيا محنكا، وشغل منصب رئيس الوزراء في الفترة من 2009 إلى 2011 عندما هرب إلى باريس بسبب الخوف من احتمال اغتياله على يد «حزب الله»، لكن لم تكن مخاوفه قائمة على أساس من الصحة، لكنها كانت منطقية، ففي عام 2005، قُتل والده «رفيق»، وهو رئيس وزراء آخر مدعوم من السعودية، في هجوم بسيارة مفخخة، أدانت فيه محكمة تابعة للأمم المتحدة 4 من أعضاء حزب الله، وفي عام 2016، بعد عامين من الجمود البرلماني، الذي عملت فيها البلاد بدون رئيس دولة، عاد وأخذ منصبه.
لكن «الحريري» لم يكن قادرا على كبح جماح حزب الله، وقد حاول «بن سلمان» دفعه لاتخاذ موقف أكثر صرامة، وجاءت نقطة الانهيار في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، وبينما استمر المتمردون في إطلاق الصواريخ عبر الحدود، توجه «علي ولايتي»، وهو زعيم إيراني بارز، إلى لبنان والتقى «الحريري»، ووفقا للمسؤول الأمريكي السابق، قال «ولايتي» إن إيران تنوي الاستمرار في تأكيد مصالحها في المنطقة، وبعد ذلك تقدم «الحريري»، مبتسما لالتقاط صورة معه، وعندما وصلت الكلمة لـ«بن سلمان»، كان غاضبا للغاية، وقال المسؤول: «لقد شعر أنه كان عليه أن يفعل شيئا»، وعندما تم استدعاء «الحريري» للقاء «بن سلمان»، توقع استقبالا حارا من العائلة المالكة، وبدلا من ذلك واجهته الشرطة في الرياض واحتجزته، ووفقا لمسؤولين أمريكيين سابقين نشطين في المنطقة، فقد تم احتجازه لمدة 11 ساعة، وقال لي أحد المسؤولين: «وضعه السعوديون على كرسي وصفعوه مرارا وتكرارا» (أنكر المتحدث باسم الحريري ذلك)، وفي النهاية في مقطع فيديو سريالي تم بثه على التلفزيون السعودي، بدأ «الحريري»، الذي بدا منهكا، خطابا استقال فيه، مدعيا ​​أنه هرب من لبنان فرارا من مؤامرة إيرانية لقتله، وقد أعلن «الحريري»، الذي يتحدث عادة بهدوء، أن «أيدي إيران في المنطقة سيتم قطعها»، وهو تصريح أقنع العديد من اللبنانيين بأن الخطاب قد كتبه شخص آخر.
ولم يتضح من الذي سيصبح رئيسا جديدا لوزراء لبنان، ووفقا لمسؤولين لبنانيين وغربيين تحدثت معهم، حاول «بن سلمان» أن يحضر شقيق «الحريري» «بهاء» الذي يقضي معظم وقته في موناكو ليأخذ هذا المنصب، وقد أخبرني مسؤول أمريكي كبير في الشرق الأوسط أن تلك المؤامرة هي «أغبى شيء رأيته في حياتي».
لكن كانت هناك مؤشرات على أن «بن سلمان» قد شارك تحركاته مع إدارة «ترامب»، ربما في قمة الرياض، وأخبرني مسؤول استخباراتي سابق رفيع المستوى قريب من البيت الأبيض أن «بن سلمان» حصل على «الضوء الأخضر» للإطاحة بـ«الحريري».
واحتشد المسؤولون الغربيون من أجل إنقاذ «الحريري». وأصدر «تيلرسون» بيانا قال فيه: «تدعم الولايات المتحدة استقرار لبنان، وتعارض أي عمل يمكن أن يهدد ذلك الاستقرار».
وزار الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» «بن سلمان» وضغط عليه للإفراج عن «الحريري»، وفقا لدبلوماسي غربي افتتح «بن سلمان» الحديث بالتهديد بقطع التجارة مع فرنسا ما لم يتوقف «ماكرون» عن التعامل مع إيران، وقد أجاب «ماكرون» برفق بأن بلدا مثل فرنسا لديه الحرية في التجارة مع من يشاء، وفي نهاية المطاف انهارت الخطة عندما احتجت معظم المؤسسات السياسية اللبنانية على أسر «الحريري»، وبعد أسبوعين من وصوله كان «رفيق الحريري» على متن طائرته، وكان أول من التقى مسؤولين في باريس والقاهرة، ثم طار إلى بيروت حيث أصبح ينعم بتعاطف متزايد، وقال لي أحد كبار قادة حزب الله: «كل البلد موحد حوله».
وبعد عدة أيام من عودته، ذهبت لرؤية «الحريري» في بيروت، وهو يعيش في حي بيت الوسط، داخل مجمع عالي الجدران من الفيلات، مع إطلالة على البحر الأبيض المتوسط، وعلى بعد بضعة أبواب يقع كنيس «ماغهام أبراهام»، الذي دمر أثناء الحرب الأهلية، وأعيد بناؤه بمساعدة أسرة «الحريري».
وعلى الرغم من الأجواء المحيطة، لكنه بدا بطلا عائدا بشكل أقل، وظهر أكثر كسجين سابق منهك، وقال لي: «لا أريد أن أتحدث عما حدث للتو، كان بن سلمان على حق...حسنا؟ ما يحاول القيام به هو الصحيح».
تأمين النفوذ
وفي مارس/آذار، بدأ «بن سلمان» جولة لمدة أسبوعين في الولايات المتحدة، سافر خلالها إلى نيويورك وبوسطن وهيوستن ولوس أنجلوس، بحثا عن الاستثمارات ومحاولة بناء النوايا الحسنة، وبدأت القصص الإخبارية بالانتشار حول علاقة «بن سلمان» بالبيت الأبيض، بما في ذلك قصة قال فيها إن «غاريد كوشنر» في «جيبه»، ومع ذلك في اجتماع في غرفة مجلس الوزراء بالبيت الأبيض، استقبله «ترامب» و«كوشنر» بحرارة.
وقال «ترامب» بعد ذلك: «السعودية دولة غنية جدا، وسوف يعطون الولايات المتحدة بعض هذه الثروة، في شكل شراء أجود المعدات العسكرية في العالم»، وفي اليوم نفسه، منع مجلس الشيوخ قرارا للحد من تدخل الولايات المتحدة في الحرب في اليمن.
وفي السعودية أيضا، يواجه «بن سلمان» مقاومة ضئيلة، وتحدث «محمد الشيخ»، وزير الدولة السعودي، عن مشاريع «بن سلمان» الطموحة في جميع أنحاء البلاد، حيث تم حفر 110 ميلا من مسار مترو الأنفاق تحت إشراف الرياض، وسوف يتم بناء مدينة ضخمة تدعى «نيوم»، على ساحل البحر الأحمر.
وقال إن التكلفة ستكون هائلة، لكنه قال إنها ستقابلها كفاءات في الحكومة، تتحقق من خلال وكالة شكلت حديثا تسمى مكتب رأس المال وترشيد الإنفاق التشغيلي، ووصف التغييرات بأنها نوع من الثورة المستنيرة، وأضاف: «إنه ليس الربيع العربي، إنها ثروة اختيار، القيادة هنا هي التي تقرر أن لدينا إمكانات ضخمة نحتاج لإطلاقها».
ولكن رغم الإصلاحات الاقتصادية والثقافية التي أجراها «بن سلمان»، فقد أعرب عن عدم اهتمامه بتحرير النظام السياسي للبلاد، وفي الواقع، فإن النموذج الذي يبدو أنه يتوافق بشكل أفضل مع رؤيته هو الصين مع اقتصادها الديناميكي والسكان المتعلمين والحكم الاستبدادي في نفس الوقت، ويقول الخبراء في النظام السعودي بمن فيهم أولئك الذين يعجبون بـ«بن سلمان»، إن جهوده يتم تنفيذها بهدف واحد هو الحفاظ على حكم آل سعود.
ومع اقتراب «بن سلمان» من نهاية عامه الأول كولي للعهد، يبدو موقفه آمنا، وكان قد أزال أو أسكت تقريبا كل المعارضة المحتملة لحكمه، وغير القادة العسكريين المسؤولين عن الحرب في اليمن، ودفع بنشاط لخصخصة صناعة النفط في المملكة، وفي الوقت نفسه خلقت موجات الاعتقالات جوا من الخوف، حيث وصف الانتقادات للحكومة حتى بأنها نوع من الخيانة وعدم الولاء.
ويبدو أن تطهير الطريق أمامه من المنافسين، وخلق جو يصل إلى التمجيد الشخصي، مصمم لتجهيز «بن سلمان» لتحمل عبء الحكم كله، وترك مؤسسات البلد غير قابلة للمشاركة، وبدا أن مبادراته السريعة للتحديث ومكافحة الفساد، بغض النظر عن دوافعه، ستلهم جحافل من الأعداء، ومع ذلك، يشعر مؤيدوه في كل من واشنطن والرياض أنه مهما كانت أخطاؤه، فإن البديل سيكون أسوأ.
وفي البيت الأبيض تضاءلت سلطة «كوشنر» حيث تم إلغاء تصريحه الأمني وسط سلسلة من الفضائح، لكن تعيينات «مايك بومبيو» كوزير للخارجية، و«جون بولتون» كمستشار للأمن القومي ينبئ بعهد أكثر توافقا مع الأمير الشاب، حيث ستكون هناك قيود قليلة على الطموحات الإقليمية لـ«بن سلمان».
وقد أخبرني مسؤول أمريكي سابق تعامل مع «بن سلمان»: «لم يكن أحد يظن أن يأتي زعيم سعودي يواجه العائلة المالكة والمؤسسة الدينية وأقوى رجال الأعمال في البلاد، لكنه فعل».
إلا أن نجاحه في الداخل أقنعه بأنه يستطيع أن يفلت من الأشياء التي فشل بها في الخارج، ولطالما كان «بن سلمان» مزيجا من الرؤية والطموح والغطرسة والغرور، وكلها تؤثر في قراراته الآن، وما يزعجني حول «بن سلمان» هو أنه يتعلم من نجاحاته، ولكن ليس من إخفاقاته، وهذا هو الخطر.
المصدر  ديكستر فيلكينز - ذا نيويوركر- ترجمة وتحرير الموقع الإلكتروني الخليج الجديد
مجزرة أخرى للصهاينة بحق أبناء الشعب الفلسطيني المناضل في تخليد الذكرى 42 ليوم الأرض
أقدمت قوات العدو الصهيوني البربري الهمجي المغتصب على ارتكاب جريمة أخرى بحق أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل المناضل يوم الجمعة 30  مارس 2018، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض، حيث تدفق عشرات الآلاف من الفلسطينيين على المنطقة المحاذية للحدود بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة في مسيرة سلمية احتجاجية أُطْلِقَ عليها إسم مسيرة العودة الكبرى.
فقام الصهاينة كما هي عادتهم في انتهاك صارخ لجميع المواثيق والقوانين والأعراف الدولية بالتفنن في القتل والتنكيل بالمدنيين العزل مرة أخرى، مما أسفر عن سقوط 31 شهيدا وإصابة أكثر من 3400 فلسطيني من المدنيين إصابات متفاتة الخطورة إلى غاية 07 أبريل 2018، أمام مرآى ومسمع بما يسمى بالمجتمع الدولي العاجز والمشلول الحركة الذي أصبح رهينة وعبداً مُشَرَّطَ الأَحْنَاكِ بأيدي الصهاينة.
آخر حروب أمريكا
هدايا من النوع الرفيع
تجود السماء ما بين الحين والآخر على بعض القرى الهندية وتمطر خراء، عندما تقوم الطائرات المدنية المارة من أجوائها بتفريغ محتويات مراحيضها من علوات شاهقة، فحدث مرة أن سمع سكان قرية على مقربة من مدينة غورغاون الهندية ضجيجا قويا في أحد الحقول المجاورة وظن القرويون أن ذلك ناتج عن سقوط نيزك، وعندما وصلت الشرطة إلى عين المكان عثرت على كتلة كبيرة متجمدة من الخراء يصل وزنها زهاء عشرة كيلوغرامات، وكثيرا ما اشتكى بعض سكان القرى الهندية من سقوط كتل الخراء على رؤوسهم وبيوتهم من السماء.
وأشارت صحيفة إنديان إكسبريس الهندية أن الحادث وقع فقط على بعد أيام قلائل من منع السلطات الهندية المختصة جميع شركات الطيران المدني المحلقة في الأجواء الهندية من إلقاء محتويات مراحيضها في الجو.
وسبق أن أصدرت السلطات الهندية سنة 2016 ذعيرة زجرية تبلغ 500 يورو علي أي طائرة تقوم بتفريغ محتويات مراحيضها أثناء تحليقها في الأجواء الهندية، غير أن معظم شركات الطيران لا تزال تتجاهل هذه العقوبة حتى الآن.
هل بدأ العد العكسي لزيارة صخرة القيامة كوكب الأرض؟
تؤكد وكالة ناسا الأمريكية أن كويكبا بحجم مركز التجارة العالمي (قطر 500 متر) كان قد تم اكتشافه لأول مرة سنة 1999  وأُطلق عليه إسم 'بينو' Bennu، هو في طريقه إلى الأرض، وتوقعت الدراسات الديناميكية التي أُجريت سنة 2010 ثمان احتمالات لاصطدام كويكب 'بينو' بالأرض بين عامي 2169 و2199،  غير أن  العُلماء أبدوا تخوفهم من اصطدام كويكب 'بينو' بالأرض قبل هذا الموعد بكثير في حال حدوث تغير ما في مداره عند الاقتراب من كوكبنا إثر مروره بين القمر والأرض، الشيء الذي سيُضْعِفُ مداره ويضعه في مسار الأرض ليشكل خطرا محدقا بها، مما سيؤدي إلى اصطدام ستنجم عنه معاناة هائلة وهلاك أنفس كثيرة.
ونشرت صحيفة "الديلي تليغراف" البريطانية تقريرا يكشف عن خطط 'ناسا' لمواجهة احتمالية أن يتسبب هذا الكويكب في القضاء على الحياة على كوكب الأرض، وتظهر تلك الخطط أن 'ناسا' ماضية في تجهيز مركبة فضائية نووية عملاقة، يمكن أن تحرك أو تفجر 'كويكب يوم القيامة'  كما أسمته الصحيفة البريطانية، وتزن تلك المركبة العملاقة 8 أطنان، حتى تتمكن من تحريك أي صخرة فضائية ضخمة، لتكون بمثابة (المطرقة) التي يمكنها إبعاد أي خطر محتمل على الأرض.
وبإمكان هذه السفينة النووية العملاقة إطلاق صواريخ أو طاقة نووية تفوق ثلاثة أضعاف كمية الأسلحة النووية التي تم تفجيرها عبر التاريخ تقريبا، فهي يمكن أن تطلق طاقة تعادل 1450 ميغا طن من مادة 'تي إن تي' الشديدة الانفجار، إلا أن بناء هذه المركبة التي  من المؤمل فيها أن تحطم أي كويكب يقترب من الأرض يحتاج إلى مدة زمنية تتراوح ما بين 4 و 7 سنوات، وإلى ذلكم الحين دام الجميع في حفظ الله.
وللتذكير فقد مر سنة  2017، على مقربة من كوكب الأرض، كويكب طوله 31 مترا، وكان على مسافة 43 ألف كيلومتر فقط من القطب الجنوبي، وهي مسافة وصفها علماء الفلك بأنها خطيرة وقريبة جدا.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "علي وعلى الأعداء المعتدين"
أو كما يقول المثل الشعبي المغربي "كَبَّرْهَا تَصْغَارْ"
صرح الرئيس الروسي بأن روسيا سوف تضطر لاستخدم أسلحتها النووية في وجه أي تهديد للبلاد، وبأن هناك شيئان يجبران روسيا على استخدام هذه الأسلحة:
1-/الهجوم على روسيا بأسلحة نووية،
 2-/الهجوم على روسيا باستخدام أسلحة تقليدية تهدد كيان الدولة الروسية.
وجاء خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال عرض  مجموعة من الأسلحة الحديثة المتطورة ذات القدرات الفائقة، من أسلحة بحرية وصواريخ وأسلحة ليزرية، وفي الواقع لا يفل الحديد إلا الحديد، وإن لم تكن ذئبا أجربا كثير الأذى بالت عليك الثعالب.
10   مناطق في العالم لن تصدق أنها موجودة
مثلث برمودا
سواء كانت غابات مسكونة أو قرى مهجورة، أو أمكنة شكلتها الطبيعة، فإن هناك عددا كبيرا من الأماكن على وجه الأرض التي تتسم بالغرابة والغموض.، وفيما يلي 10 مناطق الأكثر غرابة في العالم:   
1) غابة هويا في رومانيا
تقع غابة هويا في مدينة كلوغ نابوكا في رومانيا، وتعتبر من أكثر الغابات المسكونة في العالم، وصنفت بأنها "مثلث برمودا" رومانيا، بسبب كثرة حوادث الإختفاء التي وقعت بها، وروى العديد من الناس الذين زاروا الغابة أحداثا غير قابلة للتفسير، مثل مشاهدة أجسام غريبة، والشعور بأنهم مراقبون، فضلا عن مراودتهم لأعراض مثل الغثيان، والقلق، وإصابتهم بطفح جلدي غريب، فضلا عن توقف أجهزتهم الإلكترونية عن العمل، واعتُبِرت غابة هويا بأنها "الغابة الأكثر رعبا في العالم"، وتم الإبلاغ عن سماع أصوات ضحك إناث، بينما بعتقد الكثير من الناس أنها بوابة لعالم آخر.   
2) بحيرة هيليار في أستراليا
أستراليا هي موطن الكثير من مناطق الجذب الطبيعية في العالم، كمأ أن الجانب الغربي منها يشتهر بالبحيرات الوردية غير العادية، ومنها بحيرة هيليار، وبحيرة هيليار مالحة المياه، وتقع في غرب أستراليا، وأكثر ما يميزها هو لونها الوردي، ويظن العلماء في أن سبب انتشار ذلك اللون بها هو تواجد الطحالب الدقيقة دوناليلا سالينا بها، والتي تنتج صبغة تسمى الكاروتينات، وعلى الرغم من أن بحيرة هيلير تحتوي على مستوى ملوحة عالية إلا أنها آمنة تماما للسباحة فيها. 
3) بادابيسورت في إيران
بادابيسورت هو موقع طبيعي، تشكّل في إيران منذ آلاف السنين، ويعتبر واحدا من أندر وأجمل عجائب العالم، ويرجع اللون البرتقالي لتشكيلات الموقع إلى تركيز كبير من أكسيد الحديد فيه، كما أن الموقع يضم ينابيع ساخنة معدنية تُستخدم لأغراض طبية وعلاجية بسبب مستوى الملوحة العالي بها.    
4) باب إلى الجحيم في تركمانستان
إن حفرة الغاز دارفازا، المعروفة أيضا باسم "باب إلى الجحيم" أو "أبواب الجحيم"، هي الحفرة التي أُشْعِلت منذ عام 1971، وعُرفت في البداية كحفرة للغاز الطبيعي، ومن أجل منع انتشار غاز الميثان والغازات السامة الأخرى، تم إشعال النيران بها حتى هذه اللحظة،
وفي عام 
2010، أمر رئيس تركمانستان بإغلاق الحفرة، ومع ذلك لا يزال بالإمكان زيارتها.   
5) محمية سقطرى في اليمن
سقطرى هي جزيرة في بحر العرب وجزء من اليمن، وهي فريدة من نوعها، وكأنك على كوكب آخر، تحتوي الجزيرة على ما يقرب من 700 نوع من النباتات والحيوانات التي لا توجد في أي مكان آخر على وجه الأرض، كما أنها واحدة من أكثر الأماكن عزلة على كوكب الأرض، خاصة مع عدم توافر طرق مواصلات تقود إلى هناك.    
6) أورادور سور غلين في فرنسا
إن أورادور سور غلين هي قرية توقف الزمن بها في فرنسا قبل 50 عاما، وتم القضاء عليها تماما في عام 1944، بواسطة شركة نازية، وقُتل سكانها، وهم أحياء بالحرق والرصاص، بما في ذلك النساء والأطفال الصغار.
7) فلاي غيسير في نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية
من أروع أماكن الجذب في صحراء نيفادا الأمريكية، وتطفو على حافة صحراء الصخرة السوداء، تم إنشاؤها قبل 100 سنة، وقبل أن تصبح على شكلها الغريب اليوم، تم صنعها بواسطة الإنسان في عام 1900، ثم بدأت المياه الساخنة في الظهور من خلال الشقوق، وتشكّلت جبالها بدرجات رائعة، وتسببت الطحالب الحرارية في منحها شرائط حمراء وخضراء مذهلة خاطفة للأنفاس.   
8) بانجنين رد بيتش في الصين
يقع ريد بيتش في أكبر الأراضي الرطبة في الصين، ويحيط به نوع من الأعشاب البحرية تسمى سويدا، ويعتبر رد بيتش من مناطق الجذب السياحية الكبيرة في الصين، ويضم أكثر من 400 نوع من أنواع الحياة البرية، بما في ذلك حيوانات مهددة بالانقراض.   
9) حدائق بومارزو في إيطاليا
Inséré
تسمى أيضا بـ "حديقة الوحوش"، وتم إنشاؤها خلال القرن السادس عشر في مقاطعة فيتيربو في إيطاليا، وقد تم تصميم الحدائق لتصوير الحزن وصدمة الناس، ونبعت فكرتها عندما عاد براير بير فرانشيسكو أوريسيني إلى منزله، بعدما كان محتجزا في حرب لفدية لسنوات عديدة، ثم اكتشف أن زوجته ماتت، فأراد أن يخلق فيلا صادمة من العجائب لتصوير حزنه بسبب فقدانه لها، والحدائق مليئة بالعديد من التماثيل الغريبة والرائعة.    
10) مثلث برمودا في المحيط الأطلسي
Inséré
مثلث برمودا المعروف أيضا باسم "مثلث الشيطان"، هو واحد من أكثر الأماكن غموضا في العالم، ويقع في منطقة شمالي المحيط الأطلسي، والتي اختفى بها عدد كبير من الطائرات والسفن دون أي تفسير علمي.
عن موقع سبوتنيك الروسي
هل باستطاعة المفاوضات أن تحل هذه الأزمة الخطيرة الصامتة؟
يمكن اعتبار سد النهضة الكهرومائي المقام على النهر الأزرق بإثيوبيا بالقرب من الحدود مع السودان، الذي يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة على بداية إملائه بالمياه بمثابة أزمة صامتة متفجرة بين مصر والسودان ودولة المنبع إثيوبيا، نظرا للتخوفات التي أبدتها كل من مصر والسودان من انخفاض في صبيب نهر النيل في سافلة سد النهضة، وما يمكن أن يترتب عن ذلك في المستقبل المنظور من خسارة لمصدر رزق ملايين المزارعين في كل من السودان ومصر، ومن الاحتمال الكببير في انخفاض إنتاج الطاقة الكهرومائية في كلتي الدولتين.
وسد النهضة هو سد ثقلي من الخرسانة المرصوصة يبلغ حجمه 10 ملايين متر مكعب، وتبلغ سعته التخزينية من المياه 79 مليار  متر مكعب، ولأخذ فكرة عن ضخامة هذا المشروع الرائد في إفريقيا، فسعته التخزينية تعادل 4.50 مرة  الطاقة التخزينية لجميع سدود المغرب البالغة 139 سدا، والتي تبلغ سعتها التخزينية الكلية إلى غاية سنة 2018 ما مجموعه 17.60 مليار متر مكعب.
يبلغ ارتفاع سد النهضة 175 متر وطوله 1800 متر، ويتوفر على  3 هدارات spillway، يقع الهدار الرئيسي الذي بإمكانه تصريف 1500 م³/ثانية على يسار السد،  ويتم التحكم في صبيب مياهه بواسطة ستة مآخذ، وعلى جانبي السد توجد وحدتين لإنتاج الطاقة الكهرومائية: على اليمين 10 توربينات من نوع فرانسيسFrancis بطاقة إنتاجية تصل إلى 375 ميغاوات لكل توربينة، وعلى اليسار 6 توربينات من نفس النوع وبنفس الطاقة الإنتاجية لكل وحدة، وهو ما يعطي طاقة إنتاجية كهرومائية  كلية تصل إلى 6000 ميغاوات، وقد بلغت تكلفة إنشاء هذا المركب الكهرومائي الرائد الضخم 4.80 مليار دولار.
ضفاف متوهجة
الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر باليمن وتناشد العالم  بجمع 3 ملايير دولار لإنقاذ البلد من كارثة إنسانية
جماعة أنصار الله الحوثية المدعومة من طرف إيران وحزب الله في مواجهة التحالف العربي المكون من 10 دول عربية (السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، الأردن، مصر، المغرب، موريتانيا، السنغال والسودان) بقيادة السعودية والمدعومون من طرف كندا واستخبارات كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، يتقاتلون اقتتالا داميا منذ 15 مارس 2015 على السلطة ومناطق النفوذ، ويتسببون في كارثة إنسانية جد خطيرة باليمن دون أن يعبؤوا بمعاناة المدنيين، إذ أشار تقرير لمكتب الشؤون الإنسانية صدر منتصف يناير 2018 على أن 22.2 مليون يمني أي 76 %من السكان في حاجة إلى مساعدة عاجلة، وأن هناك أزيد من 13 مليون شخص يواجهون أسوأ أزمة إنسانية ومهددون بالمجاعة.
وحسب منظمة الصحة العالمية فإن هذه الحرب العبثية قد أودت لحد الساعة بحياة ما يفوق من 10 آلاف يمني، وإصابة أكثر من 52 ألف شخص.   
اندحار أخلاق الأنظمة العربية
17 لاجئا سوريا من بينهم ثلاثة أطفال يتجمدون في الصقيع حتى الموت على الحدود اللبنانية خلال شهر يناير 2018، في محاولة يائسة منم للحصول على قليل من الأمان والدفئ هربا من جحيم حروب سوريا التي بمجرد ما تنتهي واحدة منها إلا وتبدأ واحدة أخرى من جديد، غير أن هؤلاء المستضعفين لم يعثروا  سوى على اللامبلاة وقسوة القلوب التي هي الأخرى تجمدت من الصقيع العربي، الذي أصبح يغطي كامل المنطقة الأعرابية من المحيط إلى الخليج. 
  
اللاعب الدولي السابق محمد الهزاز في ذمة الله
انتقل إلى رحمة الله يوم السبت 13 يناير 2018 اللاعب الدولي السابق محمد الهزاز، رئيس المكتب المديري لفريق الاتحاد الرياضي الفاسي، و الحارس الدولي السابق للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم عن عمر ناهز الـ 72 سنة.
كان الراحل محمد الهزاز قد تدرج في جميع الفئات العمرية لفريق الاتحاد الرياضي الفاسي (المغرب الفاسي سابقا)، ثم التحق بعد ذلك بالفريق الأول للكبار سنة 1962، وظل يحمي شباكه لمدة 22 سنة إلى غاية اعتزاله اللعب سنة 1984.
شارك مع الفريق الوطني المغربي لكرة القدم ضمن إقصائيات مونديال 1970، وبعد تأهل الفريق الوطني المغربي، رافقه إلى أمريكا الشمالية وشارك معه في مونديال مكسيكو 1970.
حاز رفقة الفريق الوطني المغربي لكرة القدم على كأس أفريقيا للأمم التي جرت أطوارها بإثيوبيا سنة 1976 في ظروف جد صعبة وقاسية، وهي المرة الوحيدة التي أحرز فيها الفريق الوطني المغربي لكرة القدم لقبا قاريا من هذا المستوى في تاريخه.
رحم الله الفقيد رحمة واسعة وألهم أهله الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
الكتاب القنبلة:  نار وغضب داخل بيت ترامب الأبيض
رغم محاولات  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع نشر كتاب يصور الأوضاع في البيت الأبيض على أنها مرتبكة والرئيس على أنه أخرق، تم تقديم نشر كتاب "نار وغضب: داخل بيت ترامب الأبيض" للكاتب مايكل وولف بأربعة أيام، ليكون اليوم الجمعة بدلا من يوم الثلاثاء، وكان ترامب هدد باتخاذ إجراء قانوني بحق المستشار البارز السابق ستيف بانون، بسبب تعليقات تنطوي على ما اعتُبِر "تشهيرا" في الكتاب الجديد.
آخر ما كشف عنه مراسل البيت الأبيض جوناثان لومير في هذا الكتاب جاء في تغريدة له على تويتر، كيف أن ترامب كان يتبجح أمام أصدقائه بأنه خطط مع صهره جاريد كوشنير لانقلاب في السعودية، من أجل صعود محمد بن سلمان وليا للعهد.
وتسبب كتاب نار وغضب: داخل بيت ترامب الأبيض في عاصفة سياسية، بعد أن صور ترامب على أنه رئيس فاز بالمصادفة وهو غير مؤهل للوظيفة.
وجاءت أقسى التعليقات في الكتاب على لسان ستيف بانون اليميني الذي كان عضوا أساسيا في المرحلة الختامية لحملة ترامب الإنتخابية، وأصبح كبير استراتيجيي البيت الأبيض في إدارة ترامب، قبل أن يقيله في أغسطس آب الماضي.
وأطلع تشارلز هاردر المحامي الشخصي لترامب وسائل إعلامية على مذكرة قانونية، تحذر من دعاوى محتملة بحق دار النشر (هنري هولت آند كو)، وقال إنهم سيحاولون منع نشر الكتاب، لكن دار النشر لم تتأخر في الرد، وغرد الكاتب على تويتر قائلا:" يمكنك سيدي الرئيس أن تشتريه وتقرأه غدا، شكرا سيدي الرئيس".
ونشرت على صفحة الكاتب لقطات صور تحث على قراءة الكتاب، وفسر الكاتب أنه حقق على مدى 18 شهرا في كل ما يتعلق بمحيط ترامب، وفي حملته الرئاسية الخاصة بالبيت الأبيض، وأنه حاور أكثر من 200 شخصية من محيط الرئيس ومعاونيه المقريبين منه، ومن بينهم ستيف بانون.
وقطع ترامب صلته فعليا ببانون في تصريحات نارية قال فيها إنه "فقد عقله" بعد أن خرجت تعليقات بانون عن ترامب الإبن إلى النور، وفي الكتاب وصف بانون اجتماعا، حضره دونالد ترامب الإبن وصهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر، ومدير حملته الانتخابية آنذاك بول مانافورت مع مجموعة من الروس، بأنه "خيانة" وعمل "غير وطني".

عن موقع أورونيوز
أمير الفقراء: أنزه وأشرف رئيس دولة على وجه الكرة الأرضية
إنه 'خوسيه موخيكا' رئيس دولة الأوروغواي في الفترة ما بين 2010-2015، الذي كان لا يملك للتنقل سوى سيارة  فولكس فاغن بيتيل قديمة صُنعت عام 1987 لايتجاوز ثمنها 2000 دولار، وكان يُقيم في مزرعة جد بسيطة في المنزل الذي تمتلكه زوجته 'لوسيا توبولانسكي'، وكان يفتح  أبواب القصر الرئاسي لاستقبال المشردين عندما تمتلأ  مراكز  الإيواء بالعاصمة  مونتيفيديو، وكان يتبرع بتسعين في المائة من مرتبه الشهري البالغ 12.500  دولار لفائدة الجمعيات الخيرية، ولا يتبقى لديه سوى 1.250  دولار، معتبرا أن هذا المبلغ يكفيه كرئيس دولة ليعيش حياة كريمة مقارنة بالعديد من أفراد شعبه الذين لا يجدون إلى ذلك سبيلا، من يجرؤ على ذلك؟


الوحش النائم في أحشاء أمريكا

يتعرض المنتزه الوطني 'يلوستون' Yellowstone’  الواقع بولاية نيبراسكا الأمريكية لما يناهز 25  هزة أرضية أسبوعيا، ويصنف في المرتبة الثانية من حيث المناطق ذات النشاط الزلزالي الكثيف بعد كاليفورنيا، وفوق ذلك كله ينام في أحشاء هذا المنتزه ذو المناظر الطبيعية الخلابة والمياه الساخنة أضخم بركان على كوكب الأرض، إذ يمتد على طول 85  كيلومتر وبعرض 45  كيلومتر.
ويعد هذا البركان من البراكين العظمى التي بإمكانها إحداث تفجيرات ذات أبعاد عالمية كارثية مهولة، تهلك الحرث والنسل في أماكن شاسعة ليس فقط بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، التي قد يمحوها من الخريطة، بل يمكن أن يكون وبالا على كوكب الأرض برمته في حال ثورانه، بحيث سوف يدخل الرماد المرتفع في الطبقات العليا من الجو جميع الكوكب في شتاء بركاني وليل سرمدي بارد يقضي على الحيوانات والنباتات، ويتسبب بمجاعات عظمى يعد فيها الموتى بالملايير وليس بالملايين، فمؤشر الانفجار البركاني المكون من ثمان درجات يرتب يلوستون في الدرجة القصوى للبراكين الكارثية العظمى، وانفجاراته الثلاث التي سجلت عبر التاريخ كانت كلها كذلك منذ 2  مليون سنة،  ثم منذ 1.30 مليون سنة وأخيرا منذ 640000 سنة.
كُنْ سَبُعْ وَكُولْنِي
وزير الزراعة الروسي ألكسندر تكاتشوف يرتكب خطأ تقنيا عندما كان يشرح في مجلس للحكومة كيف تُصَدِّرُ ألمانيا لحم الخنزير إلى مجموعة من الدول ومن بينها إندونيسيا البلد المسلم الذي يحرم أكل لحم الخنزير بالطبع، غير أن الرئيس فلاديمير بوتين الحذق- لم يكن يغفو كما هو حال الكثير من الحكام العرب إلا من رحم ربك- انتبه لذلك ونبه الوزير الجالس بالقرب منه لذلك الخطإ الغير مقصود بالطبع، مما تسبب في موجة من الضحك لجميع الحضور بما فيهم الوزير المخطأ نفسه.


لأول مرة اختراق صهيوني خطير للبرلمان المغربي
احتج نواب برلمانيون مغاربة بشدة ورفعوا شعارات قوية مناهضة لحضور وفد صهيوني يتزعهمه مجرم الحرب وزير الدفاع السابق 'عمير بريتس'، الذي ما تزال يداه ملطخة بدماء ضحايا المجازر المروعة بحق اللبنانيين والفلسطينيين سنة  2006، حيث رفع البرلمانيون العلم الفلسطيني ولافتات داخل القاعة المخصصة للمؤتمر تطالب بطرد الوفد الصهيوني المجرم، والحيلولة دون مشاركته فيما سُمِيَ بمناظرة دولية حول موضوع "تسهيل التجارة والاستثمارات في المنطقة المتوسطية وإفريقيا" نظمها مجلس المستشارين المغربي والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بشراكة مع المنظمة العالمية للتجارة يومي  الأحد والإثنين  8-9 أكتوبر 2017.



معابر المهانة والذل على أبواب مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين



مدينة الخليل الفلسطينية ترا عالمي محمي من اليونسكو
على هامش أعمال الدورة الـواحدة والأربعين للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، المنعقدة في مدينة كراكوف البولندية من 2 إلى 12 يوليو 2017، تم يوم الجمعة 07 يوليو 2017  إدراج مدينة الخليل الفلسطينية ضمن لائحة التراث العالمي باعتبار البلدة القديمة منطقة محمية بصفتها موقعا يتمتع بقيمة عالمية استثنائية، وبذلك أصبح الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في مدينة الخليل موقعين تراثيين وتاريخيين عالميين، وأدرجا على قائمة التراث المهدد. 
ويعتبر تصويت لجنة التراث العالمية التابعة لمنظمة اليونسكو على هذا القرار بأغلبية 12 صوتا، ومعارضة 3 أصوات وامتناع 6 عن التصويت، نجاحا عظيما للدبلوماسية الفلسطينية النشطة على جميع المستويات، وذلك بالرغم من المكائد والضغوط وتشويه الحقائق من طرف الصهاينة وداعميهم الأمريكان.
ونظرا لقوة الضربة التي أصابت الكيان الصهيوني في الصميم، سارع هؤلاء المجرمون القتلة إلى تجميد تعاونهم مع اليونسكو إلى 'حين تخليها عن سياستها المناوئة لهم' حسب ادعائهم.
ويقطن حاليا بمدينة الخليل حوالي مائتي ألف فلسطيني، مع مئات من المغتصبين الصهاينة للأراضي والمساكن التي أقيمت بالقرب من الحرم الإبراهيمي، الذي تحظر قوات الاحتلال  زيارته على الفلسطينيين.


لا يفل الحديد إلا الحديد
في عالم اليوم الذي لا يعترف إلا بقوة الحديد والنار وشريعة الغاب التي يستأسد فيها القوي على الضعيف، يعتبر إعلان زعيم كوريا الشمالية 'كيم جونغ أون' تجربة بلاده إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يوم الثلاثاء 4 يولويز 2017  نوعا من الدفاع عن النفس، والحق في الوجود والعيش بعزة وكرامة وبدون تبعية أو انحناء لأحد على وجه الأرض، وهو ما عبر عنه زعيم كوريا الشمالية بطريقته التهكمية والإستفزازية الخاصة عندما قال: " إن أبناء الزنا الأمريكيين لن يكونوا مسرورين كثيرا بهذه الهدية التي أرسلت في ذكرى الرابع من يوليوز" والذي يصادف ذكرى استقلال الولايات المتحدة، وأضاف قائلا بنفس الطريقة التهكمية:" يجب علينا أن نرسل إليهم هدايا بين الفينة والأخرى كي نساعدهم على التغلب على مللهم".

أعلى موجة في التاريخ
في الرابع من فبراير عام 2013، وفي مكان ما شمالي المحيط الأطلسي بين أيسلندا وبريطانيا، تم رصد أعلى موجة في التاريخ يتم تسجيلها بواسطة عوامة طافية.
فقد أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، أنها رصدت هذه الموجة وكانت بارتفاع 19 مترا أو 62.3 قدما، أي ما يعادل مبنى من 7 طوابق، بحسب ما أشارت المنظمة.
وأوضحت المنظمة أنه تم تسجيل ارتفاع الموجة عن طريق نظام العوامة الطافية الأوتوماتيكي الذي يرصد حالة مياه المحيط، وقالت إن الموجة تكونت نتيجة لمرور رياح شديدة البرودة في المنطقة، بلغت سرعتها أكثر من 80 كيلومترا في الساعة
يشار إلى أن الموجة الأعلى السابقة التي تم تسجيلها، بلغ ارتفاعها 18.275 مترا، وتم رصدها وتسجيلها في ديسمبر من عام 2007.
أما أعلى موجة بحرية تم تسجيلها بواسطة سفينة مراقبة فقد بلغ ارتفاعها 29.05 مترا، أي نحو 95.03 قدما، وذلك في شمال المحيط الأطلسي وفي منطقة قريبة من الموجة الأخيرة التي تم تسجيلها في العام 2013.

عن موقع سكاي نيوز عربية

هل حقا العد العكسي لنهاية العالم قد بدأ؟؟؟
أكد مؤخرا عالمان روسيان حسب موقع سبوتنيك الروسي على أن نهاية الحياة على كوكب الأرض باتت وشيكة، وأرجع العالمان الروسيان هذا الاستنتاج إلى اختفاء البقع الشمسية من الشمس، وهي علامة على قرب توقف الشمس عن الإشعاع وإمداد كوكبنا المزغوب بالطاقة اللازمة لاستمرار الحياة عليه، مما سيؤدي إلى تجمد الكرة الأرضية ومحو أي أثر للحياة عليها.
ووصل إلى نفس الاستنتاج علماء الفيزياء الفلكية بالولايات المتحدة الأمريكية بعد دراسات مستفيضة في هذا الشأن خلال السنوات الماضية، مؤكدين على أن نهاية العالم ستبدأ بعد 30 عاما  من الآن أي بحلول سنة 2047 وذلك بسبب الانخفاظ الخطير للنشاط الشمسي.
وفي نفس السياق أكدت داسة أجرتها الجمعية الفلكية البريطانية سنة 2015 أن النشاط الشمسي مرشح للانخفاظ بنسبة 60 % في أفق 2030-2040، ويرى العالم الفرنسي في  الفيزياء الفلكية 'إيتيان باريزو' من جامعة 'باريس ديدرو' أنه يجب أخذ هذه الاكتشاف محمل الجد.
وقد سبق للأرض أن عرفت عصرا جليديا مصغرا ما بين عامي 1645 و 1715 تسبب في فصول شتاء جد قاسية، نتج عنها تجمد الأنهار في معظم أوروبا وأمريكا، ووصلت درجة الحرارة في عدة أماكن إلى 25 درجة مائوية تحت الصفر.
لقد أضحت نظريات نهاية العالم منذ بداية الألفية الثالثة تتناسل بكثرة وبكل اللغات إلى درجة تثير الكثير من التساؤلات حول بروز هذه الظاهرة بقوة خلال هذه الفترة من حياة البشرية على كوكب الأرض، هل ذلك بفعل التقدم التقني الكبير الذي تم في ظرف زمني وجيز من عمر البشرية، فأزاح الظلمة عن الكثير من الأمور التي كان يسودها ظلام دامس في الماضي والحاضر القريب؟ أو بفعل انسداد الأفق لدى البشرية بعالم يسوده الحق والعدل والمساواة؟ أو أن الأمر فعلا يأذن بقرب قيام الساعة؟
سؤال من المستحيل لأي كان على وجه الأرض الإجابة عليه باليقين، ولكن يبدو لي أنه يستحق أن يُطرح حتى ولو بقي بدون إجابة.  

زواج على 'الفيس بوك' ينتهي بجريمة أفظع من مجزرة 'بْسِيكُوزْ' لألفريد هيتشكوك
تعرفت فتاة مغربية على شاب بموقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، ادعي أنه خليجي، فأظهر إعجابه بها، وبعدما تطورت العلاقة اعترف أنه ليس خليجي وغير مسلم، وأنه مستعد لدخول الإسلام للزواج بها.
وأرسل لها في مرحلة أولى 10 آلاف درهم، وطلب منها أن تعمل تحاليل الدم والقلب والكبد وتحاليل أخرى، فردت الفتاة بأن "تحاليل الدم كافية"، فرد عليها: "أنا أفضل أن نعمل كل التحاليل الممكنة لنطمئن ونرتاح".
وبالفعل أجرت الفتاة كامل التحاليل وأرسلت له النتائج، فأرسل لها مرة أخرى 30 ألف درهم لكي تطمئن ويُبعد كل الشكوك التي يمكن أن تخطر ببالها، وقال لها: "سوف أحضر إلى المغرب لبدء إجراءات الزواج والسفر معا خارجا".
جاء بطل الأحلام 'الفيس بوكي' إلى المغرب وأنهى كل الاجراءات في أسرع وقت وغادرا معا، ثم اختفت الفتاة مباشرة بعد السفر، وانقطع اتصالها بأهلها، فقامت عائلتها بإبلاغ الشرطة، وبعد أسبوع اتصلت الشرطة بالعائلة وأخبرتها أنه تم العثور على الفتاة مقطعة إربا إربا، جثة مجردة من جميع أعضائها الحيوية.
وتبين من التحريات أن فارس الأحلام 'الفيس بوكي' ينتمي إلى منظمة دولية لبيع الأعضاء البشرية، وقد طالبها بإجراء الفحوصات والتحاليل من أجل جمع معلومات صحية عن الضحية، لمعرفة كل شيء عن أعضائها وفصيلة دمها وسلامتها من كل الأمراض المحتملة حتى تُؤخذ هذه الأعضاء بكل طمأنينة.

عن مليكة فؤاد بصحيفة صدى الإلكترونية السعودية


القروي الصيني الذي تحدى الجبال الصخرية لجلب الماء لقريته
في عام 1959 كانت قرية 'كاوانغبا' الصغيرة في مقاطعة 'غيزهو' الصينية تواجه مشكلة  الجفاف لدرجة أن  جميع مصادر المياه بالقرية قد نضبت، واضطر السكان إلى الاعتماد على بئر واحدة لمياه الشرب،  ولم تكن مياه هذه البئر متوفرة باستمرار، وكانت أحيانا تترك سكان المدينة دون ما يكفي من المياه، والأسوأ من ذلك هو الجفاف الذي أصاب أحواض الأرز بالقرية، الشيء الذي صعب الحياة  على السكان للحصول على ما يكفي من الغذاء، وكان لا بد من فعل شيء لإنقاد القرية، وهنا قرر رجل يدعى 'هوانغ دافا' قيادة مشروع طموح لحفر قناة بطول 10 كيلومترات على العديد من المنحدرات الجبلية الصخرية الهائلة لجلب الماء إلى منزله.
وقد اسستغرقه الأمر 36 عاما ومحاولة واحدة فاشلة على الأقل، ومكن قريته  من الحصول على ما يكفي من المياه لتوفير الغذاء ومياه الشرب للجميع، وقد قارن الكثيرون دافا بالشخصية الأسطورية الصينية 'يو غونغ' الذي نقل الجبال من أماكنها.
وطيلة 23 عاما جعل 'دافا' من هذا المشروع لبناء القناة هدف حياته، وكان على القرويين أن ينحتوا القناة على طول المنحدرات الصخرية الخطرة لجبال الكارست الثلاث، حيث كان عليهم تسلق الجبال  وربط أنفسهم بالأشجار وهم يتأرجحون فوق مئات الأمتار من هاوية سحيقة.
بطبيعة الحال، استغرق الأمر بعض الوقت لإقناع  أي شخص بالقرية للإقدام على هذا العمل الخطير، ولكن في النهاية لم يكن أمامهم خيار آخر  غير عدم القيام بأي شيء ومشاهدة القرية تموت ببطئ، ولسوء الحظ وبعد عقد من العمل كانت المحاولة الأولى لإنجاز القناة من أجل جلب المياه إلى القرية غير ناجحة، إلا أن هذا الجهد لم يذهب سُدى وتُوِّجَ رغم ذلك  بإنشاء نفق عبر الجبال يسمح بسهولة السفر عبر الجبال الصخرية  وليس حولها، وهو النفق الذي ما يزال قيد الاستخدام إلى اليوم.
بعد هذه التجربة أدرك 'دافا' أنه يحتاج إلى فهم أفضل لتقنيات الري لإنجاح مشروعه وجعله قابلا للتنفيذ، لذا غادر لدراسة الهندسة لعدة سنوات، قبل أن يعود في أوائل التسعينات بخطط هندسية أكثر دقة من ذي قبل ويُقنع سكان قريته بإعادة المحاولة مرة أخرى.
وأخيرا في عام 1995 تم الانتهاء من نحت القناة الجديدة في الجبال الصخرية، وبدأ تدفق المياه إلى كاوانغبا،  ولم يكتف 'دافا' بهذا العمل الجبار،  فقد بدل مجهودات إضافية لجلب الكهرباء ومد طريق جديد إلى قريته في نفس العام، مما سمح لسكانها بالدخول إلى العصر الحديث. 
ودافا وهو يحتفل بسن 82 سنة يعتبر  بطلا محليا،  إذ توفر القناة التي سهر على إنجازها المياه ل 1200 شخص، وتسمح لهم بزراعة  400 طن من الأرز كل عام، إضافة لتوفير المياه لثلاث قرى أخرى تعبر طريقها أيضا.
                                                                                           ترجمة ضفاف متوهجة عن الموقع الإلكتروني الفرنسي 'L'important'


(العالم) الذي يريد أن يعيش ألف سنة
حسب الصحيفة اليومية البريطانية 'فاينانشال تايمز'، بشر (العالم) المسمى 'أوبري دي غراي' 'Aubrey de Greyالسبعة ملايير  ونصف من البشر الذين يرزح تحت وطأتهم  وسطوتهم كوكب الأرض المريض أَنْ بإمكانهم العيش حتى ألف سنة إسوة بالنبي نوح عليه السلام.
ويستند هذا المهبول في ادعاءه على أن معظم العلاجات  التي تهدف إلى مكافحة الشيخوخة لحد الآن تركز بالأساس على إيقاف النتائج العرضية الضارة نتيجة التمثيل الغذائي، والتي تتسبب في تلف الخلايا وترديها، مما يؤدي مع مرور الزمن وتراكمات هذا التلف إلى حدوث أمراض مرتبطة بالشيخوخة وفي الأخير إلى الوفاة، أما طريقة هذا (العالم) حسبما ما يدعي فتركز بالأساس على إصلاح التلف وليس على إيقافه كما كان عليه الأمر من ذي قبل.
وعلى أية حال ما الفائدة في أن يعمر الإنسان  ألف سنة، وهو ما أن يدرك الثمانين أو المائة على أبعد تقدير حتى يمل نفسه ويمل المحيط من حوله وتصبح الحياة بالنسبة له سوداوية، وهل يمكن لكل ذي عقل وبصيرة أن يتصور النتائج الكارثية بكل المقاييس عندما يصبح عدد سكان الأرض 100 مليار نسمة !!!
ولقد صدق الشاعر الفيلسوف أبو العلاء المعري لما قال:
سَئِمْتُ تَكَالِيفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِشْ     ثـَمَـــــانِينَ حَــــوْلاً لاَ أَبَا لَكَ يَسْــــــــأَمِ

الدَّهْرُ الخَؤُونُ
فَلاَ تـَحْـــسِبُوا الإِقْــــــتَـــارَ عَـــــــــــاراً عَلَـــيْكُمُ     وَأَعْــــدَاؤُكُـــــمْ مُـــثْـــــرُونَ بَيْنَ الـمَـــــــــــحَــــافِلِ
كَذَا عَادَةُ الـــــــدَّهْرِ الـخَـــؤُونِ وَلَـمْ يَـــزَلْ     يُـخَـــلِّـــطُ فِي الأَحْكَــــــامِ حَقّــــاً بِبَــــاطِـــــلِ
رَأَيْتُ الــــــــــغِــــــــنَى عِنْدَ الأَرَاذِلِ مِــــحْـــنَــــةً     عَلَى النَّاسِ مِثْلَ الفَقْرِ عِنْدَ الأَفَاضِــــلِ
                               أبو جعفر محمد بن بشير
 البصري المعروف بزريق

امرأة تساوي ألف (رجل)
لم تكد تمر بضعة شهور على تنصيب الأمين العام الجديد للأمم المتحدة البرتقيزي 'أنطونيو غوتيريش' حتى أظهر هو الآخر أنه ليس سوى موظفا صغيرا لذى الأمريكان والصهاينة والصليبيين بصفة عامة، لما مارسه من ضغوط كبيرة على السيدة المحترمة ريما خلف الهنيدي الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا المعروفة باختصار 'الأسكوا'، من أجل دفعها إلى سحب تقرير يصف ما يسمى ب'إسرائيل' بالدولة العنصرية" التي تقيم نظام تمييز عنصري يسيطر على الفلسطينيين ككل ، وهو أول تقرير من نوعه تصدره وكالة تابعة للأمم المتحدة يسلط الأضواء على الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الصهاينة بحق الشعب الفلسطيني المظلوم الأعزل، لكن هذه اليسدة المحترمة- التي أوجه لها من هنا تحية إجلال وإكبار- آثرت أن تقدم استقالتها من منصبها على أن تكون لعبة في مجلس الحرب عفوا الأمن الدولي.

اليمين الأوروبي المتطرف وكراهيته العنصرية للإسلام والمسلمين
يوجد حاليا في هولندا جالية مسلمة تقدر ب 960 ألف شخص، وفي حال فوز 'خرت فيلدرز' زعيم حزب (الحرية) اليميني المتطرف بالانتخابات البرلمانية المزمع إجراءها في 15 مارس 2017 فى هذا البلد، ستجد هذه الجالية المسكينة المتروكة لحال سبيلها نفسها في موقف لا يحسد عليه، إذا أخذنا بعين الاعتبار التصريحات العنصرية النارية اتجاه كل ما يمت للإسلام بصلة من طرف هذا العنصري،  فهو الذي سبق أن صرح لشبكة 'أورونيوز' الأوروبية بأن يجب علينا منع القرآن هنا فى هولندا كما منعنا كتاب 'كفاحى' لهتلر، وأضاف أنه إذا تمتعت بلادنا بسياسة حازمة بشأن الهجرة فلسوف يختار المهاجرون الذهاب إلى البلدان الأقل حزما، كما تعهد أنه فى حال فوزه فى هذه الانتخابات فسيغلق جميع المساجد ويحظر القرآن.
فمع وصول 'دونالد ترامب' إلى سدة الحكم بالولايات المتحدة الأمريكية، بدأت ترتفع أصوات في فرنسا وألمانيا وهولندا وإيطاليا للدعوة بإقامة جبهة موحدة  تدعو إلى الدولة القومية ومراقبة الحدود وإنهاء سياسة استقبال اللاجئين، ومن بين هؤلاء (القادة) العنصريين على سبيل الذكر لا الحصر الفرنسية 'مارين لوبين'، والألمانية 'فراوكي بيتري' والهولندي 'خرت فيلدرز' والإيطالي 'ماتيو سالفيني.'
وتجدر الإشارة حسب شبكة أورونيوز أنه منذ سنة  2015 تضاعفت حوادث التمييز ضد المسلمين بهولندا، وقد تعرضت المساجد بهذا البلد لنحو 54 حادثا، ظهرت فى تلقى رسائل تهديد عليها رموز نازية، كان الله في عون الجالية المسلمة بأوروبا في حال صعد اليمين المتطرف بالقارة العجوز إلى سدة الحكم ولو جزئيا.

العدل أساس الملك عند السبليون
أعطت إسبانيا مثالا رائعا ودرسا ما أحوجنا إليه نحن العرب من المحيط إلى الخليج عن معنى استقلالية السلطة القضائية ونزاهتها ونصاعة بياض أياديها، وعن المعنى الحقيقي لتساوي كل الناس أمام العدالة  كأسنان المشط مهما بلغت مستوياتهم في السلم الإجتماعي أو في مناصب الحكم والمسؤولية، لما أصدرت إحدى المحاكم بجزر الباليار حكمها القضائي بسجن زوج إحدى الأميرات في البلاط ست سنوات وثلاثة أشهر سجنا نافذا بتهمة اختلاس المال العام متمثلا في التحايل والتهرب الضريبي.
كما تم أيضا الحكم  في نفس الملف بثمان سنوات وستة أشهر سجنا نافذا بحق أحد شركاء زوج الأميرة، وتم الحكم أيضا على الرئيس السابق لحكومة الباليار بـثلاث سنوات وثمانية أشهر سجنا نافذا..فلتحيا العدالة الإسبانية، وكما يقول المثل السائر: "عدل ساعة في حكومة خير من عبادة ستين سنة".

الحرب الشرسة المفتوحة على لغة القرآن من طرف أكبر وأخطر حزب سري بالمغرب 'حزب ماما فرنسا'
يطلق كثيرون في المغرب عبارة "فرنسا أمنا الأخرى"، ويصفون الفرنكفونية بأنها هي الأسلوب الحسن، والطريقة المجذية التي نجمت عن الحلم الذي ساور فرنسا طيلة مدة، وهي حلم مغرق في الرومانسية والخيال، ويعتبرونها لغة الجمال والذوق والحس المرهف.
ومن خلال التسميات التي نراها في المتاجر الكبرى والمحلات الراقية نجد أنها جميعا تشترك في مزايا هي الإسم واللون والشكل، وهذه الميزات ليست وليدة ثقافة محلية بل هي نتيجة ثقافة مستوردة من الخارج، هي من ثمار الفرنكفونية، التي يحرص أصحابها على تمجيدها ووصف غيرها بالعقم المعرفي.
وخلال الأيام الأخيرة ظهر على حين غرة تيار آخر يوصي إلى جعل جميع أسماء المحلات التجارية مكتوبة باللغة العامية، لكن اللافت للانتباه هو أن هذه الدعوة ليست من مغاربة، بل من فرنسيين يرومون إلى جعل العامية المغربية هي الأداة الكفيلة بتسيير الحياة العامة، إلى درجة أن الأمر تعدى ما هو تجاري إلى الفن والأدب، من خلال تشجيع وتمويل المشاريع العلمية في هذا الصدد.
ولكن هذا الموضوع ليس بالبراءة التي يمكن أن تُفهمَ منه حول ضرورة العودة إلى التراث الشفهي والمكتوب، وإلى تقريب المسافة بين الكاتب والقارئ، بل الغرض منه إذا نُظِرَ إليه من زاوية علمية هو في الحقيقة يتقاطع مع أنصار الفرنكفونية، وهو إلغاء اللغة العربية من التداول اليومي والرسمي، وإيلاء العامية قيمة أكبر مما يتمناها لها أنصارها، وهو ما يعتبره البعض جُرْماً كبيرا في حق لغة الضاد
 خلايا حزب فرنسا في المغرب من الدعوة إلى تكريس الفرنسية إلى العمل على تعميم
الدارجة (جريدة المساء المغربية العدد 18 السبت الأحد 07-08 أكتوبر 2006)


   
معنى الرجولة: معركة جبل بادو أشرس المعارك من أجل الكرامة المغربية
جرت هذه المعركة التاريخية يوم 25 غشت 1933 بمنطقة تافيلالت جنوب المغرب، وهي من المعارك التاريخية التي أبان فيها المجاهدون المغاربة بقيادة المقاوم الأمازيغي الشجاع زايد أسكونتي عن بطولة وبسالة وصبر وقوة تحمل عز نظيرها، وذلك بالرغم من الحصار الخانق الذي ضربه الفرنسيس حول مواقع المجاهدين، وبالرغم من القصف العشوائي لجميع الدواوير والقصور المجاورة لجبال بادو من طرف الغزاة الفرنسيس المدججين بأحدث الأسلحة والآليات الحربية الجوية والبرية، وبالرغم من المحن والآلام والمجازر المروعة المرتكبة - من طرف دعاة الحضارة وحقوق الإنسان ودعاة الحرية والأخوة والمساواة- بحق العديد من الأبرياء العزل من النساء والشيوخ والأطفال، الذين كان الفرنسيس يقتلونهم بدم بارد في حرب استنزاف لا إنسانية خسيسة لدفع المجاهدين للاستسلام.
وقد عمد الفرنسيس أيضا لتضييق الخناق على المجاهدين لتطويقهم ومحاصرتهم وقتلهم عرقا بعرق إلى سد كافة الثغور والطرق والمعابر والممرات، لمنعهم من الحصول على الإمدادات من مؤن وغذاء وماء وذخيرة ووسائل لوجيستيكية، غير أن المجاهدين كان لهم رأي آخر تجلى في الصمود والاستماتة في المعارك إلى آخر رمق.
واستطاع المجاهدون بقيادة البطل زايد أسكونتي بالرغم من تفوق قوات الفرنسيس الإمبريالية الغازية عليهم عدة وعتادا من إرباك صفوفها وتكبيدها خسائر جسيمة، ولم يجد المجاهدون في آخر المطاف لما نفذت ذخائرهم نتيجة حصار الفرنسيس بديلا من استعمال السكاكين والمبارزة عن قرب حتى الاستشهاد.
رحم الله المجاهدين الأحرار من الرجال الشجعان الذين وقفوا الند للند بصدور عارية وعزة شامخة دون خوف، وكل سلاحهم عبارة عن بنادق بدائية وسكاكين يدوية في مواجه جيش بأكمله مدجج بأفتك الأسلحة وأحدثها الجوية منها والبرية.

 
عمل إرهابي جبان جد خطير على السلم العالمي
تعرض السفير الروسي بتركيا أندريه كارلوف يوم الإثنين 19 دجنبر2016 لعملية اغتيال من طرف إرهابي جبان فاجئه من الخلف وأفرغ فيه مسدسه، وكان السفير قد حضر لزيارة معرض للصور في العاصمة أنقرة، وقد جرى الهجوم المسلح أثناء إلقاء السفير الروسي لكلمة بمناسبة افتتاح المعرض الذي نُظّم بالتعاون بين السفارة الروسية وبلدية منطقة جانقايا في أنقرة بحسب وكالة الأناضول.
وعلى الذين لديهم ضلوعا في عملية الاغتيال هذه من قريب أو بعيد سواء كانوا أعرابا أو غربيين، أن يرطبوا شعور رؤوسهم كي يسهلوا مأمورية فلاديمير بوتين لحلاقتها على الطريقة الروسية، حتى لا يتم اللجوء إلى الحلاقة بدون ماء التي قد يكون ثمنها فادحا على السلم العالمي، إنه السفير الروسي 'راه ماشي اللعب هذا'.

الطفل القط


في قائمة القوى الخارقة التي يحلم كل واحد أن يمتلكها تحتل الرؤية الليلية مركز الصدارة، أما بالنسبة للطفل الصيني 'نونغ يوهي' 'Nong Youhuiذو الرؤية الثاقبة ليس ذلك شيئا خياليا أو خارقا بل واقعا يوميا يعيشه ويتعايش معه، لأنه يرى بشكل واضح في الليل مثل القطط، وقد تم تأكيد هذه القدرة الخارقة من طرف بروفيسور مؤهل، فبعد شهرين من ولادته تم حمل الطفل الصغير من طرف والده إلى المستشفى من بعدما صُدِم بعيونه الزرقاء الكهربائية، فتم إخباره من طرف الطبيب بأن ليس عليه أن يقلق لأن عيون طفله تعمل بشكل سليم، وبقيت عيون الطفل متوهجة باللون الأزرق كلما تم تركيز الضوء عليها مثل القطط تماما، وأصبح بإمكان هذا الطفل الظاهرة أن يتعرف على لعبة الورق وأن يقوم بإنجاز تمارين في الرياضيات بدون أخطاء وسط الظلام الدامس، وبذلك استحق لقب الطفل القط.

من هم إذن القتلة والمجرمون والإرهابيون؟؟؟
عُرِفَ عن العنصر الأنجلوسكسوني منذ القدم غدره وخسته وارتكابه لمجازر مروعة بحق الإنسان والحيوان والطبيعة، وعُرِفَ عنه أيضا مكره واعتكافه بعد ذلك لكتابة التاريخ وتزوير وقائعه، بالرغم من افتقارها في مجملها للمتانة في السرد والحياد والموضوعية لتبرير كل تلك الفظاعات والجرائم المروعة.
وقد لعبت وسائل الإعلام دورا خطيرا خاصة منه سينما هوليود في قلب الصورة رأسا على عقب لتجعل الظالم مظلوما والعكس صحيح، ولكي تسفه وتشوه بطرق منحطة ومشينة صورة المسلم والعربي والزنجي والهندي، فالعربي والمسلم هو مخلوق شهواني وزير نساء حقير وإرهابي لكنه جبان، والهندي متخلف وأبله وبدائي ومعتد ظالم، والزنجي نجس وقذر خُلِق لسخرة وعبودية الإنسان الأبيض ولا يسمو إلى مرتبة إنسان.
ويقدر الكاتب والفيسلوف الفرنسي 'روجي جارودي' عدد قتلى الهنود /ن طرف أم الحرية الولايات المتحدة الأمريكية في حوالي أربعة قرون ب 80 مليون قتيل، والزنوج ب 60 مليون قتيل، أما باقي الهنود فقد عاشوا منبوذين في المعازل دون أية حقوق، وأصبحوا كالقردة عرضة لفرجة للسياح الوافدين من البيض وكاميرتهم الذكية و'الهاي تيك'، وفي أثناء كل تلك الإبادات الجماعية انتهكت أمريكا 120 اتفاقا لوقف إطلاق النار مع القبائل الهندية،  أما عن قتل العرب والمسلمين وتدمير بلدانهم وتفتيت دولهم فحدث ولا حرج. 
وفي الولايات المتحدة كما يقول المؤرخ والمنظر السياسي الفرنسي 'ألكسيس دي توكفيل' يعيش جنسان هما الهنود والزنوج لا يجمع بينهما رباط مشترك، لا من حيث المولد والملامح واللغة والعادات، ولا يربط بينهما غير حظهما المنكود، فكلاهما يشغل مرتبة وضيعة وكلاهما يعاني الأمرين من الاستبداد والظلم، فإن لم تكن المظالم التي يتكون منها واحدة، فإنها جميعها ترجع إلى مصدر واحد من وضع البشر، لا تعلو مرتبة أحدهما في عين الأوروبي الأبيض عن مرتبة الحيوان، يسخره لقضاء أغراضه، فإن لم يستطع إهلاكه قضى عليه بالهلاك، لقد شتت الأوروبيون شمل القبائل الهندية وطردوها إلى المجاهل والفيافي، وقضوا عليهم بأن يعشيوا عشية متنقلة لا استقرار فيها، وهي عيشة كلها آلام ومتاعب تصعب عن الوصف والتعبير.

صور السيلفي الغرور، الوحدة والمرض العقلي
حسب دراسة جديدة شملت ثلاثمائة متطوع أجريت في تايلاند، أظهرت نتائجها أن الأشخاص المدمنين على التقاط صورا شخصية أو ما يعرف باسم "سيلفي" لأنفسهم بشكل مبالغ فيه ربما يعانون من نوع من الأمراض العقلية، ووجد الباحثون أيضاً أن الذين يقومون بالتقاط صور السيلفي ثم يهرولون بنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي إنما يفعلون ذلك من أجل البحث عن القبول لدى الآخرين، وهم على الأرجح من المغرورين بأنفسهم والباحثين عن الاهتمام بهم من طرف الآخرين، ويُضيف البحث أن ذلك قد يكون علامة على إصابتهم بأمراض نفسية واضطرابات عقلية.

يحدث هذا في أمريكا 
صوت الأعضاء الستة المكونين لمجلس مدينة تيمونسفيل، إحدى مدن ولاية ساوت كارولينا الأمريكية مطلع شهر يوليوز 2016 بموافقة خمسة أعضاء على فرض غرامة مالية تتراوح ما بين 100 و 600 دولار بعد توجيه تحذيرات شفوية، على كل الذين يرتدون سراويل ساقطة أو قصيرة تظهر المؤخرة أو تكشف عن الملابس الداخلية.
  
مستقبل البشرية رمادي
في ظل الاضطرابات الاجتماعية والقلاقل والحروب المتنامية باطراد حول العالم، وازدياد حدوث الكوارث الطبيعية بشكل رهيب، والشكوك المتزايدة حول نشوب حرب أو حروب نووية مدمرة، بدأ الأغنياء حول العالم يتأهبون للفرار بجلودهم فقط وليذهب الباقي إلى الجحيم.
وما فتئ هؤلاء المترفون منذ مدة يتسابقون سباقا محموما لشراء أراضي في جميع أنحاء العالم قصد بناء ملاجيء ومخابيء محصنة تحت الأرض، أو محفورة في الجبال الصخرية الصلدة، هروبا من اضطرابات اجتماعية سيكون حطب نارها الفقراء، أو اتقاء حروب نووية مدمرة أو النجاة من كوارث طبيعية عالمية عظمى.
وعلى سبيل الذكر فحتى مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك 'مارك زوكربيرغ' الذي صدعنا بفيسبوكه، لم يعد يؤمن بهذا المخلوق الخرافي الذي أراد من خلاله أن يجعل العالم أكثر انفتاحا وتواصلا، إذ كيف يُعقل لمن يطالب الناس بالانفتاح والتواصل وهدم الحواجز المادية والمعنوية فيما بينهم أن يبني حائطا علوه متران يحيط بمنزل الفاخر الذي يملكه في هاواي.. 'خلي الكذاب حتى ينسى وسولو'.

 
قيمة الإنسان المادية جد تافهة
يتكون جسم الإنسان الذي يملأ الأرض صخبا وصياحا وظلما وجورا من المواد التافهة التالية: مقدار من الدهن لصنع سبع قطع من الصابون، ومن الكربون لصنع سبعة آلاف قلم رصاص، ومن الفوسفور لصنع 220 عود ثقاب، ومن المغنسيوم جرعة واحدة من الأملاح المسهلة، ومن الحديد لصنع مسمار متوسط، ومن الجير لطلاء حجرة صغيرة، ومن الكبريت لتطهير كلب واحد من البراغيت، ومن الماء لملء برميل سعته 38 لترا، وتبعا لما سلف فإن القيمة المادية للإنسان جد تافهة وبعيدة بعد السماء عن الأرض مقارنة بما يراكمه من ثروات خلال رحلته الأرضية.

الجمل صبور لكنه يقلب الطاولة على الظلمة والمعتدين
الجمل نوعان العربي ذو السنم الواحد الذي يعيش في الوطن العربي وأفريقيا وشبه الجزيرة الهندية، والجمل ذو السنامين الذي يعيش  في آسيا الوسطى، وقد وهب الله الجمل الصورة الخلقية التي تلائم بيئته وعيشته وأسفاره الطويلة في الصحراء، ولهذا خُلِق برقبة طويلة تعلي رأسه وتنأى بعينيه عن غبار الرمال، كما مُنح شفة مشقوقة يستطيع أن يتناول بها أشواك البوادي دون أن تؤذيه، ولم تنته رجله بحافر  يغوص في الرمال كحوافر الخيل والبغال والحمير، بل انتهت بأخفاف مناسبة للسير على الرمال بما لها من مساحة سطحية واسعة، يقدر بها على اجتياز الرمال دون أن يغوص فيها، ولهذا سُمي بسفينة الصحراء، ويعتبر الجمل بما يتسم به من قناعة وصبر من أكثر الحيوانات تكيفا مع مناخ الصحراء، وبمقدوره الاستغناء عن شرب الماء في فصل الشتاء، حيث يكتفي بأكل النباتات الغنية بالماء، وعندما تجف النباتات في فصل الصيف يرتوي من الماء الذي يستمده من أنسجته ومن تحلل الشحم  الذي في سنامه، وقد قدر الماء الناتج عن الشحم الذي يتم هضمه بمقدار لترين لكل كيلوجرام من الشحم المستهلَك، مما يتسبب للجمل في فقده حوالي   30%  من وزنه، ويعيش الجمل فترة طويلة نسبيا تصل إلى ما بين 60 و 70 عاما.
غير أن من المميزات الخاصة لهذا الحيوان هو أنه جد خجول وجد صبور، وهو الحيوان الوحيد من ذوات الأربع الذي لا يعرف السباحة، ويعرف عن الجمل أيضا أنه لا يقبل ظلما أو إهانة، وقد جاء في الكثير من القصص والروايات عن انتقام الجمل من كل من يعذبه أو يضربه أو يهينه.
ففي إحدى الأيام الحارة بمدينة بامير بولاية راجستان، ربط عامل هندي جملا طيلة ذلك اليوم تحت أشعة الشمس الحارقة دون أن يقدم له طعاما أو شرابا، فأحس الجمل بالظلم والغبن الذي لحق به، فقام انتقاما لكرامته التي أهينت بمهاجمة صاحبه بشكل عنيف، ثم عضه في رقبته واستمر يرفس على جسده حتى زهقت روحه.

 
المجرمون القتلة عباد المال
صورة غنية عن التعبير توضح مدى قساوة وظلم البشر وقهره للفيلة ووحيد القرن، حيث أقدمت السلطات الكينية على حرق 105 طن من عاج قرون الفيلة وأكثر من طن من عاج قرون وحيد القرن، من بعد ضبطها ومصادرتها من أيدي عصابات مجرمة متخصصة في هذا النوع من التجارة الخسيسة المنحطة، وتقدر قيمة العاج المحروق بحوالي 150مليون دولار.

اللحية وقلة الحيا
الأمم الشاذة في لقطة إشهارية لاثنين في واحد:شامبو وملين أو ما يسمى بالجنس الرابع

الوجه القبيح لعنصرية فرنسا
عندما تتحدث مع فرنسي متعجرف متعصب  أو مع قزم من الخونة والمرتزقة من المثقفين الدائرين في فلك ماماهم فرنسا والـمُؤْتـَمِرِينَ بأوامرها،  ونحن نظنهم للأسف من بني جلدتنا، فإنهم لا يستحيون من عنصرية المجتمع الفرنسي  البغضية وحقده على كل ما هو عربي وإسلامي وإفريقي،  ابتداء من الشتائم والإعتداءات على المسلمين وتدنيس مساجدهم، بل حتى سفاراتهم كما حدث لمقر السفير المغربي بباريس الذي  عُلِّقَ على سوره رأسا خنزيرين، وانتهاء بأعمال العنف الخطيرة ضد المهاجرين الأفارقة، والانتهاكات الجنسية الفجة لجنودها في أدغال أفريقيا،  ويتبجح هؤلاء الأقوام باستعلاء بأن بن بان فرنسا هي أم الحرية والأخوة والمساواة، فأي حرية وأي أخوة وأي مساواة يتحدث عنها هؤلاء الفرنسيس، إنه مجرد شعار للاستهلاك ليس إلا، ولا وجود له بتاتا في أي ركن من هذا الكوكب المزغوب.





رحيل الطائر المغرد 'يوهان كرويف'
غيب الموت عن سن 68 سنة أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ألا وهو الطائر الهولندي المغرد أشذى الألحان 'يوهان كرويف' (1947-2016)، بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الرئة، لاعب أنيق جميل ومبدع في لعبه، له طريقة فريدة وسلسة في اللعب ومداعبة الكرة كالبهلواني على خشبة السيرك، يتفجر سخاء وعطاء وابتكارا، كان دائما أفضل لاعب على الرقعة الخضراء، وكان بمثابة الزعيم المستبد أحيانا لفريقه الأسطورة 'أجاكس أمستردام' وللفريق الوطني الهولندي الذي غير مفاهيم لعبة كرة القدم بالمرة، لاعب ذو مبادئ وعنيد، يلعب كرة سهلة بدون مزايدات، غير أن أصعب ما في كرة القدم وفي كل شأن من شؤون الحياة إطلاقا هو أن يتعلم المرء أخذ الأمور بسهولة.




طريقة مبتكرة لكبح جماح الغشاشين في الامتحانات
في سابقة من نوعها ولغرض الحد من عمليات الغش الكثيرة والمتنوعة التي يتم الكشف عنها في الهند، لا سيما تلك التي ترتكب للحصول على علامات جيدة في الامتحانات النهائية أو الحصول على وظيفة عامة، أقدم الجيش الهندي بتاريخ 28 فبراير  2016 على إخضاع المرشحين للالتحاق بصفوفه في ولاية بيهار أكبر الولايات الهندية وأفقرها، بخلع ملابسهم والبقاء بسراويلهم الداخلية لإجراء امتحان خطي، وذلك لتفادي عمليات الغش. وقد نشرت صحيفة “ذي إنديان إكسبرس” الهندية صورة لعشرات الرجال بسراويلهم الداخلية وهم متربعون على الأرض بجانب أرقامهم الامتحانية أمام أنظار مسؤول بالزي العسكري.


زرياب الموهوبين الأستاذ سعيد الشرايبي في ذمة الله
لبى نداء ربه بمسقط رأسه عن عمر 65 سنة  يوم الخميس 3 مارس 2016 بإحدى المصحات الخاصة بمدينة مراكش الموسيقار المغربي الكبير سعيد الشرايبي بعد صراع مرير مع المرض، وقد برع الراحل في العزف على آلة العود وأصبح من روادها الكبار حول العالم، وحاز على عدد من الجوائز القيمة، أهمها الوسام العربي لأحسن مشاركة عربية بالجزائر سنة 1984، جائزة العود ببغداد سنة 1986، جائزة الموسيقى الغرناطية رفقة أمينة العلوي بباريس سنة 1992، وجائزة الاستحقاق بدار الأوبرا في القاهرة سنة 1994، وحاز في نفس السنة على جائزة أفضل عازف عود من السيياد، وقررت الجمعية الوطنية للموسيقى باليونسكو سنة 2002 منح سعيد الشرايبي جائزة 'زرياب للموهوبين' لما توفر فيه من موهبة وحس وطابع خاص يندر تكراره، وفي سنة 2005 حصل على الميدالية الذهبية 'فن وعلم وآداب' من سلطنة عمان، وغيرها من الجوائز الفنية الكثيرة.
سيظل إسم الفنان الأصيل سعيد الشرايبي المعروف بدماثة خلقه وعفافه وعزة نفسه منحوتا في عالم الموسيقى الراقية الملتزمة بطابعه المغربي الفريد والمتميز، رحم الله الفقيد رحمة واسعة وألهم أهله الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
رجال وأبطال-ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
رفض الملاكم العالمي المسلم محمد علي كلاي في سابقة من نوعها في تاريخ مشاهير الولايات المتحدة الأمريكية وضع نجمة على الأرض تحمل اسمه بشارع المشاهير، إسوة بنجوم عالميين في شتى الميادين وُضِعت أسماؤهم على شكل نجوم مزخرفة على الأرض، ذلك لكونه يحمل اسم الرسول، وتابع قائلا:” أنا اسمي محمد اسم الرسول الذي أؤمن به محمد (ص)، وأرفض تماما أن يوضع اسم أفضل الخلق على الأرض".
ونزولا عند رغبة البطل العالمي الأسطورة السابق في الملاكمة، وُضعت النجمة التي تضم اسمه على حائط في الشارع الشهير وليس على الأرض كما هو الشأن بالنسبة لباقي المشاهير، ليكون محمد علي البطل العالمي المسلم الوحيد الذي حظي بهذا الشرف وخلق الاستثناء ورفض وضع اسمه على الأرض.
وقد كان محمد علي أعلن رفضه القاطع الالتحاق بجيش الولايات المتحدة في حربها على فيتنام عام 1966 واعتبر نفسه معارضا لهذ الحرب الغير أخلاقية والغير عادلة، في تحد تاريخي شجاع للسلطات العليا لبلاده، مما حدا بحكام الولايات المتحدة عام 1967 في أوج عطاءه وقمة انتصاراته من سحب اللقب منه بسبب رفضه الالتحاق بالخدمة العسكرية.



الفيسلوف الفرنسي ميشال أونفري ‘Michel Onfray’ يشرح الأسباب التي
يعتبرها وراء انتشار ما يسمى بظاهرة الإرهاب



عندما يُصبِح الحُفَاة العُرَاة مليارديرات
في السنين الأخيرة أضحى حتى الحفاة العراة رعاة الشاة من المغاربة يقودون بعنجهية واستكبار سيارات رباعيات الدفع يبلغ ثمنها ما بين 83.000 و 155.000 دولار في شوارع المدن المغربية الكبرى.
غير أن الحرس المدني الإسباني استطاع بيقظته وحنكته أن يوقع بشبكتين دوليتين متخصصتين في تهريب المخدرات وأن يلقي القبض على 15 مجرم من بينهم مغاربة، عندما أوقف طائرتي هيليكوبتر يصل ثمنهما إلى أكثر من 3.111.000 دولار قادمة من المغرب ومحملة بطن من الحشيش.

القتلة الاقتصاديون
كان جون بيركنز واحدا ممن يسمون ب 'القتلة الاقتصاديين'، وهم يعملون لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سي إي إي ومجموعة من الشركات الوهمية، فهم عبارة عن الواجهة الأمامية لآلة الهيمنة الأمريكية في خدمة الشركات المتعددة الجنسيات، وتكمن مهمة هؤلاء القتلة الاقتصاديين في التأثير على زعماء الدول ذات الموارد الطبيعية التي يسيل لها لعاب الأمريكان بإرشاء هؤلاء وإقناعهم بالعمل على الاستدانة لتطوير البنيات التحتية لبلدانهم بالاعتماد على شركات أمريكية، وعندما يغرق البلد المستدين في الديون ويصل إلى المرحلة التي لا يستطيع معها تسديد ما تراكم عليه من ديون وفوائدها، يلجأ مرة أخرى إلى الاستدانة لتسديد ديونه السابقة والخضوع لإملاءات خطيرة مثل:
-السماح بإنشاء قواعد أمريكية على أرضه،
-السماح للشركات المتعددة الجنسيات باستغلال ثروات البلاد بأثمنة جد بخسة،
-فتح أسواق البلد على مصراعيها للمنتجات الأمريكية بما في ذلك الميدان الزراعي،
-الحد من الانفاق العام خاصة في الميادين الحيوية الاجتماعية والصحية والتعليمية،
-خصخصة الخدمات العامة مثل المياه والطاقة والنقل وغيرها وتخلي الدولة عن دورها المحوري الهام.
مما ينتج عنه ترد في الأوضاع المعاشية للطبقات الهشة والفقيرة وتحطيم الطبقة المتوسطة التي تعتبر صمام أمان أي مجتمع.
وعندما يرفض القادة الأحرار الذين يضغون مصالح شعوبهم فوق كل اعتبار الإنحناء أمام الإغراءات والتهديدات، يدخل الثعالب القتلة الاقتصاديون على الخط، ثم يبدأون بعد ذلك بخلق القلاقل والإضطرابات السياسية عن طريق تمويل حركات المعارضة ومنظمات المجتمع المدني المخترقة، وتنظيم الانقلابات، وإذا لزم الأمر حتى القتل.
وعلى سبيل الذكر لا الحصر فقد عمل هؤلاء القتلة على الإطاحة بالرئيس الإيراني مصدق سنة 1950 المنتخب ديمقراطيا وإحلال مكانه الديكتاتور الشاه لأنه قام بتأميم صناعة النفط الإيراني، وتمت الإطاحة كذلك بالرئيس الشيلي سالفادور أليندي سنة 1973، إضافة للمحاولة الانقلابية ضد الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز سنة 2002.
وفي حالة فشل هؤلاء القتلة الاقتصاديين في المرحلة الأولى من التخطيط، تنتقل الولايات المتحدة إلى المرحلة الثانية التي تلجأ فيها إلى التدخل العسكري بجيوشها تحت ذرائع لا تستند لأي حجة ثابتة أو برهان واضح، وهو ما حدث في العراق وأفغانستان وليبيا وسوريا.


حبل الكذب على الشعوب قصير
أيها السياسيون من الزمرة الفاسدة المفسدة، يا من نهبتم البر والبحر والجبل، يا من اغتنيتم على مآسي هذا الشعب المستضعف المقهور، يا من أقمتم قصورا وضياعا وجنانا غناء وسط أحزمة البؤس والفقر والقهر، وبالرغم مما اقترفته أيديكم من ظلم كالظلمات بعضها فوق بعض، ما تزالون مصرين على النهب والسرقة والضحك على الذقون، هذه شهادة مواطن عادي من قلب البادية المغربية بحقكم حتى تعرفوا ماذا تساوون "الله الَقِّيهَا لِيكُمْ":

واعتبروا يا أولي الألباب
هيلغا هدريش سيدة ألمانية استقرت بالمغرب منذ ثلاثين عاما، وأخذت على عاتقها مهمة مساعدة الحيوانات المهجورة والمساءة المعاملة بشكل فج ولا أخلاقي، فأنشئت من مالها الخاص عدة ملاجئ لها بمنطقة أغفاي على بعد 28 كلم جنوب مدينة مراكش، وتكفلت كذلك بإطعام وعلاج وتلقيح جميع الحيوانات التي تتم إساءة معاملتها وإهمالها وهجرها في مجتمع مسلم تكاد أن تأفل فيه الرحمة والشفقة بالحيوانات.



ما يناهز 500 كويكب يهدد بالاصطدام بالأرض
حسب وكالة الفضاء الأوروبية’ESA’ هنالك ما يقارب 500 كويكب يهدد بالاصطدام بالأرض خلال ال 100 سنة القادمة، غير أن احتمالية حدوث ذلك تبقى منخفضة جدا وتصل في بعض الحالات إلى واحد على مليون.
ولا زال العلماء يدرسون الحلول الممكنة لمواجهة خطر اصطدام حقيقي لأحد هذه الكويكبات، ويكمن الحل الأول فيما يسمى بحادث مروري كوني يعمل على دفع الكويكب شيئا فشيئا لتغيير مساره عن مدار الأرض، والحل الثاني يكمن في تدمير الكويكب بواسطة قنبلة نووية موضوعة على قمر صناعي ذاتي التوجيه، غير أن الحلول المقترحة تبقى مجرد فرضيات يمكن أن تنجح كما يمكنها أن تفشل.




15 أيار (ماي) 1948----15 أيار (ماي) 2015
سبعة وستون عاما على النكبة
تعتبر النكبة من أعظم المآسي التي عرفها الشعب الفلسطيني في القرن العشرين ولا زال يعيش على وقعها لحد الآن رغم مرور 67 سنة عاما على هذا الحدث الجسيم الأليم، نتيجة أخطاء تاريخية فادحة وقاتلة ارتكبها الغرب الصليبي بحق الفلسطينيين، بمساهمته الفعالة في إنشاء ما يسمى ب'دولة إسرائيل' خاصة منهم بريطانيا الاستعمارية وما يُسمى ب 'الأمم المتحدة'.
ويتحمل العرب والمسلمون أيضا مسؤولية تاريخية فيما وقع بأرض فلسطين من سلب ونهب وتدمير وتغيير للتاريخ والجغرافيا، وبما حل بشعب فلسطين من قتل وتشريد وتهجير وشتات، نتيجة تخاذل هؤلاء العرب والمسلمين وفشلهم الذريع في تقديم الدعم الفعال الذي كان من الواجب عليهم تقديمه في وقته وزمانه المناسبين.


إسقاط أو سقوط طائرة مغربية من نوع F16 باليمن
كما يظهر في هذا الفيديو لفضائية المسيرة اليمنية التابعة للحوثيين، تم إسقاط أو سقوط طائرة مغربية مشاركة في التحالف الذي يقوده السعوديون في حربهم على اليمن، بحيث يظهر على لوحة الطائرة التي تحطمت تماما رقمها التسلسلي واسم الدولة المصنعة، إضافة إلى وجود العلم المغربي على جسم الطائرة.


تحذيرات متتالية: الطبيعة تتكلم

بعد أكثر من 40 سنة من السكون انفجار مدو لبركان كالبيوكو بالشيلي يوم الثلاثاء28 أبريل 2015، 3 أيام فقط تفصل بينه وبين الزلزال المدمرالذي ضرب النيبال السبت الماضي 25 أبريل 2015 وخلف أزيد من 5000 قتيل وتضرر ما يناهز 8 ملايين نسمة لحد اللحظة.


الدنيا بالمال وأوراك النساء هذا كل ما في الأمر
حسب الموقع البريطاني The Middle East Monitor فإن أكبر40 ملياردير عربي من ثمان دول عربية وعلى رأسهم السعودي الوليد بن طلال لديهم ثروة تصل إلى 146.10 مليار دولار، وهو مبلغ جد ضخم لدرجة أنه يمثل مجموع ميزانيات 11 دولة عربية مجتمعة والبالغة146.40 مليار دولار، وهذه الدول هي كل من المغرب، الجزائر الأردن، تونس، موريتاتيا، اليمن، جزر القمر، جيبوتي، السودان، فلسطين، الصومال.
وتأتي السعودية على رأس القائمة ب 10 مليارديرات بثروة 51.90مليار دولار وعلى رأسهم الوليد بن طلال، تليها مصر ب 8مليارديرات بثروة 44.20 مليار دولار وعلى رأسهم العائلة القبطية ساويرس، ثم لبنان ب 7 مليارديرات بثروة 14.10 مليار دولار وعلى رأسهم أفراد من عائلة رفيق الحريري، ثم تأتي الكويت في المرتبة الرابعة ب 5 مليارديرات وعلى رأسهم عائلة الخرافي، ويحتل المغرب المرتبة الخامسة ب 3 مليارديرات وعلى رأسهم الثري عثمان بن جلون، وتأتي الجزائر في المرتبة السادسة بلملياردير واحد وهو يسعد ربراب.
غير أن التقرير أغفل أو تغافل لحاجة في نفس يعقوب أي ذكر لكثير من الدول النفطية الخليجية الثرية ثراء فاحشا والتي لدى حيتانها من مثرفيها أموالا لدرجة أنها داخت ولم تعد تدري ماذا تصنع بها، وتعتاش وتعلف على السردين الضعيف المبلل بالنفط والغاز، هذا السردين المسكين الذي لا يصله من ثروته إلا العصا والويل والثبور بعذاب القبور وفي الأخير أن يُأكل حيا، فهل يعقل أن يحتل المغرب والجزائر ومصر ولبنان قائمة المليارديرات ولا يكون في هذه الدول أي أثر للثراء... مجرد هراء في هراء.


العالم العربي في خطر وقد يتفكك إلى كيانات قزمية
في مقال له على هذا الموقع الإخباري الأمريكي 'سانتافي نيو مكسيكو' توقع 'بيل ستيوارت'، وهو وكيل سابق بوزارة الخارجية الأمريكية ومراسل سابق لمجلة 'تايم'، بأن "الشرق الأوسط الذي عرفناه منذ 100 سنة سوف يتفكك"، وأضاف بأن هناك فقط أربع دول سوف تقاوم هذا التفكك، وسوف تحافظ على وحدة أراضيها كما هي عليه الآن في وجه الإضطرابات الجيوسياسية التي تعصف بالمنطقة، وهذه الدول هي مصر كونها قلب العالم العربي، إضافة إلى تونس والجزائر والمغرب التي لها تاريخ وتطور مختلف عن دول الخليج ودول شرق البحر الأبيض المتوسط، وحسب هذا المحلل فإن سوريا والعراق ولبنان وجميع الإمارات الخليجية، وليبيا، واليمن والمملكة العربية السعودية وحتى 'إسرائيل'، كدول ذات كيانات سياسية موحدة سوف تتفكك لا محالة، وسوف تتحصن الكيانات الناتجة عن هذا التفكك وراء عصبيتها وقبليتها كما كان عليه الشأن  قبل الحرب العالمية الأولى.


ظهرت فرنسا على حقيقتها العنصرية اتجاه جميع المسلمين
بدعمها المطلق لهذه الجريدة اللقيطة 'شارلي إيبدو'
'الرجل الحكيم هو الذي يلزم حدوده'
L’Homme sage est celui qui connait ses limites’
لو كان لدى 'جريدة شارلي إيبدو' اللقيطة الني تشتم منها الرائحة النتنة للصهيونية قليلا من التبصر والتعقل والرزانة وحس المسؤولية، لما أقبلت تحك على الدبرة حتى أدمتها، ولما أقبلت تسخر من نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام، الذي يكون أتباعه اليوم ثلث سكان العالم، لمدة عشر سنوات دون أن يقول لها أحد من الفرنسيس الخبثاء المتبجحين علينا بالحرية المنفلتة بدون كوابح ولا ضوابط ولا أخلاق ولا قيم 'العني الشيطان' أيتها الجريدة.
ماذا تريد جريدة 'شارلي إيبدو' وجميع من يدعمها ومن هم في صفها من المخنثين والمخنثات بالضبط من وراء اتخاذ نبي الإسلام مادة للسخرية السوداء والتهكم الفج والغير أخلاقي طيلة هذه المدة؟، هل نفذت لديها جميع المواضيع ولم يبق لها من شغل شاغل إلا الدين الإسلامي ونبيه المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام؟، هل تريد هذه الجريدة العاهرة والغير مسؤولة أن تنال الشهرة عن طريق الإهانات المتتالية للدين الإسلامي ونبيه الكريم وبت روح الكراهية والبغضاء، وتُدخل العالم في متاهات لا قبل له بها ولا مخرج منها سوى الخراب، وأن تُشعل نيرانا لن تطفئها جميع محيطات وبحار العالم؟.
تدعون بأن حرية التعبير مقدسة لديكم، وأنا أرد عليكم بأن نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام بالنسبة لي أقدس وأطهر وأزكى وأرحم وأرأف وأعدل من حرية تعبيركم التي لا ضوابط لها ولا قيم ولا أخلاق...فلكم قيمكم ولنا قيمنا التي لن نحيد عنها قيد أنملة، وإذا أردتم أن نحترم قيمكم فعليكم أن تحترموا قيمنا، ولو اعترافا بالقليل القليل من الجميل، لأننا علمناكم معنى التحضر في عصور ظلماتكم وهمجيتكم، يا من دخلتم الجزائر عام 1830م وخرجتم منها تجرون ذيول الخيبة عام 1960م من بعد مائة وثلاثين عامًا من الاحتلال البغيض وتركتم نسبة التعليم لا تتجاوز 5%، وارتكبتم فوق ذلك كله مجازر فظيعة يندى لها الجبين بحق أبناء الشعب الجزائري المسلم، وذلك بقتلكم بدم بارد لمليون وخمسمائة ألف شهيد، هذا ما فعلتموه بالمسلمين، أما المسلمون فيكفيهم فخرا أنهم إبان حكمهم الأندلس في عهد عبد الرحمن الناصر أن نسبة الأمية بين الناس جميعا كانت تساوي صفرًا.
فلا تنسوا بـأن الزمان يدور، فإن كان هذا يومكم فلا ريب أن يومنا آت إن شاء الله تعالى طال الزمان أم قصر.
أليس فيكم رجل حكيم؟
?n'y a-t-il pas un Homme sage parmi vous

تفتح الأزهار
 شهور من العمل المضني والمتواصل لأخذ 50000 صورة من اللحظات الأولى لتفتح الأزهار، وقد تم  استخدام 5000 صورة منها فقط لإنجاز هذا الفيديو الرائع حقا.

حراس فلسطين
طيلة أكثر من 60 سنة لم يجرؤ جيش واحد من الجيوش العربية النظامية على قصف قلب العدو الصهيوني تل أبيب بالرغم من أسلحتها الكثيرة المكدسة في المخازن وجيوشها الكارطونية، لكن فصائل المقاومة بقطاع غزة فعلتها والله، بإيمانها القوي بأنه لا يفل الحديد إلا الحديد، وإدراكها أن لا جدوى في انتظار شيء من الجيوش العربية، لقد سقط القناع عن كل العربان المتاجرين بالقضية الفلسطينية لما ظهر ضعف العقيدة القتالية لذى أنظمتها الحاكمة وجيوشها أيضا.
وقد استخدمت كتائب عزالدين القسام التابعة لحركة حماس صواريخ بعيدة المدى كصاروخR160 ، والإسم تيمناً بالشهيد الرنتيسي وهو الذي وصل إلى حيفا، صاروخ J80 إشارة للشهيد الجعبري ووصل إلى تل أبيب، صاروخ سجيل 55 بعيد المدى، ثم صاروخM75   والتيمن هنا باسم الشهيد المقادمة وقد وصل إلى القدس.
أما سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي فقد استخدمت براق 100، وبراق 70 الذي استهدفت بهما مطار بن غوريون وتل أبيب والقدس، كما استخدمت سرايا القدس في المعارك مع الصهاينة على حدود قطاع غزة صاروخ 'مالوتكا' الروسي الصنع، وهو مضاد للدروع ومخصص للرمي على الأهداف المدرعة والعربات والتحصينات، ويصل مداه الأدنى الفعال للرمي إلى 500 متر، أما مداه الأقصى فيصل إلى ثلاثة آلاف متر.


ما في القنافيد أملس
الأمريكان من بعدما دمروا الـعراق كـــــدولة وكشعب وتركوه لقمة سائغـــة لكل من هب ودب من الطائفيين والإرهابيين والحاقدين
من العربان والعجم، يلصقون كل التهم وكــــل الجرائم والانهيار الأمني بالعراق بالنظام الإيراني في طهران.


كفوا أذاكم عن الشعب السوري الأبي
من المفارقات الصارخة أن يلتقي الأعراب المستبدون المتخلفون مع الصليبيين الانتهازيين الوصوليين الذين يحسبون أنفسهم متحضرين وديمقراطيين حول تلقين أفضل الشعوب العربية تعليما ووعيا دروسا في الديمقراطية الغربية التي لم يولد مثلها في البلاد، ومن المهازل الكبرى أيضا أن يحاول الصليبيون والأعراب الأشد كفرا ونفاقا فرض حكام يختارونهم هم ضدا على إرادة الشعب السوري المقاوم الصامد والملتف حول قيادته الصابرة الشجاعة، وذلكم بالرغم من هول المآمرة التي تعرض لها هذا الشعب العري الأبي، وبالرغم من التضحيات الجسام التي تحملها السوريون بجميع دياناتهعم وطوائفهم ومذاهبهم، غير أن إرادة الشعب السوري البطل كانت أقوى من كل المؤامرات والمكائد والدسائس عندما عبر عن رأيه الذي لا رأي فوقه باختياره قيادته بكل حرية وشفافية، بالرغم من طعن الحاقدين فيها ونباح فضائياتهم التي أضحت أوكارا مكشوفة للدعارة السياسية واستغفال الشعوب العربية الساذجة.
السوريون ليسوا سذجا إلى هذه الدرجة أيها السادة المتحضرون، وحتى لا تتعفن ديمقراطيتكم التي بدأت تتحلل وتتعفن أقترح عليكم بأن تحنطوها وتضعوها في قلب مفاعل ديمونة النووي الصهيوني.

القتل من أجل المتعة
أمير خليجي والوفد المرافق له يقتلون 2000 طائر من طيور الحبارى المهددة بالانقراض خلال رحلة صيد استمرت ثلاثة أسابيع بمحافظة بلوشستان الباكستانية بداية العام الحالي حسب صحيفة 'لوفيغارو' الفرنسية، ورغم استياء السلطات الباكستانية من هذه الأفعال اللامسؤولة فإنها لم تستطع أن تحرك ساكنا 'دير لفلوس في فم المدفع يسكت'.

بلوغ بيل غيتس يكشف عن الحيوانات ال 15 الأكثر قتلا في العالم
 
الغرب الشاذ في مواجهة أفريقيا وآسيا
أم معارك الغرب (أوروبا والأمريكيتان) ضد الشرق (أفريقيا وآسيا) تدور حاليا حول ما يسمى ب'حقوق الشواذ' التي أضحت من 'حقوق الإنسان' حسب معايير منظمة الأمم الشاذة، حرب أسلحتها ليست سيوفا ولا رماحا ولا خيولا وليست أيضا صواريخا ولا دبابات ولا طائرات ولا بارجات، بل سلاحها الوحدي هو نقطة ضعف سائر البشر: الجهازان التناسليان للذكر والأنثى لا غير،  فمن يا ترى سوف ينتصر الغرب الشاذ أم الشرق المحافظ الذي بدأ الداء يتفشى بين شبابه رويدا رويدا وينذر بانضمامه أيضا إلى نادي الشواذ على المدى المتوسط أو البعيد؟؟

هذه الأسماك التي يظلمها البشر
أثناء مشاركته في سباق للسباحة عبر مضيق 'كوك' قبالة الشواطئ النيوزيلندية فوجئ السباح 'آدم وولكر' بسمكة قرش بطول مترين تقترب منه، فاستولى عليه الخوف الشديد، لكن المفاجأة السارة هي عند رؤيته لعشرات الدلافين تقترب منه وتوفر له الحماية من بعدما ولى القرش مبتعدا.



القصة وراء خلفية الشاشة التي لا يمكن أن ننساها أبدا


الأرض تفقد شمالها المغناطيسي بسرعة غير اعتيادية
منذ أواسط التسعينيات انحرف القطب الشمالي المغناطيسي بسرعة متزايدة عن المعتاد نحو سواحل روسيا، وفي ظرف 18 سنة فقط انحرف القطب بمقدار ما كان من المفترض أن يحدث في ظرف 150 سنة، وبسرعة وصلت في المتوسط إلى 55 كلم/سنة خلال العشرين سنة الأخيرة، ولا زال العلماء حائرين لحد الآن في إيجاد تفسير علمي لهذه الظاهرة.

رحمة الله على التعليم إلى الأبد: القبض على أستاذ جامعى
مارس الجنس مع 85 طالبة بحقوق عين شمس
حسب الصحيفة الإلكترونية المستقلة 'الوثيقة.نت' ألقى جهاز الرقابة الإدارية القبض على أستاذين جامعيين أحدهما رئيس قسم القانون الدولى بكلية الحقوق بجامعة عين شمس والآخر وكيل كلية بإحدى الجامعات الخاصة.
وكان الأول قد استأجر شقة فى أحد الأحياء الراقية بالقاهرة لمقابلة طالباته وممارسة الجنس معهن نظير إعطائهن أسئلة الإمتحانات وأجوبتها، وبعد مراقبة الأستاذ الجامعى لعدة شهور ووضع كاميرات تسجيل صوت وصورة له فى شقته التى كان يقابل فيها الطالبات تم استئذان النيابة، فقامت الشرطة بالقبض عليه ومعه إحدى الطالبات المتزوجات وبحوزته عدد من زجاجات الخمر و1500 ورقة إجابة للإمتحانات.
كما ضبطت 85 طالبة ومعهن أوراق الأسئلة والأجوبة، وبمواجهته بالتسجيلات أنكر الاتهامات الموجهة إليه، وبسؤال الطالبات اعترفن أنهن يذهبن إليه عن طريق محامية تقوم بالاتفاق معهن، فتم توجيه تهمة الرشوة الجنسية لهن وتوجيه تهمة التزوير فى أوراق رسميةوالإضرار بمصالح الآخرين للأستاذ الجامعى، وما حدها تقاقي وتزيد فالبيض...وما زال نشوفوا العجب، لدرجة أن نستفيق يوما ما ونقف مشدوهين لرؤية الشمس تشرق من مغربها.
حتى البقر بدأ يشكو من جنون البشر
قامت بقرة بمدينة فارمنغتون بولاية كونيكتيكوت في الولايات المتحدة الأمريكية بالانتحار وذلك عن طريق تعريض نفسها لجنون البشر على الطرقات من بعدما تعرضت مرارا للاغتصاب من طرف شخصين يبلغان من العمر 31 و 35 سنة على التوالي.
فبإحدى المزارع بمدينة فرمنغتون لاحظ مالكها حالة من القلق التي غمرت تدريجيا أبقاره، لدرجة أنها لم تعد تنتج حليبا بالكمية التي اعتاد عليها، فقام بتركيب كاميرا داخل الحظيرة للوقوف عن الأسباب الحقيقة وراء هذه الإنتكاسة التي حلت ببقراته، واكتشف مذهولا بأن بقراته كانت تتعرض للاغتصاب من طرف شخصين تمكن من التعرف على هويتهما، وهو السبب الذي كان وراء انتحار إحدى بقراته.

العودة القوية لآكلي لحوم البشر
يتناول بعض الأزواج الصينيين بمنطقة 'كانتون' حساء بلحم أطفال رضع متوفين حديثا وذلك من أجل تنشيط أدائهم الجنسي كما يدعون.
أما بمدينة أنامبرا في نيجيريا فقد اكتشفت الشرطة اكتشافا مروعا وبشعا عندما ضبطت أحد المطاعم متلبسا بتقديم شواء رؤوس بشرية لزبنائه، وحسب موقع '’Osun Defenderالنيجيري، فقد هَمّ أحد الزبناء بعد التهام وجبهته بمغادرة المطعم فطلب حساب فاتورته، غير أنه أُصيب بالدهشة لما رأى المبلغ المرتفع لتلك الوجبة الدسمة، فاتصل بالمسؤول عن المطعم لتقديم شكوى بشأن ذلك، غير أن هذا الأخير أجابه بأن اللحم الذي التهمه مكلف للغاية لأنه في الحقيقة لحم بشري، خرج الزبون من المطعم وهو يتقيأ وأخبر الشرطة التي هرعت إلى عين المكان واكتشفت رأسين بشريين في المطبخ فقامت باعتقال ستة نساء وخمسة رجال.

إعصار هايان المدمر
إعصار 'هايان' المداري الذي ضرب الفلبين في 08 نوفمبر 2013 في طريقه نحو فيتنام مرورا ببحر الصين الجنوبي، وهو واحد من أقوى الأعاصير المدارية التي سُجلت على الإطلاق، ويقول خبراء الأرصاد الجوية أنه قد يكون أقوى عاصفة تضرب اليابسة منذ عشرات السنوات، حيث بلغت سرعته 315 كلم/ساعة، وقد صُنّف في الدرجة الخامسة وهو الأعنف منذ إعصار 'كاميل' الذي ضرب ولاية 'ميسيسبي' عام 1969، نشأ الإعصار يوم 2 نوفمبر 2013 كمجال من الضغط المنخفض الشرقي و الجنوب الشرقي من 'بوهنباي' في المحيط الهادئ الغربي ثم تحول ليصبح عاصفة استوائية في وقت مبكر في اليوم التالي، وخلف 6.183 قتيل و 28.626 مصاب و 1.785 مفقود وخسائر مادية قدرت ب 10 ملايير دولار حسب آخر التقديرات مع بداية سنة 2014، كما تأثرت جراء هذه المأساة الكبيرة 3.424.593 أسرة فلبينية.



أيام الأرض العصيبة القادمة
ارتفاع مياه البحار والمحيطات نتيجة الاحتباس الحـراري لتغمر أجـــزاء واسعة من اليابسة، وما يترتب عن ذلك من تداعيات تتعلق بمصير مئات الملايين من البشـر على كوكب الأرض، إنهم ضحايا التغيرات المناخية العاصفة التي أضحت واقعـا ملموسا في الكثير من بقاع المعمور.
 
اسألوا الأحياء والأموات
في عام 1936 كتب فرحات عباس رجل الدولة والزعيم الوطني والسياسي الــــجزائري في جـــريدة الوفاق الفرنسية مقالا شهـــــــــــــيرا تحت عنوان ' فرنســــــــا هي أنا'، أكد فيه دعوته إلى الانـــــدمــــــــاج مع فـــــرنسا، مستنكرا وجود الأمـــــة الجـــــــزائرية، حيث قال: "لو كنت قد اكتشفت أمـــة جـــــــــزائرية لكنت وطنيا ولــــــم أخجل من جريمتي، فلن أموت من أجل الوطن الجزائري، لأن هــــــــذا الوطــــن غير موجود، لقد بحثت عنه في التــــــــــــــاريخ فلم أجده وسألت عنه الأحياء والأموات وزرت الـــمقابر دون جدوى"، ونفس الرجــــل الـــــوطني يقـــــول في كتـــــاب من تأليفه بعنــــوان 'الاستقـــلال الـمُصَــــــادر' ' ' L’indépendance confisquéeالذي نشر بفرنسا سنة 1984 من بعدما تم حظره في مجموع التراب الجـــــزائري حتى يبقى الشعب في دار غفلون، وجه من خـــــلاله الـمؤلف انتقـــادا شـــديد اللــــهجة لشخــــــصي بن بلــــــة و بــومدين اللـــــــذين لم يُطلــــقا رصاصة واحدة على الــــــــجيش الفرنسي، وكانت لهما أنشطة مشبوهة بغرض الإستيــــــــــلاء على السلطــــــــــــــــة منذ بداية انطلاق العمـــــــــــــل المسلح، وجــل حــــــروبـهما أفــــرغت نيرانـــــها في أجــــــــــــساد الشعب الجـــــــــزائري، ويتهمهما الــمؤلف بالخيـــــــانة لدمـــــــــــاء الشهـــــــداء وتدميــــــــر الاقتصاد ونشـــــــــر الإلـــحاد و تخريب المجتمع إلخ..، ويروي فــــرحات عباس في هذا الكتاب أنه كان شــــــــاهدا بـــدون حول له ولا قوة، بعد استقالته من رئاسة الجمعية الوطنية سنة 1963، أمام أبواق الدعاية الجزائرية المغرضة الرسمية، لتـــزوير التاريخ، لتــــدمير الفلاحة والتجارة، للتمجيــــــد من طرف الصحافة الدعائية لسياسة "نقل الكثير من الريح بدون فائدة للبلد"، وفي"التركة الثقيلة " التي ورثها الشاذلي بن جديد يتطـــــرق إلى التحـــــــــالف ما بين الجزائر وجبهة البوليزاريو حين وصف هذا التحالف ب"المغامرة الفضيحة والـــــجريــــمة الـمُرتكبة بحق الـــوحدة والسلـــم بشمال افريقيا"، فهل ياترى سيعتبر حكام الجزائر من أخطائهم الفادحـــــــة والجسيمــــة التي ارتكبوها بحق شعوب الــــــــــــــمغرب العــــــربي، والتي سيدونـــــها التاريــــــــخ بمداد الـــــــخزي والعار؟، أم سوف يستمــــــرون في غيهــــم وعنـــــــــــــادهم وحقدهـــــــــــــــــــم الأعمـــى على الدين والتاريخ والجغرافيا ومـجــــــــريات الأحــــــــــداث، وفي دعــــــمهم لـقضية باطلة من أساسها، وفي المتــــاجــــــرة السياســوية الشيزوفرينية بأرواح الألــــــوف من الأنفـــــــس المسجونة والمعذبة بـمخيمات تنــدوف الرهيـبـــــــــة، والتي تعتبر وصمة عار في عنق حكام الجزائر إلى يوم الدين. أما الفيلم الوثائقي الذي أنتجته قناة الجزيرة القطرية عن هواري بومدين وتروج له بدعايتها المعهودة، فهو مجرد دعاية مدفوعة الثمن، ولا أحد من البشر على وجه الأرض منذ فجر التاريخ باستطاعته أن يشتري تاريخه، بما في ذلك قناة الجزيرة القطرية التي لم يمر على ميلادها حتى ربع قرن.
ديون الولايات المتحدة الأمريكية تصل إلى 17 تريليون دولار
لأول مرة في التاريـــخ أي 17 مليـــــــــار مليـــــــــار دولار
(17.000.000.000.000.000.000 دولار)
 
الفنان الإنساني مالك 'Malek'
رحيل الممثل السينمائي العالمي المغربي حميدو بنمسعود 'Amidou' أحد أبطال الفيلم الشهير"Sorcerer"
 يوم الخميس 19 شتنبر 2013 عن سن 78 سنة بأحد مستشفيات باريس، إنا لله وإنا إليه راجعون.
 
  القادمون الجدد: الشواذ والسحاقيات....ماذا بعد؟
في أول واقعة من نوعها في العالم العربي والإسلامي أعلنت الشابتان الباكستانيتان المسلمتان 'ريحانة قوصار' الزوج وعمرهـ (ا) 34 سنة و'صوبيا قمر' الزوجة وعمرها 29 سنة عقد قرانهما بصورة (قانونية!) بمدينة الشواذ ليتز البريطانية بعد لجوءهما إليها خوفا من ردة فعل المجتمع الباكستاني المسلم.  
تلوث في الأرض وتلوث في الفضاء
الشريط التالي الذي تم عرضه خلال المؤتمر الأوروبي السادس المعني بالحطام الفضائي الذي انعقد في الفترة من 22 حتى 25 أبريل 2013، يسلط الضوء على الحطام المبعثر في الفضاء نتيجة للأنشطة البشرية في الفضاء الخارجي للكرة الأرضية (ما يناهز 29000 قطعة أكبر من 10 سنتيمترات في مدار حول الأرض)، هذا الحطام الذي بدأ يشكل أخطارا متزايدة بالنسبة لسلامة الأقمار الإصطناعية بجميع أصنافها والرحلات الفضائية، وقد تم التطرق خلال هذا الشريط أيضا إلى الحلول الممكنة والتدابير اللازم اتخاذها من أجل الحد من هذه المشكلة.
المغرب ليس عدوانيا لكنه صعب المراس والمنال
 إعادة إنتاج سيناريو ساحة التحرير بالقاهرة في الصحراء المغربية كما يحرض هذا الجندي المصري في بعثة المينورسو يا حســـــــــرة في هذا الفيديو، سوف يكون مصيره الفشل الذريـــــــع كما كان من ذي قبل عندما كانت الجـــــــــــــــــزائر مـــــــــدعومة في حرب الـــــــرمال سنة 1963مـــــــن قبل كوبا وسوريا ومصر، ولقنهم الجيش المغربي دروسا ملونة بجميع ألوان طيف قزح خلال المواجهات العسكرية تحت قيادة العقيــــــــد الــــــمغربي البطــــل إدريس بنعمر (جنيرال فيما بعد) و'أعطاهم مــــــــرحة سخونة' وتمكـــــــــن من إيــــــــــقاف طائــــــــــرة هيليكوبتر جـــــــــــــــزائرية كان على متنها خمسة ضــــــــــــــــــباط سامين مصـــــريين من بينهم الرئيس المخلوع حسني مبارك.
 
       الأذناب المستأجرون من طرف الغرب الصليبي  يغتالون العلامة البوطي..لك الله يا سورية
سقط الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي العالم المسلم المعتدل ذو الفكر الإنساني الحضاري مع مجموعة من طلاب العلم يوم الخميس 21 مارس 2013 شهداء إثر عملية إرهابية جبانة استهدفتهم داخل بيت من بيوت الله شمال دمشق عندما كان الشيخ يلقي درسا دينيا، وهو عمل إجرامي بشع بحق الإنسانية لم يقم بإدانته لحد الآن أي من العربان أو الصليبيين أو أي اتحاد مما يسمى اتحادات علماء المسلمين، عزائي لكل الوطنيين المخلصين من أبناء سورية في هذا المصاب الجلل، وتغمد الله الشهداء بواسع رحمته وإنا لله وإنا إليه راجعون، والخزي والعار واللعنة على الخونة والمستأجرين وكل من يدعمهم ماديا ومعنويا، ودماء المسلمين التي أهرقت ظلما وعدوانا في كل من ليبيا وسورية تحت يافطة 'خريف الدجال العربي' هي في رقبة المفتين باقتتال المسلمين فيما بينهم من شيوخ الفتنة والضلال أصحاب الفكر الظلامي التكفيري إلى يوم الدين  .

        AdiosAmigo
وفاة الرئيس الفنزويلي 'هوغو تشافيز' يوم 5 مارس 2013 بعد صراع طويل ومرير مع مرض السرطان، ويعتبر 'تشافيز' الرجل الشعبي الحر المتواضع والنظيف من أشد المعارضين على المستوى العالمي للعنجهية والهيمنة الأمريكية، وقد سبق له أن مرغ في الوحل سمعة عدوه اللدود جورج بوش عندما نعته بالشيطان على الملأ من فوق منصة الأمم المتحدة بنيويورك، وليس من المستبعد أن يكون الرئيس الفنزويلي قد سقط صريع هذا المرض بتدبير من المخابرات الغربية كما حدث مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
يــوغا الضحك
لطرد شبح التجهم والمرارة والروتين اليومي التي تخيم على حيـــاة معظـــم الناس في العصـــر الحديث وتحولها  إلى صحــــاري قاحلــة بالرغم من مظاهر الأناقة والحداثة وطوفان الاستهلاك ليس هنالك طـــــريقة أفضل من الضحك حتى البكاء، وتعتبر طــــريقة 'يوغا الضــــحك' التي ابتكرها الطبيب الهندي 'مادان كتاريا' سنة 1995، والتي تعتمد بالأساس على فكرة أن كل حركة للإنسان ترافقها عاطفة من الممكن استغـــلالها للضحك أنجع وسيلة لزيادة تدفق هــرمون الأنـــدورفين في الدمــــــاغ والمعروف بهرمون السعادة والاسترخاء:
      
من يجرؤ؟
   هل نحن حقا خير أمة أخرجت للناس؟
      العبقرية الصينية
مبنى سكاي سيتي Sky city بمدينة تشانغشا بمقاطعة هونان جنوب الصين عندما سيتم الانتهاء من إنجازه في شهر مارس2013 سوف يرتفع شاهقا في السماء إلى علو 838 متر، وبذلك سيُصبح أعلى مبنى على الإطلاق شيده البشر، وسوف يتجاوز ب 10 أمتار برج خليفة في أبو ظبي الذي شارك في إنجازه أيضا الصينيون واستغرقت مدة بناءه 5 سنوات.
غير أن الفريد في هذا المشروع العملاق هو أنه سوف يتكون بنسبة 95 % من مواد مسبقة الصنع، مما سيمكن من تجميع أجزاء البناء بوثيرة سريعة جدا تصل إلى 5 طوابق كل يوم، وأشارت الشركة الساهرة على إنجاز المشروع بأن المبنى المألف من 220 طابق سوف يخصص بنسبة 83 % للسكن، أما الباقي فسيخصص للمكاتب والمدارس والمطاعم، وسوف يجهز ب 104 مصعد لتيسير التنقل بين الطوابق، وبإمكان ناطحة السحاب هذه أن تصمد حسب ادعاء المهندسين الذين قاموا بالدراسات أمام زلازل بقوة 9 درجات على سلم ريختر.
 
الأنترنت واستهلاك الطاقة
من أجل أن تستمر عجلة النت في الدوران دون توقف كان ولا بد من استهلاك ثلاثة ملايير واط أي ما مجموعه 1.50 %  من الإنتاج العالمي من الكهرباء أو ما يمثل إنتاج 30 محطة نووية، وتبلغ كلفة هذا الاستهلاك 8.50 مليار دولار أي ما يساوي مجموع إيرادات العملاق جوجل لسنة 2011:
 
ألكسي بلوتنيكوف عضو مجلس الأمن في مجلس الدوما الروسي
في حديثه عن الأوضاع المتدهورة والخطيرة في ليبيا
 
الكلب الوفي الذي أصبح أسطورة
انتظر صاحبه المتوفى تسع سنوات من بعد رحيله حتى نفـــق في السنة العاشرة، وكان يحضر يوميا إلى محطة القطار التي تعود على تــــــوديــع واستقبال صاحبه فيها، وينتظره يوميا في نفس الزمان والمكان دون أن ييأس من عودته، ولم ينقطع ولو يوما واحدا طيلة مدة تسع سنـــوات ببردها وصقيعها وأمطـارها وثلجـــها، أحداث الفيلم مستوحاة من وقائع حقيقة دارت بمدينة طوكيو باليابان ما بين سنتي 1923 و 1935
 Mister 666
عاشت البرازيل يوم الخميس 12 أبريل 2012 على وقع فظائع مروعة بعد إلقاء القبض من طرف الشرطة على ثلاثة من آكلي لحوم البشر (رجل وامرأتان)، كانت المرأتان تقومان باستدراج النساء في سن ما بين 20 و 30 سنة إلى المنزل بعرض مبالغ مغرية من المال عليهن، ثم يخضعونهن لطقوس بدائية قبل أن يقوم الرجل، الحاصل على ديبلوم في التربية يا حسرة والحزام الأسود في الكاراتيه، بقتلهن وتقطيهعن أطرافا ثم أكلهن أكلا مع صديقته وعشيقته، وما يتبقى من مخلفات الجثت كانت المرأتان تصنعان منها كعكا مُملحا ليتم بيعه للناس في الحي الذي يقطنون فيه، وعندما تم استجوابه من طرف الشرطة صرح القاتل بأنه كان ينفذ تعليمات ملكان كانا يوحيان له بذلك، أحدهما أبيض والآخر أسود وكان يراهما منذ طفولته، وأضاف قائلا بأنه كان يختار ضحاياه حسب أرقام بطائق الهوية الخاصة بهن بحثا عن رقم الشيطان المتمثل في 666.  
"الياسمينة الزرقاء"
المؤامرة الأمريكوخليجية على سورية
 

نكتة سنة 2012
يُحكى أنه خلال التصويت على القرار الخاص بشأن سوريا في مجلس الأمن توجه وزير خارجية قطر مخاطبا المندوب الروسي وكأنه يخاطب إحدى الدويلات العربية الكرتونية المحتقرة بنبرة مستفزة قائلا له أن روسيا سوف تخسر جميع الدول العربية إذا لم تصوت لصالح القرار، فرد عليه المندوب الروسي أنه إذا خاطبه مرة أخرى بتلك النبرة فلن يكون هناك شيء اسمه قطر بعد اليوم....فيا قطر اعرفي قدرك وادخلي سوق رأسك فلن ينفعك لا الإخوان المجرمـــون ولا الخـــوانجيون السلفيون، فالروس إذا استفزوا اشتعلوا فأحرقوا الأخضر واليابس......وصياد النعام راه يلقاها يلقاها طول ما طال الزمان.
ماذا يحدث على الأنترنت خلال ستين ثانية....شيء لا يصدق
 
اللامبالاة: سمة عالمنا البارد القاسي
جريمة دهس الصبية الصينية يويو التي لا يتجاوز عمرها سنتان أمام لا مبالاة شاحنتان  إجراميتان و18 شخصا بالغا مروا بالقرب منها وهي تحتض، ثم ما لبثت أن لفظت بعد  ذلك أنفاسها الأخيرةفي المسستشفى، تـم تصــــوير هذه الواقعة المروعة بواسطة كاميرا فيديو لمراقبة إحدى أزقة مدينة فوشان الصناعية الواقعة بمنطقة جاندونج جنوب الصين....
وما خفي أعظـــــــم!!!!
سرت الشهيدة وخــريــة 17 فبراير أولاد الحـــــرام الخـــونة
 

دولة مارقة ضد العرب والمسلمين في جميع أرجاء العالم صاحبة  الرقم القياسي  في سفك الدماء وتدمير الشعوب ونهب ثرواتها
ما قدهم فيل زادوه فيلة

بعد غزوة الغزوات الكبرى التي فعلها وما زال يفعلها ما يسمى بالشبكة 'الجماعية فايسبوك في معطيات منخرطيه والاتجار فيها أمام الملأ، وبعدما تضخمت الأنا السرطانية لهذه الحديقة الخلفية للماسونية العالمية، أطلت الأفعى برأسها مرة أخرى لتزف لمحبيها الذين يعدون بمئات الملايين من 'العرارم' المكدسة من الأجساد البدء في استخدام تقنية التعرف على الوجوه، في سابقة من نوعها لا تستعملها عادة غير المؤسسات الحكومية المختصة والمؤهلة قانونيا لجمع معطيات بيومترية غاية في الخطورة بالنسبة لخصوصية الأفراد.
 
الأسباب الحقيقية وراء غزو أمريكا وحلف الناتو لليبيا

الحياة الرقمية: اليوم وغدا

7.000.000.000
القذافي والغرب ضدان وخطان متوازيان لا يلتقيان
الكارثة اليابانية
في 11 مارس 2011 هز زلزال عنيف بقوة 9 درجات على سلم رايشتر اليابان، وتسبب في كارثة تسونامي التي دمرت مئات الكيلومترات من السواحل اليابانية وغمرت المحطة النووية فوكوشيما دايشي، وقال رئيس الوزراء الياباني 'ناوتو كان' بأن هذه الكارثة يمكن تصنيفها من مستوى 7 على 7 كما هو الشأن بالنسبة لكارثة تشيرنوبيل التي وقعت في شهر أبريل من سنة 1986 في الأراضي الروسية، وصرح المستشار لكتابة الوزير الأول 'ماتسوموتو' أنه لم يعد من الممكن العيش هناك إلا بعد انقضاء فترة تتراوح ما بين عشر وعشرين سنة.   

عندما تعطس الشمس
لقد أصبح عالمنا أكثر فأكثر ترابطا بين شرقه وغربه وشماله وجنوبه، وأضحت حياة البشرية تعتمد أساسا على الشبكات الكهربائية والمعلوماتية، ولنتخيل توقف هذه الشبكات فجأة وبدون سابق إنذار، ما هي عواقب ذلك على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، ربما يبدو الأمر للبعض مجرد خيال علمي، ولكن من يشاهد هذا الفيديو الذي صورته وكالة ناسا الأمريكية بتاريخ 24 فبراير 2011 سوف يكتشف بأن هذا الذي يبدو خيالا هو أقرب إلى الواقع، لحد الآن لا أحد يدري متى سيحل هذا الإعصار الشمسي المرعب، ولكن جميع المؤشرات تدل على أن الشمس تمر بمرحلة استيقاظ بعد فترة نوم وهدوء، وكما قال مرة إنشتاين: ''الحياة هي حالة من عدم الأمن المطلق"، فإن حدث وضرب توهج شمسي كبير كوكب الأرض فسوف تنهار جميع أنظمة الملاحة (كلشي غادي تلف عليه القبلة)، و من المحتمل جدا أن تنهار أيضا جميع البورصات العالمية وسوف ينقطع التيار الكهربائي على نطاق واسع في جميع أرجاء العالم، وحسب خبراء ناسا لم يعد السؤال المطروح هو هل سيحدث هذا أم لا، ولكن متى سوف يحدث؟ وبـأية كثافة؟، وكل ما نمتلكه اليوم بين أيدينا من تكنولوجيا عالية هو في حقيقة أمره لا يساوي شيئا وسوف ترده إلى الصفر مجرد عطسة صغيرة للشمس.
دمقـرطة الشذوذ الجنسي
العالم المغربي أبو زيد المقرء الإدريسي:  على المسلم الحقيقي أن يحزن لذكرى عاشوراء لمقتل  حفيد رسول الله (ص) لا أن يحتفل  بها  كما اعتاد على ذلك العامة عن جهل وبدون قصد. 
 
اهْـلَـكْـنِي لِـكْ
بعد سنوات طويلة من التعثر والانتظار عانى فيها المستهلك المغربي من كل أوجه الاحتيال والتحايل والتدليس والكذب من طرف جماعة من المُهْلِكِينْ الذين لا هم ولا شغل شاغل لهم سوى زيادة الشحمة في 'ظهورهم' (من استبدل الحروف ظ هـ و بحرف الكاف فلا حرج في ذلك)، تمت المصادقة أخيرا يوم الأربعاء 05 يناير 2011 من طرف مجلس النواب على القانون رقم 31.08 المتعلق بحماية المستهلك المغربي، وينص هذا القانون على مجموعة من الإجراءات من بينها على سبيل الذكر لا الحصر: حماية المستهلِك من التحايل وإلزامية مقدم الخدمة بإعلامه إعلاما صحيحا ودقيقا عن المنتوج قبل إبرام عقد البيع، مع إلزامية استعمال اللغة العربية، كما ينص أيضا على حماية المستهلك من عيوب المنتوجات والخدمات المسوقة وتحديد نطاق الضمان التعاقدي و الخدمة بعد البيع والاستدانة، وتنظيم جمعيات حماية المستهلك ومسطرة البحث وإثبات المخالفات والعقوبات الجنائية وأحكام أخرى متفرقة وانتقالية.  ويعد هذا القانون في حد ذاته قفزة نوعية وجد مشجعة في مجال إرجاع القيمة المهدورة للمواطنة، واعترافا صريحا للدور الفعال الذي يلعبه المستهلك في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
أتمنى أن يصل هذا القانون إلى مداه ومبتغاه، وأن يتم في القريب العاجل إصدار النصوص التنظيمية التي نص عليها بعد نشره بالجريدة الرسمية، مع التفعيل الأمثل لها على أرض الواقع وذلك باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة والضرورية من طرف كافة المتدخلين قصد إنجاحه، حتى لا يبقى مجرد حبر على قصاصات من ورق.  
سيدي بورشوة من سكان المغرب الأقدمين فكيف يمكن القضاء عليه؟
تعلن الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة وشركاؤها: وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، من خلال الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، والكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب، ووزارة العدل، ووزارة الشؤون الاقتصادية والعامة، وبدعم من وكالة التعاون التقني الألماني، عن إطلاق أول بوابة إلكترونية للتبليغ عن الرشوة: www.stopcorruption.ma، وذلك يوم 29 نونبر 2010 بمقر الكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب الكائن ب 23 شارع محمد عبده، حي النخيل، الدار البيضاء.
تشكل هذه البوابة لتبادل المعلومات والخاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة نقطة للاتصال من أجل جمع المعلومات المتعلقة بأفعال وممارسات ومحاولات الرشوة أو التحريض عليها في مجال الصفقات العمومية أو الاستثمار. كما تتوخى هذه البوابة أيضا أن تكون أداة للنهوض بقواعد الحكامة الجيدة والمنافسة الشريفة في مجال الأعمال.
وكما هو الشأن بالنسبة للعديد من التجارب الناجحة في ألمانيا وإندونيسيا وكينيا، يمكن الولوج إلى www.stopcorruption.ma انطلاقا من المواقع الإلكترونية للوزارات والمقاولات العمومية التي ترغب في المشاركة في مجهود مكافحة الفساد.
وتتضمن البوابة الالكترونية "أوقفوا الرشوة"، إضافة إلى ذلك، إمكانية للاستخدام الآمن يسمح بالتبليغ الالكتروني- مع إمكانية عدم الإفصاح عن هوية المبلغ- عن كل فعل أو ممارسة أو محاولة للرشوة يمكن أن تكون المقاولات الصغرى والمتوسطة ضحية لها.
وتندرج هذه المبادرة في إطار الدينامية التي يشهدها المغرب من أجل تعزيز منظومته الوطنية للنزاهة.
ويعكس انخراط مختلف الأطراف المعنية في هذا المشروع المقاربة التشاركية التي تتبناها الهيئة لمواجهة هذه الظاهرة.
للاتصال: جمال الموساوي الهاتف: 0537578676 المحمول:  0662017572
"طاحت الصمعة علقو الحجام"
تم إلقاء القبض من طرف الشرطة البريطانية يوم الثلاثاء 07 ديسمبر 2010 على الساعة التاسعة والنصف صباحا على جوليان أسانج المؤسس المشارك والمتحدث باسم موقع ويكليكس، الذي اشتهر بنشر وثائق سرية عن حريرة المريكان حول العالم، وسيتم الاستماع إليه لاحقا من طرف قاض سيقرر بعدها احتمال تسليمه إلى السويد حيث قدمت شكوى ضده بالاغتصاب؟.
وقد أحدث السيد أسانج رعبا حقيقيا للولايات المتحدة وعدة دول أخرى عندما وفر لخمسة صحف عالمية دائعة الصيت الإستطلاع على 250000 برقية ديبلوماسية للمريكان مع نشر بعضها على موقع ويكليكس، وحسب جهاز الأنتربول فأمر توقيفه يعود إلى فضيحة جنسية قدمت بشأنها امرأة شابة شكوى بتهمة اغتصابها عندما كان جوليان أسانج يقطن بالسويد.  
ويكليكس....... رعب في أروقة البيت الأبيض

الماسحات الضوئية المستخدمة في المطارات خطر
حذر يوم الجمعة 12 نونبر 2010 علماء مريكان من كون الماسحات الضوئية بالأشعة السينية المستخدمة حاليا في البعض من مطارات العالم، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، من المحتمل أن تكون خطرة على الصحة، ولقد تم اكتشاف حالات إصابة بسرطان الجلد بسبب الأشعة السينية هذه يؤكد الدكتور مايكل لوف مدير أحد المختبرات المتخصصة في دراسة الأشعة السينية في إدارة الفيزياء الحيوية بجامعة هوبكنز في ميريلاند، مضيفا بأن التعرض لهذه للأشعة ليس مفيدا البتة وبأنها خطيرة، ولكن في مطارات العالم، ترى الناس على استعداد لتعريض أنفسهم للخطر لحاجتهم للسفر.
بدأت الإدارة الأمريكية في استخدام هذه الماسحات الضوئية التي تستخدم الأشعة السينية سنة 2007، وهي تكشف عن جسم الإنسان بأكمله ما كاين ما تخفي حتى مصارنك إيشوفوهم، وتم تعميم هذه الماسحات على جميع مطارات المريكان هذه السنة.
وفي رسالة موجهة إلى مكتب العلوم والتكنولوجيا بالبيت الأبيض، أبريل الماضي، حذر مجموعة من علماء جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو من المخاطر الكبيرة التي تشكلها هذه الماسحات على صحة الإنسان، موضحين بأن معظم الطاقة الصادرة عن هذه الأجهزة يتم امتصاها عن طريق الجلد والنسيج تحت الجلدي، وبأن الجرعة تكون آمنة إن تم توزيعها على الكثلة الكلية للجسم البشري، ولكن بالنسبة للجلد فإن المخاطر جد مرتفعة.
وكعادته دائما رد البيت الأبيض بأن لا مخاطر تشكلها هذه الماسحات الضوئية بالأشعة السينية على الصحة، وبأنها خضعت لاختبارات جد معمقة من طرف الوكالات الحكومية الأمريكية التي أكدت امتثالها لمعايير السلامة، لكن العلماء يرون بأن جواب البيت الأبيض غير مقنع وغير كاف، ويحضرون الحجج الدامغة المعارضة للبيت الأبيض.  
أنت ووجهك!!!
طور مؤخرا باحثون من جامعة مانشستر بإنجلترا برنامجا يُـمَكِّن أي نظام معلوماتي من التعرف على وجه المستخدم على الجوال أو الهاتف الخليوي، وحسب الباحثين فإن دقة هذا البرنامج تصل إلى مستوى لا مثيل له إلى يومنا هذا، ومن المعلوم أن برامج التعرف على الوجه كانت موجودة منذ زمان، ولكنها كانت مقصورة فقط في الاستخدامات على الحواسب المحمولة والكاميرات، ويعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه بالنسبة للتعرف على الوجه بواسطة الهاتف الجوال، ويمتاز عن البرامج السابقة بدقة أكبر بحيث يقوم البرنامج بقياس 22 معلومة مختلفة عن تفاصيل الوجه وتضاريسه مثل الفم والأنف والعينين وشكل الفك السفلي مثلا، كما يقوم البرنامج أيضا بتحليل صوت المستخدم لتحديد هويته عند أول استعمال، بعدها يقوم بتسجيل عينة من صوت المستخدم ومجموعة من الصور لوجهه وحفظها في قاعدة بيانات لاستعمالها فيما بعد للمقارنة.

وعلى الأمد القريب سوف يتم استعاضة الأرقام السرية وأرقام التعريف الشخصي PIN  للاتصال بمواقع الويب بتقنية التعرف على الوجه والصوت، مما سيمكن من الولوج بسرعة وأمان كبيرين إلى مواقع وتطبيقات مثل البريد الإلكتروني، والحسابات البنكية أو الشبكات الاجتماعية.
ومن مزايا هذا البرنامج أنه لا يستخدم سوى جزء ضئيل من ذاكرة الهاتف المحمول، وهو قادر على تتبع حركة وجه المستخدم، كما أنه يتعامل مع حركة الهاتف محمول نفسه في جميع الاتجاهات على نطاق 360 درجة. يا مرحبا بسبرنتكة البشر.  
مافي النساء صغيرات!!
أعلنت السلطات الأندلسية يوم الثلاثاء 02 نونبر 2010 أن طفلة عمرها عشر سنوات قد وضعت مولودا طفلا يزن 2.90 كيلوغراما، هذا ما كشفت عنه صحيفة ديارو  دي خيريزالإسبانية يوم الثلاثاء الماضي، وكانت الطفلة الأم  قد وصلت قبل بضعة أشهر من موطنها الأصلي رومانيا إلى إسبانيا وهي حامل، وقد غادرت الطفلة الأم  مع مولودها الجديد المستشفى   في حالة صحية جيدة للغاية، وتجدر الإشارة أن الرقم القياسي لأصغر أم في العالم لا زال في حوزة الطفلة البيروفية منذ سنة 1939، عندما وضعت مولودها عن عمر 5 سنوات و 7 اشهر و 21 يوما. إيوا مبروك الدراري والبقية تأتي.  
فضيحة على الفايسبوك
فضيحة جديدة توضح أن من لا زال يثق في الأنترنت هو في الحقبقة غبي، والفضيحة هذه المرة فاحت رائحتها من الشبكة التي يسمونها بالاجتماعية الفايسبوك، حيث تم الكشف من طرف صحيفة الوول ستريت عن بيع تعريفات لم يعرف لحد الآن مداها من طرف مطوري تطبيقات يعملون لهذه الشبكة يا حسرة، وقد رد  صاحب الموقع مارك زوكربيرج ليستر عورة فايسبوكه على هذه المخالفة الخطيرة بمقاطعة الموقع للبرمجيات التي طورها هؤلاء المبرمجون لمدة ستة أشهر، ويتضح جليا لمن له أدنى بصيرة أن الأمر ليس فيه لا صداقات ولا اجتماعيات ولا هم يحزنون وأن كل شيء يباع ويشترى بالدولار.  
يوم تسقط السماء
هل يشكل ارتطام كويكب بالأرض خطرا حقيقيا؟ نعم، يقول العلماء، هل يمكن فعل أي شيء أمام هذا الخطر المحدق بالأرض ؟ نعم تؤكد وكالات الفضاء التي تدرس هذه المسألة بجدية، وقد عقدت الوكالة الفضائية الأوروبية عدة اجتماعات وأيام دراسية في هذا الصدد لتقديم تقرير مفصل إلى لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التابعة للأمم المتحدة، وتتمحور هذه السلسلة من ورشات العمل حول الخطط والتوصيات المتعلقة بالتنسيق العالمي والإجراءات الواجب اتخاذها في حالة اكتشاف نيزك أو كويكب يتجه نحونا مباشرة، وفي هذه الحالة يجب على البشرية جمعاء أن تكون قادرة على حماية نفسها عندما يصبح هذا التهديد حقيقة واقعية، ويجب أن يتم هذا الاكتشاف في وقت مبكر، ويبدو حسب المختصين أن 10 سنوات ستكون مدة كافية لوضع الترتيبات اللازمة  لإرسال بعثة فضائية لإنقاذ كوكب الأرض، وقد انكب خلال السنين الأخيرة المختصون على دراسة عدة خيارات، يبدو من المرجح أن اثنتين منها هي القابلة للتطبيق في ظل قدراتنا التكنولوجية الحالية، أولها السحب الجاذبي وثانيها الانحراف عن طريق التصادم.
فالسحب الجاذبي يكمن في إرسال مركبة فضائية باتجاه الكويكب كي تحوم فوقه على مدار ثابت مع استخدام قوة الجاذبية لسحبه وجعله ينحرف عن مساره، دراسة جدوى هذا الخيار لم يتم إثباتها بعد لكن التكنولوجيا الضرورية لذلك يمكن تطويرها بسرعة.
أما الانحراف عن طريق التصادم فليس الهدف منه تغيير مسار الكويكب بل تعريض هذا الأخير للاصطدام بجسم وحفر حفرة قصد مراقبة سطح التعرية والشظايا المتناثرة جراء ذلك، ويبدو أن هذا الخيار قابل للتطبيق من الناحية النظرية.
ومع ذلك، فالتكنولوجيا لا يمكنها أن تحل كل شيء، وتبقى العشر السنوات من التحضير حاجزا أمنيا من المخاطرة النزول عنها، وفي الوقت الحاضر، سيكون من غير الواقعي أن نتوقع تغيير مسار كويكب يتم الكشف عنه في أقل من سنة قبل اصطدامه بالأرض، لذا من الضروري وضع شبكة عالمية لرصد السماء حتى لا تسقط على رؤوسنا فجأة  يوما ما، الشيء الذي من شأنه توفير الإحداثيات وأهم المميزات للأجسام السابحة في بيئة الأرض.  
العشر لغات الأكثر استخداما في الأنترنت على المستوى العالمي
مستقبل العراق حسب رؤية المسؤولين العراقيين الحاليين  على غوغل ويوتوب وفضائية العربية


العـراق المكلوم .......الحــرب القذرة واللا أخـــلاقية

عندما يتحول مئات الآلاف من الضحايا الأبرياء إلى مجرد أرقام

تبعا ل 400.000 من التقارير العسكرية الأمريكية التي نشرها موقع ويكيليكس حول حرب أمريكا على العراق،  تُشير الأرقام  إلى سقوط 109.032 قتيل من بينهم 66.081 من المدنيين و176.382 جريح خلال الفترة ما بين يناير 2004 وديسمبر  2009، ولا تشمل هذه الإحصائيات عدد ضحايا الاجتياح الأمريكي وضحايا الشهور الأولى للإحتلال في الفترة ما بين ابريل وديسمبر 2003، وفي غياب معطيات رسمية عن عدد الضحايا المدنيين بالعراق نُشرت عدة دراسات على مر السنين تقدم كشوفات جد متضاربة، من أكثرها شؤما الاستبيان الذي أجرته الشركة البريطانية Opinion Research Business سنة 2007، والذي قدر عدد الضحايا ما بين أبريل 2003 ونهاية 2006 ب  1.220.580 بما فيهم المدنيين والعسكريين والشرطة.

 Just Foreign Policy إحدى منظمات المجتمع المدني المهتمة بإصلاح السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، قدرت عدد الضحايا من مدنيين وعسكريين وشرطة ب 1.231.716 قتيل، واعتمد التقديران الأخيران على دراسة أُنجزت في يوليوز 2006 من طرف جامعة جونس هوبكينس ببالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة المستنصرية ببغداد، هذه الدراسة التي نشرت في مجلة    The lancet  إحدى  أهم وأقدم المجلات الطبية العالمية الرائدة، والتي  حددت عدد الضحايا خلال الثلاث سنوات الأولى للحرب على العراق ب  655.000 قتيل، وفي أكتوبر  2009 قامت الحكومة العراقية بشراكة مع منظمة الصحة العالمية بتحديد عدد القتلى العراقيين في 85.694 في الفترة ما بين يناير 2004 و 31 أكتوبر  2008، وقامت بعد ذلك منظمة الصحة العالمية بنشر دراستها الخاصة في صحيفة The New England Journal Of Medicine عدد يناير 2008 والذي قدر عدد الضحايا في الفترة ما بين 20 مارس 2003 ويونيو 2006 ب  151.000 قتيل.
لكن تبقى الأرقام الأكثر تداولا هي تلك التي نشرتها إحدى منظمات المجتمع المدني البريطانية   Iraqi Body Count معتمدة في إحصائياتها على تقارير الصحافة الدولية والنشرات الرسمية، بحيث قدرت عدد القتلى المدنيين العراقيين الذين ذهبوا ضحية الحرب على العراق في الفترة ما بين أبريل 2003 وأكتوبر 2010 ب ما يتراوح بين 98.252 و 107.369 قتيل.  
عِنْدَمَا يُشْتَرَى العِزُّ والشّرَفُ بِالمَالِ


تم استجـواب العـشرات مـن الشابات المغربيات والجزائريات على إثر  تفكيك شيكه للـدعارة الـراقية عبر الهـاتف  'Call Girls'يمدينة باريس الفرنسية يوم الأربعاء 21 أكتوبر  ،2010ويترأس هذه الشبكة امرأة تبلغ من العمر 37 سنة، متهمة من طرف المدعي العام الفرنسي بتسهيل ربط علاقات لرجال أعمال من الشرق الأوسط مع هاته النسوة، وتنظيم لقائهن مع زبائنهن في فنادق فاخرة بالعاصمة الفرنسية باريس، وتراوحت التسعيرة لكل واحدة منهن ما بين 800 إلى1500 يورو لليلة واحدة، وما بين 10000 إلى15000 يورو خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتحصل القحاب على نصف هذه المبالغ حسب فرقة مكافحة البغاء الفرنسية.
ولم يعد خافيا أن ثورة تحرر المرأة وانتفاضتها ضد الاستعباد المسلط عليها من طرف الرجل كما يدعي المدعون قد أصبحت تأخذ أبعادا خطيرة مقلوبة ومشقلبة رأسا على عقب، قد تعصف بكل ما تبقى من عفة المرأة وتحصين لها ضد الاسترقاق الحقيقي الخطير والقاتل، ألا وهو الاسترقاق الجنسي الذي يحولها إلى مرحاض للتبول متاح  وفي متناول من يدفع أكثر من البقشيش، واللي عطى ز.... لهلا يفكو، ونية العمى يلقاها في عكازو كما يقول المثل المغربي، فحتى من الحيوانات من لها عزة نفس وكرامة أكثر من بعض البشر.
العراق المكلوم
تمكنت صحف لوموند الفرنسية و النيويورك تايمز الأمريكية  والغارديان البريطانية وشبيجل الألمانية  بالاشتراك مع مكتب الصحافة الاستقصائية من الإطلاع على  400.000 وثيقة من تقارير القوات الأمريكية في العراق، التي صارت متاحة للعموم  يوم الجمعة 22 أكتوبر 2010 على موقع ويكيليكس  المتخصص في نشر وثائق سرية عبارة عن تقارير مكتوبة من قبل ضباط على أرض الواقع ، والتي تكون ملف "SIGACTS " أي   " Significant activity " للقوات الأميركية بالعراق من يناير 2004 حتى ديسمبر 2009، كتلة ضخمة من الوثائق التي تصف  يوما بعد يوم  التفجيرات والمعارك  والبحث عن مخابئ الأسلحة والاعتقالات  والعنف ضد المدنيين، لكن رغم ذلك تبقى تلك المعلومات المستقاة من هذه الوثائق مبتورة وغير مكتملة لأنها لا تتضمن تقارير القوات الخاصة الأمريكية ولا مذكرات مصالح الاستخبارات للأحداث الكبرى التي شهدها العراق خلال السنوات الست.
خريطة الموت
عدد القتلى والجرحى

                                             الحيتان المفترسة                                     
حسب تقرير صدر عن الأمم المتحدة يوم الخميس 21 أكتوبر 2010 يفقد كوكب الأرض كل سنة 30 مليون هكتار من الأراضي الزراعية بسبب التدهور البيئي والتصنيع والتوسع العمراني  أي ما يعادل مساحة إيطاليا، ويشكل هذا التوجه خطورة كبيرة وله عواقب وخيمة على مئات الملايين من المزارعين الصغار والصيادين والسكان الأصليين، ويبلغ اليوم عدد الفلاحين الذين يعانون من الجوع حول العالم ما يناهز 500 مليون نسمة، لأن حقهم  في استغلال أراضيهم تم هضمه بكل بساطة من طرف الحيتان المفترسة التي ليست سوى الشركات الصناعية الكبرى، مما يترتب عليه غالبا نفي هؤلاء المساكين نحو أراضي قاحلة وجبلية أو بدون ري،.
 إن الجمع بين التدهور البيئي والتوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية والاستحواذ على مساحات شاسعة من طرف المستثمرين الأجانب يشكل في حد ذاته كوكتيلا متفجرا.
وعلى الصعيد العالمي هنالك ما بين 5 و 10 ملايين هكتار من الأراضي الزراعية تضيع سنويا بسبب التدهور الشديد للبيئة، وهنالك 19.50 مليون هكتار زيادة على ذلك تضيع بسبب التصنيع المتزايد والتوسع العمراني، وزاد الضغط المتنامي من المزارعين الكبار على الأراضي الزراعية الخصبة  في تعميق هذه الظاهرة، إذ يحصل هؤلاء سنويا على أكثر من 40 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، ولسان حالهم يقول هل من مزيد.  


فيمن يمكن الثقة إذن؟؟؟
أُعْلِنَتْ سيدة من مدينة بوردو الفرنسية في الستين من العمر بالتأكيد ميتة إكلينيكيا من طرف الفريق الطبي المشرف على علاجها من داء السرطان، وقال الفريق الطبي لأبنائها الثلاث أنه لم يعد هنالك شيء يمكن فعله، وطالب الفريق الطبي من أبناءها الإمضاء على وثيقة تخول للأطباء  فصلها عن جهاز التنفس الاصطناعي، لكنهم امتنعوا عن ذلك، وصرح أحد أبناءها قائلا لو كنا أمضينا هذه الوثيقة لكنا حكمنا عليها بالموت المؤكد، لكن تحت ضغوط وإلحاح أبناءها تم إخضاع هذه السيدة للفحص بواسطة الأشعة المقطعية بواسطة السكانير التي أثبتت أنها  لم تكن البتة في وضعية موت دماغي وما لبثت أن استفاقت لوحدها بعد أربعة عشر ساعة من إعلان وفاتها من طرف الفريق الطبي. وأوكلت أسرة المريضة محاميا لرفع شكوى بالفريق الطبي قصد إجراء تحقيق لتوضيح الإهمال في هذه المسألة.  


                                      فايننشال تايمز: صفقة الأسلحة الأمريكية للسعودية بـ 67 مليار دولار
                     
                                                         
لندن ـ العرب أونلاين ـ افادت صحيفة فايننشال تايمز أن الولايات المتحدة ستعلن رسمياً عن بيع السعودية أسلحة قيمتها أكثر من 60 مليار دولار، في أكبر صفقة من نوعها في التاريخ.
وقالت الصحيفة إن الاعلان يأتي بعد أسابيع من المشاورات بين ادارة الرئيس باراك أوباما والكونغرس الامريكي واسرائيل، ويهدف إلى تعزيز الدفاعات الاقليمية ضد ايران وتوفير الآلاف من فرص العمل في قطاع صناعة الأسلحة في الولايات المتحدة.
واضافت أن صفقة الأسلحة السعودية تنطوي على تزويد أو تجديد 150 مقاتلة من طراز "إف ـ 15" وبيع الرياض العشرات من مروحيات "بلاك هوك" و"أباتشي" ومعدات بحرية وصواريخ دفاعية في موعد لاحق، رغم قلق بعض الدوائر الأميركية من الأثر الطويل الأجل لتسليح السعودية إلى هذا الحد.
وتابعت الصحيفة "أن واشنطن وافقت على الحد من قدرات مقاتلات إف ـ 15 على ضرب أهداف بعيدة للتقليل من قدرتها على تهديد اسرائيل بعد مناقشات بين وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس ونظيره الاسرائيلي إيهود باراك، واعلنت عن صفقة الشهر الماضي قيمتها 15.2 مليار دولار لبيع اسرائيل مقاتلات من طراز "إف ـ 35" والتي تُعد أكثر تطوراً من مقاتلات إف ـ 15".
ونسبت إلى مسؤول اسرائيلي قوله "ناقشنا مسألة بيع السعودية أسلحة متطورة في سياق إلتزام الولايات المتحدة بالحفاظ على تفوق اسرائيل العسكري، وقد استوعبت بواعث قلقنا".
واشارت الصحيفة إلى أن بيع أسلحة أمريكية إلى السعودية هو جزء من توجه أوسع لتزويد دول خليجية أخرى في منطقة الشرق الأوسط بالأسلحة، لاعتقاد الولايات المتحدة أنه مهم لمواجهة ايران رغم أنها نفت أن تكون تسعى من وراء ذلك إلى احتواء أو ردع التهديد النووي الايراني المحتمل في اطار سعيها لمنع طهران من الحصول على قدرات الأسلحة النووية.
وكانت الصحيفة نفسها ذكرت في أيلول/ سبتمبر الماضي أن السعودية والامارات والكويت وسلطنة عمان ستنفق نحو 123 مليار دولار على شراء أسلحة حديثة من الولايات المتحدة لمواجهة قوة ايران العسكرية.
وقالت "إن السعودية ستستأثر بما قيمته 67 مليار دولار من هذا الحشد العسكري لشراء 85 مقاتلة جديدة من طراز 'إف 15' وتطوير 70 مقاتلة أخرى من مقاتلاتها وتطوير أجهزة الرادار وأنظمة الدفاع الصاروخي وتحدث أسطولها من السفن الحربية، فيما وقّعت الامارات عقوداً لشراء معدات عسكرية تتراوح قيمتها بين 35 و 40 مليار دولار وحصلت على الضوء الأخضر لشراء صواريخ ثاد المضادة للصواريخ والتي تعمل على تطويرها شركة لوكهيد مارتن، كما وقّعت الكويت عقوداً لتطوير أنظمة صواريخ باتريوت الدفاعية".
واضافت الصحيفة أن سلطنة عُمان ستنفق 12 مليار دولار على شراء 18 مقاتلة جديدة من طراز "إف 16" وتطوير 12 مقاتلة أخرى، فيما ستنفق الكويت 7 مليارات دولار على استبدال وتطوير طائراتها الحربية وشراء أنظمة جديدة للقيادة والتحكم، مشيرة إلى أن القيمة الاجمالية لجميع صفقات الأسلحة بين الولايات المتحدة وكل من السعودية والامارات وسلطنة عمان والكويت ستصل إلى 122.88 مليار دولار.

الفقيه اللي نترجاو باراكتو دخل للجامع ببغلتو ماشي ببلغتو

كريس سمرز
بي بي سي
قبل أن تبدأ محاكمة الأمير السعودي سعود عبد العزيز بن ناصر آل سعود بذل جهودا كبيرة لتفادي التطرق الى ميوله الجنسية.
وقد اعترف الأمير البالغ من العمر 34 عاما باعتدائه على مساعده بندر عبد العزيز، ولكنه نفى اقترافه جريمة قتل.
وقال محاميه، جون كيسلي، إن ميول الأمير الجنسية ليست ذات صلة في المحاكمة، مشيرا إلى أن الشريعة الإسلامية "تعاقب على المثلية الجنسية بالموت، وإنه قد يواجه الإعدام في بلده السعودية لو اشيع أنه مثلي".
أما المدعي في القضية جوناثان ليدلو فقال إنه في حال إدانته وتقرر ترحيله الى السعودية فبإمكانه طلب اللجوء في بريطانيا على خلفية إمكانية تعرض حياته للخطر لو عاد إلى بلده، ولكن ليس من حق المتهم أن يتدخل في أدلة المحاكمة.
وقال كريستوفر ويلك، خبير الشؤون السعودية في منظمة هيومان رايتس ووتش، إن المثليين أعدموا في السابق في السعودية، ولكن كان ذلك في العادة في حال الاعتداء الجنسي، وبالإضافة إلى ذلك فإن الأمراء يتمتعون بحصانة.
في بداية المحاكمة بذل محامي الدفاع جهودا كبيرة للتأكيد على أن موكله ينفي كونه مثليا، ولكن العديد من الشهود شهدوا بغير ذلك.
أحد موظفي الاستقبال في الفندق، وهو مثلي، وصف الأمير ومساعده بأنهما "مثليان". كذلك شهد اثنان من مرافقي الأمير بأنهما قدما "خدمات جنسية له".

صور عارية

وقال الأمير اثناء التحقيق إنه ليس مثليا، وإن له صديقة في السعودية، ولكن المدعي اتهمه بالكذب.
وحين عثر على الضحية في سريره، كانت هناك آثار عض على خديه، كذلك وجدت الشرطة صورا عارية للضحية في الهاتف المحمول للمتهم.
كل هذا يشير الى وجود عامل جنسي في الإعتداء الذي أدى الى موت الضحية، حسب الادعاء.
وكان الأمير، وهو نجل إحدى بنات ملك السعودية، قد تكفل بنفقات سفر مساعده حول العالم، حيث اقاما في أفخم الفنادق.
وقد ذهبا معا للتسوق في لندن وتناولا وجباتهما في أفضل المطاعم وشربا الشمبانيا في نوادي ليلية غالية.
وفي الفندق نام الأمير وخادمه في نفس السرير، ولكن الأمير اعتدى بالضرب على الخادم، وهو ما تؤكده اللقطات التي التقطتها الكاميرات المثبتة في المصعد قبل موت الضحية بثلاثة أسابيع.
ولم يبد الضحية أي مقاومة، حسب ما شوهد في تلك اللقطات.
وقال البروفيسور جريجوري جوز، الخبير في الشؤون السعودية "المثلية الجنسية تعتبر شيئا شائنا في السعودية، ولكن الشبان السعوديين الذين لا تتاح لهم علاقات نسائية يجدون أنفسهم مجذوبين للانغماس بتجارب جنسية قبل الزواج".
وقال الخبير إن خمسة آلاف أمير سعودي يحصلون على مخصصات قيمتها حوالي مئتي ألف دولار سنويا لكل منهم، إلا أن بعضهم بالغ الثراء.

الاعتداء في المصعد

وأيا كانت طبيعة العلاقة بين الأمير ومساعده فإنه حاول التغطية عليها بقصة اعتداء قال ان خادمه تعرض له في أدجور رود، سلب خلاله مبلغ ثلاثة آلاف يورو قبل ثلاثة أسابيع من الوفاة، وادعى أن ذلك الاعتداء تسبب لاحقا بوفاته.
ولكن اللقطات التي أخذت في المصعد فندت ادعاءه، وكذلك تقرير الطبيب الشرعي الذي اثبت أن أثار العنف على جسده حديثة العهد.
وقد اعترف الأمير لاحقا باعتدائه على خادمه، مما أدى إلى موته، والآن سيقضي فترة طويلة في السجون البريطانية قبل ترحيله الى بلده. 
طبقة الأوزون لن تصمد أمام ارتطام كويكب صغير بالأرض
لن تصمد طبقة الأوزون التي تحمي الحياة على الأرض إذا ما سقط كويكب وغاص في أحد المحيطات، هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه فريق من الباحثين من معهد علوم الكواكب في تيسكون بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد استخدم الباحثون نماذج المناخ العالمي لدراسة تأثير اصطدام كويكب بقطر 500 متر إلى1 كيلومتر على المحيط، ومن الواضح أن العواقب ستكون كارثية ومدمرة للسكان  الذين يعيشون على الشواطئ المطلة على نقطة التصادم. وسيكون التسونامي الناتج على ذلك مدمرا، وسيقذف جراء ذلك في الغلاف الجوي حوالي 46 مليار طن من مياه البحر أو بخار الماء على مساحة تبلغ  حوالي 1000 كم عرضا وعلى علو 150 كيلومترا،  مما يكفي لملء 16 مليون  حوض ماء للسباحة من الصنف الأولمبي، وعند ارتفاع هذه المياه في الغلاف الجوي  مع ما تحتويه من مركبات مثل  الكلور والبروم ، ستتفاعل  لتدمير طبقة الأوزون المتمركزة في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير (بين 8 و 50 كيلومتر من  الارتفاع عن سطح البحر) بمعدل أسرع بكثير من المعدل الطبيعي .
فلو سقط كويكب بقطر كيلومتر واحد في أحد المحيطات، فسوف يدفع بكمية ضخمة من المياه ليشكل حفرة مؤقتة بقطر 19 كيلومتر وبعمق 5 كيلومترات، وسيدفع في الغلاف الجوي بكميات هائلة من المياه، وسيتولد عنه تسونامي بأمواج عاتية يبلغ ارتفاعها 150 مترا، الســـلامة ياربي.
عن مجلة فيوتورا سيانس  
 انكشاف الصهيونية
     النظام العالمي الجديد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق